يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اللهجة الشامية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1متميز اللهجة الشامية الثلاثاء يونيو 17, 2014 1:34 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

شاضومة

تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته

· شرنه

(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه)




· ملحو على ديلو

يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح

· يلي ببالي بالك

كناية عن أمر يتعذر ذكره

· معصمص

نحيل بارز العظام صغيرها

· يا إيدكم!

تعبير عن الهرب من شيء ما بسرعة

· زمق

أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو

· سرّي مرّي

أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)

· حط بالخرج

أي لا تعبأ بما يقال

· على قفا مين يشيل

كناية عن كثرة الشيء وشيوعه و(قابر القنى) مثلها

· مأنّف

يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

· فش نيعو

يعني انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي : يفشل حنكو

· أزّت نفسو

أي نفر من الشيء نفوراً و كأنه رأى صرصاراً

· جفص

صفة للجلف غليظ الروح

· حنتر

أي "تيّس" و"بوزم" في الوقت نفسه

· طلع من عيونو عامص

يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال

· كل طلقة براحة

أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

· يلي بدو يموت يوصّيك بولادو

ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية

· على كراريت حلقو

يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام



· لا تكرّك عليه

يعني لا تلح عليه إصراراً

· قلبه عميقول حؤ بؤ

يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً ( مشان ما يزعل سيبويه)

· لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب

مبينه وما بدها شرح

· يلي بيجي منمدلّه فرشه ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

· شو هالتجرة

يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو ذهب سدى أو أدراج الرياح (كمان مشان سيبويه الله يرحموا)

· وحياة خالقك ماني مفارقك

تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك

· العين الطرّاءة

عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

· بيقطش وبيلحش

يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

· ولي على كسرتو

تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)

· كـــــــن

بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

· كروج

يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها

· فــز

كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)

· جماش

أي همجٌ رعاع مستجحشون

· مصطهج

يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

· أفّّعت معو

يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

· مو نفعان لا للخل ولا للخردل

يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة

· لاطيلو

يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: "قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك" يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو

· ادفشو وشوف ما أجحشو
يعني لافائدة منه احمق

· ما فيه الوتكة

يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي

· ما معو نكله

مفلّس وحالو عدم

· أول باشتان.....ثاني باشتان

طريقة النسوان في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات

· بظّت عيونو

يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ)

· سك

حقيبة تقليدية تصنع من قماش (مستعمل عادة) تستعمل للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة

· نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)

يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. going downtown

· خسكار

كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم

· من دهنو سئّيلو

تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش

· ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر

يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش

· ولاد آدو

يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام (يالطيف الله يبعدون عنا وعنكن أولو آمين)

· سبرتاكو

القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية)

· قراضة

يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول)

· متمسح

يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)

· كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها

مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين

· اندفس

أي: نام أحسنلك، انقبر

· تكورت
متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً

· من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)

تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة

· عم يحاسب القاضي

أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

· آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة

أي سوقة القوم والرعاع

· يلي ببالك منو

كناية عن أمر يتعذّر ذكره لأسباب عديدة

· انطمز

أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا

· مطهمز

أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس

· طمبرو (جديد جداً )

أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية

· شامم ريحه كرهه

تطلق على المتكبر يلي رافع مخاره وقالب وجهه

· آكل كم بحالو

انظر تفسير شامم ريحه كرهه

· خود منّي

إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.

· دواليب الجنة

مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية

· عليّي ما عليّي

قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.

· سم الكرّاتي

تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.

· فجعان

أي الحالوش أو الشره

· مكلولك

أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.

· كعي في

يعني كثير ألح وأصر عليه ولكن الطرف الآخر يرفض

· طرفنده

تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز




كحتوت :

أي شديد البخل .

كلحوس :
نفس معنى سابقتها.

تقبرني- تقبر عضامي :
دعاء بطول العمر بلغة الكناية، بمعنى : أدعو الله ان يطول عمرك حتى أموت وتزور قبري.

تشكل آسي :
مثل سابقتها، بل هي أبلغ، إذ من عادة أهل الشام في زيارة القبور غرس نبات الآس على القبور، ومعنى العبارة: أدعو الله أن يطول عمرك حتى أموت قبلك وتغرس الآس على قبري .

تطلع على قبري :
نفس المعنى السابق.

كربوج:
أي جميل بتقاسيم وجه ظريفة.

عرضية:
بمعنى أمر بسيط وهين.

زمأ:
أي دخل بسرعة من مكان ضيق.

حوبة:
أي ساذج لا يعرف كيف يدبر شؤونه.

حربوء: أي ذكي خبيث.

مكولك:
أي منافق .

تمسيح الجوج:
تعبير مجازي عن النفاق و (الكولكة).

يقصف عمرك:
دعاء بالسوء، بمعنى : أدعو الله أن يقضي أجلك !.

تنمحق:
دعاء بالسوء ايضا، وأعتقد أن لها أصل فصيح، فهي من المحق بمعنى الاختفاء.

ينكت كرارو:
دعاء بالسوء ايضا، بمعنى : ليت امعاءه تخرج من بطنه !! .

تصطفل:
أي انت وشأنك .. أنت وما أردت... أنت وما توليت.

لحفض :
نفس المعنى السابق، وله أصل فصيح بمعنى: بحفظ الله .

حشات الدكر:
تعبير عن صدق المتكلم مع تحرجه التلفظ باسم الله، ومعناها الفصيح: حاشا ذكر الله .

درجات المادنة:
صوم مخصص لصغار السن، ويقصد به الصوم حتى وقت الظهر.

فوت:
بمعنى أدخل (من طريف المفارقات أن فوت في اللجهة السودانية تعني : اخرج !! ).

هوبرة:
أي ضجيج وصخب وعصبية في الكلام.

نخ:
بمعنى انحنى، وهو تعبير مجازي عن الرضوخ لأمر ما.

على أبو موزة: أي أنجز العمل بفوضوية ودون تدقيق.

مصوفن:
بمعنى غير مبالي.

شنتيانة:
سلاح قديم، عبارة عن سيف مرن يلف على الخصر على شكل حزام.

قشاط: حزام جلدي.


ومن التعابير الشامية ما له اصل تركي ( اجتهاد مني في تأصيلها، وقد يكون رأيي غير دقيق) مثل:

صوبيا:
أي مدفأة.

شنتاية:

أي حقيبة.


بوظة-

ضنضرمة: بمعنى المثلجات، أو الآيس كريم.

كرخانة:

أي بيت للدعارة.


خان: أي فندق.


خستخانة:

أي مستشفى.

ومن التعابير الشامية مما له أصل فارسي:

خانم (هانم بالمصري) :

أي سيدة، وهي تأنيث خان بمعنى سيد (أصلها فارسي وليس تركي، والله أعلم).

همشري:

أي رجل مبتذل الثياب.

من التعابير السورية المعاصرة والتي ليس لها اصل تراثي قديم:

خورفة:

بمعنى احتيال وغش مبالغ به، مقتبس من ذبح الخاروف.

مشكلس:

بمعنى هيأ الأمر وأحسن ترتيبه بدقة وعناية، ومنحوت من علكة (شكلتس).

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى