يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قصة «سجانة» تحولت إلى نجمة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1قصة «سجانة» تحولت إلى نجمة Empty قصة «سجانة» تحولت إلى نجمة الأحد ديسمبر 17, 2017 2:15 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

مارى باى باى
قصة «سجانة» تحولت إلى نجمة 2d8dc934715ecf42698393d251821e5e_920_420
الموهبة ليست شرطا رئيسا لدخول أحدهم إلى مجال التمثيل، ففي كثير من الأحيان يبحث المخرجون عن شخصية تتسم بملامح وجه معينة، وهيئة جسمانية مختلفة، بهدف حصرها في دور محدد، لا يستطيع الممثل العادي تأديته مهما فعل به "المكياج"، وعليه فُتح لهؤلاء المحظوظين باب الشهرة، وبدلا من سخرية الآخرين تجاههم في الحياة اليومية، تحولت ملامحهم إلى مصدر رزق وشهرة في آن واحد.

لم تكن "بهيجة" سوى سجّانة في سجن النساء، تزوجت من سجّان أيضا، ثم انفصلت عنه قبل أن تبدأ عملها الفني في كازينو "بديعة مصابني"، إذ كانت تقوم بدور "الريكلام" بمسمى العصر الحالي، في فترة دخول الجنود الإنجليز إلى الكازينو بعد الساعة الثانية عشرة صباحا، في أثناء الاحتلال البريطاني لمصر، فتجلس مع أحدهم وتغازله ليفتح لها زجاجات "الويسكي"، وبعد وقت معين تستأذنه في الذهاب لقضاء أمر ما، وقد عرفت نفسها له باسم "ماري"، ومن ثم تغادر الكازينو، وحينما تتأخر يسأل عنها الجندي الإنجليزي: "أين ماري"، ليجيب عليه العاملون في الكازينو بقولها: "ماري باي باي"، أي أنها غادرت المكان، ومن هنا اشتهرت بهيجة باسم "ماري باي باي".

اكتشفها عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي، وضمها إلى فرقته، ثم انتقلت للعمل مع ثلاثي أضواء المسرح، ومنه إلى عالم السينما، إذ تخصصت في أداء دور المرأة القبيحة، التي يهرب منها الرجال، ولعل أشهر مشاهدها ذلك الذي أدته أمام الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، في فيلم مطاردة غرامية، حينما قرر مغازلة الجميلات اعتمادا على حذائهن، فيسير في الشارع ويغازل إحداهن قائلا: "مدام.. بوز جزمتك يدل على أنوثة طاغية"، ليفاجأ بأنها سيدة قبيحة الوجه، ولم تكن سوى "ماري باي باي"، فبادر بقوله: "لامؤاخذة يا خالتي"، لترد عليه: "خالتك؟ أنا خالتك يا معدوم الضمير يا معدوم النساء؟ يا عسكريييييييي".
وقدمت خلال مسيرتها الفنية حوالي 28 فيلما بدأت بفيلم "المهرج الكبير" سنة 1952 مع يوسف وهبي، مرورا بأفلام مثل: "الآنسة ماما، جعلوني مجرما، مطاردة غرامية، لسانك حصانك ، نهارك سعيد، والبحث عن الفضيحة"، وبالرغم من صغر حجم أدوارها إلا أنها كانت مناضلة فنية ضد أي شيء يمس المهنة، وبرز ذلك عندما شاركت في اعتصام الممثلين اعتراضا على القانون رقم 103 عام 1987، الخاص بتنظيم عمل النقابات الفنية الثلاث، وحينها أثارت "بهيجة" ضحكات الحضور حينما ذهبت إلى أحد الحاضرين، وهو المخرج خيري بشارة، فقالت له: " أنا اسمي بهيجة محمد سايقة عليك النبي محمد أديني دور"، فضحك الجميع.

ظلت "بهيجة" تقدم أدوار المرأة القبيحة في أفلام السينما، وصولا لفيلم "الراية حمرا"، عام 1994، الذي كان آخر عمل فني شاركت فيه، إذ جسدت دور فتاة ليل، وبعد عرض الفيلم بـ3 أعوام توفيت "بهيجة" في 5 أكتوبر 1997، عن عمر ناهز 80 عاما.

ماسبيرو | Maspiro - زمن الفن الجميل : الفنانة الرحلة بهيجة محمد على الشهيرة بـ " مارى باي باي "
https://www.youtube.com/watch?v=kRxluIyZo1M

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى