يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المراجعة النهائية ليلة الامتحان 2012 ,, شرح النحو كاامل للمرحلة الثانوية مذكرة روعة اسئلة وقطع نحوية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

ألف الوصل ، و همزة القطع
(أ) ألف الوصل :
وهي همزة تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصله بما قبلها، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة وتكتب هكذا (ا).
مواضع همزة الوصل :
(1) في الأفعال :
أ - أمر الثلاثي المبدوء بهمزة : اضربْ، اجلسْ , العبْ
ب - ماضي وأمر ومصدر الخماسي: انطلقَ، انطلقْ، انطلاق .
جـ - ماضي وأمر ومصدر السداسي: استقبلَ، استقبلْ، استقبال.
(2) في الأسماء:
(ابن، ابنة، ابنان، ابنتان، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم، است، امرآن، امرأتان، اسمان، ايمن الله, ايم الله)
(3) في الحروف :
ال التعريف ، مثل : القاضي ، المدرسة.
هام جداً : مواضع حذف همزة الوصل :
إذا سبقت بهمزة استفهام : أنطلق الجواد ؟، أستسلم العدو ؟
إذا سبقت بلام الابتداء [لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة[يا لَلّه] ، أو لام الجر [لِلرجل ]
تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم
تحذف همزة ( ابن ) في ثلاثة مواضع :
أ - إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول (محمد بن عبد الله)
ب- إذا سبقت بحرف نداء : يا بن عبد الله
ج- إذا سبقت بـهمزة الاستفهام : أبنك محمد ؟
تحذف همزة ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) : فتصيران ( المرء ، المرأة )

ملحوظة :
إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ ( أل ) قُلبت همزة الاستفهام وهمزة الوصل مدة ، مثل: آلكتاب لك ؟
(ب)همزة القطع :
وهي همزة متحركة تقع في أول الكلمة، وينطق بها في ابتداء الكلام وفي وسطه، وتكتب هكذا: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ، و (إِ) إذا كانت مكسورة.
مواضع همزة القطع :
(1) في الأفعال:
أ - ماضي الثلاثي ومصدره: أكل، أكلا- أخذ ، أخذا .
ب - ماضي الرباعي وأمره مصدره: أضربَ، أضرِبْ، إضراب .
جـ - كل مضارع مبدوء بهمزة : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ .
(2) في الأسماء:
في جميع الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في همزة الوصل.
(3) في الحروف:
جميعها عدا [ال] التعريف: إلى ـ أو ـ أم ـ إن ـ أن...
قاعدة مهمة للتفرقة بين همزة القطع وهمزة الوصل :
للتفريق بين هاتين الهمزتين في بداية الكلمة هناك طريقة سهلة وهي :أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقها فإن نطقت الهمزة فهي همزة قطع ، وإن لم تنطق الهمزة فهي همزة وصل
مثال : أخذ ( وأخذ ، فأخذ ) لاحظ أنك تنطق الهمزة إجبارا ، ولاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف الخاء.
مثال : استعمل (واستعمل ، فاستعمل) لاحظ أنك لم تنطق الهمزة ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين واتصل حرف الفاء بالسين ولذلك سميت همزة وصل .
اللهم اجمعني بمن أحب على طاعتك ورضاك وصحيح دينك في الدنيا والآخرة


تدريبات الفصيح
س1: " استجاب نبي الله إبراهيم -عليه السلام - لأمر ربه، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر، ثم ارتحل عنهم، وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة والعطش، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة، وفي أثناء ذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه زمزم" .
استخرج من القطعة السابقة كل ألف الوصل و كل همزة القطع, مع بيان السبب.
س2: ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين:
1- استعان المعلم ...... للطالب. (كلمة بها ألف وصل)
2- قل هو الله أحد (أحد بين نوع الهمزة وبين السبب)
3- المدرس إستعان بالمدير وآخذ منه النصيحة (في الجملة خطأ نحوي بينه وصوبه)
4- عمر ابن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين (بين الخطأ في الجملة وصوبه)
دعاء الهم والحزن والدَّين :
"اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمَتِك ناصيتي بيدك ماض ٍ فيّ حكمك عَدلٌ فيّ قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم ٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي "
وكذلك نقول" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعَجز والكسل والبخل والجُبن وضَلَعِ الدين وغلبة الرجال"


‏ال القمرية ، و ‏ال الشمسية
" ‏ال القمرية المظهرة " :
هي التي تكتب فى أول الأسماء وتظهر عند النطق ، وهى لام ساكنة ، وتسمى (ال) المظهرة ؛ لأنها تظهر عند النطق بها. مثال : الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام – المثال
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية: " أـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي "
و حروف ( ال ) القمرية جمعت في هذه الجملة :...... " ابغ حجك وخف عقيمه "
" ال الشمسية المدغمة " :
هي التي تكتب ولا تنطق ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) .
مثال : الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام
ويأتي بعدها حرف من الحروف الآتية مشدداً:" ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن "
تدريب :
" استجاب نبي الله إبراهيم -عليه السلام - لأمر ربه، فقدم إلى مكة وهي واد ليس به زرع وترك فيه ابنه إسماعيل وامرأته هاجر، ثم ارتحل عنهم، وبقي الاثنان: هاجر وإسماعيل يعانيان الوحدة والعطش، وعندما اشتد عطش إسماعيل وأخذه البكاء أسرعت أمه تبحث عن الماء، فتصعد جبل الصفا ثم جبل المروة، وفي أثناء ذلك فجر الله الماء بين قدمي إسماعيل، فرجعت أمه إليه وشربا. ثم سكن الناس معهم بسبب الماء الذي أصبح اسمه زمزم" .
استخرج من القطعة السابقة ألف الوصل و همزة القطع ، و بين " ال " الشمسية و " ال " القمرية


Text Box: الفصيح في اللغة العربية
الجملة الاسمية
الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر
المبتدأ: هو الاسم الذي يقع في أول الجملة الاسمية غالبا .
 أشكال المبتدأ
1- اسم صريح: مثل : محمد كريم ، الطالب مجتهد.
2- ضمير منفصل: مثل : أنا مسافر غدا، هو كريم، هم مجتهدون.
3- اسم إشارة: مثل : هذا أديب، هؤلاء شعراء.
4- اسم موصول: مثل : الذي فاز بالجائزة طالب. ما قلتَه صحيح.
5- اسم استفهام: مثل : من فاز في السباق؟، ما العمل؟، (مَا غَرّكَ بربك الكريم).
6- اسم شرط: مثل : من جدّ وجد. (من يَشفَع شَفَاعَة حَسَنَة يَكن له نَصيب منها).
7- مصدر مؤول: مثل : (وَأَن تَصوموا خَير لَّكم)، (أي: صيامكم خير لكم) .
إعراب المبتدأ
المبتدأ مرفوع دائما وقد يجر بحرف جر زائد (من – الباء - رب)
(من) : ما عندي من أحد (أصلها) ما عندي أحد .
أحد : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(الباء): بحسبِكَ دراهمُ (أصلها) حسبُكَ دراهم . (حسبُكَ بمعنى يكفيك)
حسب : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه مبتدأ
(رب) : رُبَّ متَهم بريء (أصلها) المتهم بريء .
رب : حرف جر زائد
متهم : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا ، مبتدأ
هل يجوز الابتداء بالنكرة ؟
يجوز الابتداء بالنكرة إذا أدت مع الخبر معنىً مفيداً أي أن تكون النكرة مفيدة وعندئذ يجوز أن تكون مبتدأً, مثل أن يكون نكرة والخبر شبه جملة أو نكره عامة
مثال: في البيت رجل - كل له قانتون
الخبر:
هو المتم لمعنى الجملة, وبدونه لا نحصل من الجملة على معنى مستقيم.
مثال: لو قلنا :الطالب الذكي .
لو توقفنا هنا لم نفهم من الجملة شيء, وأصبح المعنى ناقص, فالكل سيسأل ماذا يفعل الطالب الذكي , ولأن الجملة الاسمية تحتاج إلى خبر ليتم معناها فيمكن أن نقول :
الطالب الذكي يذاكر دروسه, وهنا يذاكر دروسه أتمت معنى الجملة وأصبح لها مفهوم مستقيم ومفيد.
وممكن أن نقول الطالب الذكي محبوب. وأيضا كلمة محبوب أعطتنا معنى مفيد للجملة وأتمت المعنى, وهكذا...
أنواع الخبر
يتكون الخبر من ثلاثة أنواع وهي (مفرد, وجملة, وشبه جملة)
أولا الخبر المفرد: هو ما ليس جملة ولا شبه جملة
مثال على ذلك: الحياة جميلة
وهنا نجد أن (الحياة) مبتدأ مرفوع, و (جميلة) خبر لأنها أتمت معنى الجملة ونوعها مفرد لأنها ليست جملة ولا شبه جملة.
الأزهر الشريف منارة العلم.
الأزهر مبتدأ مرفوع, و(منارة العلم) خبر ونوعه مفرد لأنه ليس جملة ولا شبه جملة., والعلم مضاف إلية مجرور.
إعراب الخبر المفرد:
دائما خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ...
1- الضمة إذا كان (مفرد – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم)
محمد رسول الله. (رسول خبر مفرد مرفوع وعلامة رفع الضمة لأنه مفرد)
المعلمون أتقياء. (أتقياء خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير)
المؤمنات ملتزمات. (ملتزمات خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة-جمع مؤنث سالم)

2- الألف إذا كان (مثنى)
القائدان حازمان. (حازمان خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)
الطبيبتان مجتهدان. (مجتهدتان خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى)
3- الواو إذا كان (جمع مذكر سالم)
المسلمون متحدون.(متحدون خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم)
المصلون خاشعون.(خاشعون خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم)
ثانيا: الخبر الجملة:
وكما نعلم فإن الجملة تنقسم إلى اسمية وفعليه, فإن الخبر الجملة كذلك, ينقسم إلى..
1- خبر جملة فعلية, ويتكون من...
مبتدا + فعل +فاعل مستتر عائد على المبتدأ + مفعول به إن وجد.
مثال: الله يحب العبد المخلص.
الله: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة (يحب) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة, والفاعل مستتر تقديره (هو) عائد على لفظ الجلالة (الله) , (العبد) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة, (المخلص) نعت للعبد منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
المسلم ذهب إلى المسجد.
والجملة من الفعل والفاعل المستتر والمفعول به, في محل رفع خبر جملة فعلية.
(المسلم) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ذهب) فعل ماض مبني على الفتح, والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) عائد على (المسلم), (إلى المسجد) جار ومجرور.
والجملة من الفعل والفاعل والجار والمجرور في محل رفع خبر جملة فعلية.
2- خبر جملة اسمية,ويتكون من...
مبتدأ + اسم متصل به ضمير عائد على المبتدأ + خبر للاسم المتصل به ضمير
مثال: المؤمن لباسه نظيف.
(المؤمن) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة, (لباسه) مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة, و(الهاء) ضمير مبني في محل جر مضاف إليه, (نظيف) خبر للمبتدأ الثاني (لباسه) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول (المؤمن).
مثال / المرأة المسلمة جمالها محفوظ بعيد عن العيون. (طبق كما فصلنا سابقا).
ملاحظات:
1- يعرب الخبر الجملة (سمية , فعليه) خبر جملة في محل رفع.
2- الخبر الجملة يحتاج رابط (عائد) يربط الخبر الجملة بالمبتدأ, وهذا الرابط هو الضمير في الخبر, ويكون مستتر في الجملة الفعلية, وظاهر متصل في الاسمية.
ثالثا: الخبر شبه الجملة:
يتكون من (حرف جر + اسم مجرور) أو (ظرف + مضاف إليه)
الإيمان في القلب.
(الإيمان) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة, (في القلب) جار ومجرور في محل رفع خبر شبه جملة.
العفاف في الرضا بالكفاف.
(العفاف) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة, (في الرضا بالكفاف) جار ومجرور في محل رفع خبر شبه جملة.
النسر فوق السحاب.
(النسر) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة, (فوق) ظرف مكان, (السحاب) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة, وشبه الجملة من الظرف والاسم المضاف إليه في محل رفع خبر شبه جملة.
ملاحظات:
لابد أن يكون شبه الجملة متم لمعنى الجملة ولا توجد كلمة أخرى تتم هذا المعنى.
شبه الجملة لا يحتاج لضمير رابط .

ملاحظات عامة هامة:
1- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب دائما ( مبتدأ مرفوعاً ) خبره محذوف دائما وتقديره (موجود)
مثل : لولا القرآن ما عرفنا شرعنا.
القرآن: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وخبره محذوف تقديره موجود
2- جميع الضمائر البارزة المنفصلة في الجملة تعرب غالبا في محل رفع مبتدأ
(أنا– نحن - أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن– هو – هي – هما – هم - هن)
نحن مسلمون بفضل الله.
(نحن) ضمير مبني في محل رفع مبتدأ, (مسلمون) خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الواو
3- يتقدم الخبر إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة .
في البيت رجل.
شبه الجملة (في البيت) خبر مقدم في محل رفع, (رجل) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
4- إذا نظرت في المرآة فقل الحمد لله الذي فضلني على كثير من خلقه اللهم كما أحسنت خَلْقي فحسن خُلُقي وحرم وجهي على النار ولا تنسى أهلك وأحبابك بالدعاءالكلمات (هنا , هناك , ثمة) إذا جاءت في بداية الجملة تعرب خبر شبه جملة مقدم في محل رفع.





تدريبات الفصيح
س1: بين ركني الجملة الاسمية فيما يلي:
1-السلام أمل الصالحين. 2-العلم نور. 3-القرآن خير جليس. 5- هنا القاهرة.
6-العاملون مجتهدون. 7-الأنبياء ينشرون رسالة الله. 8- العمل يعتمد على النية. 9- العصفور في القفص.10- الصديق الحق نصائحه مفيدة.
س2: حدد الخبر ونوعه وإعرابه فيما يلي:
1- المعلمون ملتزمون. 2- آيات الله تظهر في كل شيء. 3- الملك أساسه العدل. 4- الحياء شطر الإيمان. 5- النظرة من سهام إبليس. 6- جمال المرأة في خُلقها.
اللهم خلّقْنا بأخلاق النبي محمد وآل بيتهس3: حول الخبر المفرد إلى جملة اسمية مرة وفعلية مرة أخرى:
1- كل من عليها فان.
2- الجنة محفوفة بالمكاره.
3- لإسلام محقق الآمال.
4- الصلاة واجب على كل مسلم.
س4: حول الخبر الجملة إلى مفرد:
1- الغرفة نظامها رائع.
2- المؤمنة تجتهد في الخير.
3- الرسول يهدي للحق.
4- اللهم اجمعني بمن أحب على طاعتك ورضاك وصحيح دينك في الدنيا والآخرةالصحابة نصروا الرسول.

إن وأخواتها
حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمي اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ، وهي : (إن – أن - لكن - كأنّ - ليت - لعل) .
أنواع اسم إنَّ وأخواتها :
أ - يأتي اسم إن وأخواتها اسماً ظاهراً
مثل: 1- إنَّ الحياة جميلة . 2- إنَّ الذي ربح أخوك
ب - يأتي اسم إن وأخواتها ضميراً متصلاً ، ويكون مبنياً في محل نصب اسم.....
مثل: إنكم أصدقائي . ليتها تجتهد .
أنواع خبر إن وأخواتها (هي نفسها أنواع خبر المبتدأ)
أ - يأتي مفرداً .
مثل : إن الله فعّال لما يريد .
ب - يأتي جملة (اسمية - فعلية) ، وتكون في محل رفع .
مثل : ليت الشبابَ أيامُه دائمة . إنَّ العلمَ يتقدمُ .
جـ- يأتي شبه جملة (ظرف - جار ومجرور) ، ويكون في محل رفع .
مثل : إن العلمَ في الصدور . لعل أخي عند صديقه .
دخول (ما) على (إن)
إذا دخلت (ما) الزائدة على إن أو إحدى أخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يعرب الاسم الواقع بعدها مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق ب(ليت)يجوز فيها الإعمال الإهمال
مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً .

فتح همزة (إن) وكسرها
تأتي همزة (إنّ) مفتوحة أو مكسورة ، والقاعدة العامة التي تقرر فتح همزتها أو كسرها هي : إذا صح أن يُصاغ من إنّ واسمها وخبرها مصدر يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجروراً ، فإن همزة إن مفتوحة .
مثل : سرني أنك كريم = سرني كرمك . استغربت من أنك مهمل = استغربت من إهمالك
أما إذا لم يصح تحويلها هي واسمها وخبرها إلى مصدر ، فإن همزتها مكسورة .
مواضع كسر همزة (إنّ)
1- إذا وقعت في أول الكلام مثل: " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً " .
2- إذا وقعت بعد القول مثل : قال : إنه موافق - قيل : إنكَ غائب.
3- إذا وقعت أول جملة الصلة مثل (وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ).
4- إذا وقعت أول جملة القسم مثل (والله إن القدس عربية) .
5 - إذا وقعت أول جملة الحال مثل (صافحته وإني غير راض).
6- إذا وقعت بعد ( ألا ) الاستفتاحية؛ مثل (ألا إنَّ المعتدين نادمون).
7 - إذا وقعت بعدَ (حتى) مثل : صام الرجل عن الكلام ، حتى إنَّه لم يكلم أحداً
8 - أن يكون في خبرها لام الابتداء مثل : (وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ) .
9 - أن تقع بعد كلا مثل : {كلا إن الإنسان ليطغى}
جواز كسر همزة إنّ وفتحها: إذا:
1- وقعت بعد إذا الفجائية: خرجت فإذا أنّ (إنّ) النارَ تشتعل.
2 - إذا وقعت بعدَ (إذ) مثل : وقفت إذ إنَّ (أنّ) الإشارة حمراء .
3- إذا وقعت بعد (حيث) مثل: اذهب حيث إنَّ (أنّ) الرزقَ وفير.
4- إذا وقعت بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط مثل: من يذاكر فإنّه (فأنّه) ناجح .

تدريبات الفصيح
أخي في الله إذا ظلمت أحدا فاطلب منه المغفرة فإن لم يرض أو لم تستطع فادعوا الله له وأكثِر فلعل الله يُرضِهِ عنك ويغفر لكاستخرج اسم (إن) وخبرها ، وبين سبب فتح همزة ( إن ) أو كسرها من الجمل التالية :
1 - إن الولد يأكل .
2 - { قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا }( مريم / 30 ) .
3 - بلغني أنـك مسافر .
4 - عجبت من أن سعيدا حاضر .
5 - لو أنـك فهمت لاتعظت .
6 - علمت أنـه موجود .
7 - إنآ أعطيناك الكوثر
8 - إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
9 - إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين
10 - والسماء ذات الرجع. والأرض ذات الصدع. إنه لقول فصل
11 - (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين
12 - قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا
13 - أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون

كان وأخواتها
* تدخل علي الجملة الاسمية فترفع المبدأ وتسميه اسمها ، وتنصب الخبر وتسميه خبرها ، ولها حالتان :
* ( ناقصة ) وهي التي تحتاج لخبر ليتم معناها
* ( تامة ) وهي التي معناها دون الحاجة للخبر
أولاً : كان الناقصة :
أخواتها (أًصبح، أضحي ، أمسي ، ظل ، ليس ، بات, صار ، مادام ، مازال ، ما أنفك ، ما برح ، ما فتئ )
وتأتي كلها ناقصة أي في حاجه لخبر يتم معناها ، أمثلة :
1- مازال الحلم قريباً .
مازال ( فعل ماض ناسخ ) ، الحلم ( اسم مازال مرفوع ) ، قريباً( خبر مازال منصوب )
2- صار الظلم إلي زوال .
صار ( فعل ماض ناسخ ) ، الظلم ( اسم صار مرفوع ) إلي زوال ( خبر صار شبة جملة في محل نصب ) .
3- كان الظلم سلاح الجاهل .
كان ( فعل ماض ناسخ ) ، الظلم ( اسم مرفوع ) ، سلاح ( خبر كان منصوب ) ، الجاهل ( مضاف إليه )
ملاحظات :
(1) ( زال ، برح ، انفك ، فتئ ) لابد من دخول النفي عليها أو النهي .
(2) ( كان ، أصبح ، أضحي، أمسي ، ظل ، بات ، صار ) يأتي منها المضارع والأمر ، ويعملون عمل الماضي ، فيرفعون المبتدأ وينصبون الخبر .
ثانياً : كان التامة :
وهي التي تكتفي بمرفوعها ولا تحتاج لخبر يتم معناها ، وتأتي كان التامة بمعني وجد .
أمثلة :
(1) سبحان الله حين تمسون ، وحين تصبحون .
( فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة فاعل )
(2) اتق الله حيثما كنت .
( فعل ماضي مبني السكون ، والتاء ضمير مبني في محل رفع الفاعل )
ملاحظات :
(1) جميع أخوات كان تأتي تامة وناقصة ماعدا ( ليس ، مافتئ ، مازال ) ناقصة دائما.
(2) كان تأتي زائدة إذا وقعت بين ( ما ) واسم تفضيل علي وزن أفعل .
ما كان أشد الحر زائدة ( لا اسم ولا خبر لها ، ولا فاعل )
(3) خبر ليس قد يأتي قبله حرف الجر الباء, وهو في هذه الحالة حرف جر زائد الغرض منه التوكيد لا أكثر.
مثل: ليسَ الحقُّ بضائِعٍ قال عز وجل " لست عليهم بمسيطر "
ليس: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.
الحق: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بضائع: الباء حرف جر زائد، ضائع اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على انه خبر ليس.
(4) بعد "إن" و"لو" الشرطيتين تحذف "كان" مع اسمها ويبقى الخبر ولا يُعوض عنها بشيء :
مثال بعد "إن" : الناس مجزيون بأعمالهم ، إن خيرا فخير ، و إن شرا فشر .
أي : إن كان عملهم خيرا فجزاؤهم خير ، و إن كان عملهم شرا فجزاؤهم شر .
مثال بعد "لو" : ( تقبل النصح ولو مرا ) .أي و لو كان مرا .
تدريبات الفصيح
س1: بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها فيما يلي :
(كان الناس فيما مضى من الزمان يمضون أوقات طويلة ويصادفون مشقات كثيرة عند الانتقال من مكان إلى مكان يبعد عنه مسافة قصيرة ، وقد أصبحوا الآن بواسطة الطائرات السريعة ، يقطعون آلاف الأميال في ساعات قليلة ، ويمسون آمنين على أنفسهم وأموالهم . ولا يزال مهندسو الطيران يجدون في تحسين وسائل الطيران ، حتى تقطع الطائرات المسافات الطويلة الشاسعة في دقائق معدودات ، بل في لحظات ، فما أجل نعمة الله بما أعطاهم من العلم ) .
س2: بين نوع الفعل في الجمل الآتية :
1- أصبحنا وأصبح الملك لله . قال تعالي ( وكان الله غفوراً رحيما )
2- بات الحارس يقظاً 3- سبحان الله حين تمسون .
4- الجنود يمسون في ثكناتهم . 5- ما كان أسعد الأمة .
6- نسير حيث كان النور . 7- أقبل علي الحياة مادامت الحياة جميلة .
8- ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن . 9- ليس الغضب محمود العاقبة .
10- ما برح الجندي موقعه . 11- ( وكان الشيطان لربه كفورا ) .
12- ظل العدو خائفاَ . 13- قال تعالي : ( ألا إلي الله تصير الأمور ) .
اللهمَّ إنكَ أمرتَ بالدعاءِ وتفضلتَ علينا بوعدٍ بالإجابةِ وزدتني فضلا بأن يسرتَ ليَ الدعاءَ فاللهمَّ لا تحرمني ما ومن أحب بما تحب لعبادك المخلَصين

كاد وأخواتها
هي أفعال نسخة ، تدخل علي الجملة الاسمية،فترفع المبتدأ وتجعل الخبر في محل نصب
لأن خبرها لابد أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع .
[1] أفعال تدل علي المقاربة ( كاد – أوشك – كرب ) وتأتي في الماضي والمضارع
[2] أفعال تدل علي الرجاء ( عسي , حَرَى ، اخْلَوْلَق) وهي جامدة ماضي فقط .
[3] أفعال تدل علي الشروع ( أخذ – بدأ – شرع – أنشأ – جعل – طفق ) ولا تكون ناسخة إلا إذا جاءت في زمن ماضي فقط .
ما الفرق بين الأمثلة الآتية ؟
يأخذ محمد الكتاب ، أخذ محمد الكتاب ، أخذ محمد يكتب.
المثال الأول: يأخذ فعل مضارع (تام) ومحمد فاعل والكتاب مفعول به.
المثال الثاني: أخذ فعل ماضي (تام) ومحمد فاعل والكتاب مفعول به.
المثال الثالث: أخذ فعل ماضي ناقص ناسخ، محمد اسمه، يكتب جملة فعلية في محل نصب خبر أخذ .
ويلاحظ من ذلك :
[1] أن أفعال الرجاء والمقاربة والشروع لابد أن يأتي خبرها جملة فعلية مضارع .
[2] أفعال الشروع لابد أن تأتي ماضي .
اسم كاد وأخواتها
(1) ظاهر كاد العدل يظهر ( العدل )
(2) ضمير متصل المسلمون شرعوا يطالبون حقوقهم ( واوا الجماعة )
(3) ضمير مستتر السلام بدأ يتحقق ( هو )
مثال معرب : أوشك العدل أن يسود العالم
أوشك (فعل ماضي ناسخ) العدل (اسم أوشك مرفوع بالضمة) أن (حرف نصب) يسود ( فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبة الفتحة ) العالم ( مفعول به منصوب، والجملة في محل نصب خبر أوشك ) .
* حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن الناصبة :
(1) يكثر ( عسي – أوشك - حرى )
(2) يقل ( كاد – كرب )
(3) يمتنع ( جميع أفعال الشروع )
تدريبات الفصيح
ضع خبراً مناسباً مكان النقط فيما يلي :
1- أخذ رجال مصر ............... علي رقيها وتقدمها .
2- بدأت الحكومة ............... بالصحراء لتحقيق الأمن الغذائي .
3- يوشك العالم ............... بالسلام الذي تدعو إليه مصر .
4- أنشأت الشعوب ............... بحقها في الحياة الكريمة .
* اجعل كل فعل مما يأتي في جملتين بحيث يكون في الأولي ناسخ وفي الثانية تام: ( بدأت – أنشأ – أخذ – طفق )
* بين الفعل الناسخ واسمه وخبره وحكم اقتران الخبر بأن :
1- عسي الله أن يمنح نصره لعباده المتقين . 4- يكاد المتفوق يطير من الفرح .
2- بدأت الأندية الرياضية تستعد للدورة الشتوية .
3- أوشك الاقتصاد المصري أن يشق طريقه للانتعاش .
5- أخذ المحتكرون يقعوا تحت عقاب القانون .
6- قال الله سبحانه وتعالي : " يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار ".
7- شرع المسلمون يؤدوا زكاتهم 8- كرب الظالم أن يثوب إلي رشده .
* أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 – أخذ محمد يذاكر . 2 – أخذ محمد القلم .
3 – أنشأ المهندس عمارتين . 4 – أنشأ المهندس يبني عمارتين .
5 – بدأ الطلاب الاستعداد للامتحان 6 – بدأ الطلاب يستعدون للامتحان .
* أعرب ما يلي :
- لا تكن شديد الانفعال - ظل الطفل يبكي - كاد الماء ينضب
لا النافية للجنس
حرف يدخل على الجمل الاسمية فينفي الخبر عن جنس الاسم:
لا مسئول عن حياة الناس مهمل. لا طالب للعلم مقصر في مذاكرته.
في هذين المثالين تجد أن(لا النافية للجنس) في الجملة الأولى تنفي (الإهمال) عن (كل مسئول عن حياة الناس) وفي الجملة الثانية تنفي (التقصير) عن كل (طالب علم).
عمل لا النافية للجنس:
تعمل (لا النافية للجنس) عمل (إن) فتنصب المبتدأ وتسميه اسمها وترفع الخبر وتسميه خبرها. ومثال ذلك:- لا خائن يعمل الخير.
(خائن) اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح (يعمل الخير) خبر جمله فعليه في محل رفع
شروط عمل لا النافية للجنس:
1-أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.... مثال:- (لا إيمان لخائن.)
فإن جاء معرفة (كررت وأهملت وألغيت) وما بعدها يعرب حسب موقعه في الجملة مثال: لا اللاعب ولا المدرب مقصران
لا... نافية للجنس لا عمل لها اللاعب...مبتدأ مرفوع...
ولا..حرف عطف المدرب...معطوف على اللاعب مرفوع
مقصران...خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
2-ألا يفصل بينها وبين الاسم بفاصل(ظرف/جار ومجرور):
فإن فصل بينها وبين اسمها بفاصل(كررت وأهملت وألغيت) وما بعدها يعرب حسب موقعه في الجملة لا في الحقيبة كتب ولا أقلام
لا نافية للجنس غير عاملة لأنها كررت.
في الحقيبة جار ومجرور خبر مقدم في محل رفع.
كتب مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ولا حرف عطف ( لا ) مكررة مهمله.
أقلام معطوف على كتب مرفوع

3-ألا تسبق بحرف الجر الباء,فإذا سبقت ألغيت وأهملت,
ونعرب ما بعدها اسم مجرور بالباء
الفريق فائز بلا شك. اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
الباء حرف جر (لا) نافية للجنس لا عمل لها.
أنواع اسم لا النافية للجنس:
المفرد ما ليس مضاف ولا شبيه بالمضاف.
المضاف نكرة + نكرة
شبيه بالمضاف اسم فاعل أو اسم مفعول (منون)
المفرد

المضاف

الشبيه بالمضاف
لا سيداتَ مهملات.
لا إنسانَ خائن.
لا طالبَ في الفصل.

لا صاحب مصنع مستغل
لا ذا فضلٍ مذموم.
لا ربات بيوتٍ مهملات.

لا قائداً للقطار موجود.
لا مسئولاً مقصر.
لا طالباً كسول.
اسم(لا) مبني على ما ينصب عليه.

اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه........
علامات نصب الاسم:
العلامة

الاسم
الفتحة
الألف
الياء
الكسرة

مفرد-جمع التكسير (طالب-عالم//طلاب-علماء)
إذا كان من الأسماء الخمسة (أب-أخ-حم-فو-ذو)
المثنى-جمع المذكر السالم (طالبين-معلمين)
جمع مؤنث سالم (طالبات-معلمات)
ملاحظات:
1- يجوز حذف خبر لا النافية لجنس إذا فهم من الكلام. (لا ريب- لا شك-لا محالة-لا بد
ريب , مفر , شك.....اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح لأنه مفرد, والخبر محذوف تقديره (في ذلك)
2- أنواع لا :
نوع (لا)

عملها
النافية للجنس
الناهية
النافية

تعمل عمل إن فتنصب المبتدأ على انه اسمها,وترفع الخبر
تدخل على المضارع فيصبح مضارع مجزوم.
تدخل على المضارع ولا تؤثر عليه فيبقى مرفوع.
3- يمكن دخول همزة الاستفهام على لا النافية للجنس مثل : ألا ضيف جالس معك ؟
4- لا العاملة يجوز تكرارها مثل : لا عمل ولا جهد ضائعٌ عند الخالق
خبر لا الأولى محذوف يدل عليه خبر لا الثانية [ضائعٌ ] .
5- خبر لا النافية للجنس مثل خبر (إن) يكون مفرداً أو جملة أو شبه جملة .
1 – لا مدرس مقصر . 2 – لا مدرسين يقصرون . 3 – لا طائر فوق الشجرة .
6- قد يحذف اسم لا إذا فُهِمَ من الكلام (لا …… عليك)
والتقدير : (لا بأس عليك) أو (لا حرج عليك)
" إعراب لا سيما " :
1- يستعمل تركيب : " لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.
2- إعرابها : " لا " في هذا التركيب هي " لا " النافية للجنس و" سيَّ " اسمها منصوب وعلامة نصبه لفتحة لأنه مضاف ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).
3- " ما " المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة مبهمة، أو
زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.
4- إذا كان ما بعد " لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضاف إليه).
مثل : أقدر المصريين ولا سيما وطني - وطنياً .
وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
وطني : مضاف إليه مجرور . وطنياً : تمييز منصوب .
5- إذا كان ما بعد " لاسيما " معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف) أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.
مثل : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").
6- يجب دخول الواو الاعتراضية "و" ودخول " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة.
تدريبات
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه :
- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله . - لا خائن بيننا - لا مروجي شائعات محبوبون- لا حافظ ود نادم - ولا جِدال في الحج . - لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم - لا نقيضين يجتمعان . - لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل - لا قارئاً للكف مؤمن . - لا أمان لمن لا أمانة عنده - لا سرور دائم - لا جريمة بدون عقاب - لا مدمن خمر يستحق العقل . - لا كواكب طالعات - لا طلاب في المدرسة ولا مدرسون . - لا طالب علم ممقوت . - لا قائماً بواجبه مذموم . - لا متنافسين في الخير نادمون . - لا متبرجات محترمات . - لا أنيس خير من الكتاب - لا عاصيا أباه موفق . - لا مدرس مهمل ناجح . - لا مؤمن مخادع . - لا ذا أدبٍ نمام .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
- ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير . - "لا الهَ إلا الله" .
- لا في الفصل مهملون ولا غافلون . - لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون
- لا قاصد سوء محبوب . - لا أنت مهمل ولا أخوك .
3 - أعرب الجمل التالية : (لا معيدات في الجامعة - لا متخاذلين بيننا - لا بائعي جرائد في القرية - لا ذا حلم متسرع)
4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
يحب الناس أوطانهم بلا جدال .* لا القومُ قومي . ولا الأعوانُ أعواني .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم .
6 - عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
* لا مؤديا واجبه نادم* الصدق منج لا شك .
* لا صاحبين خصامهما دائم . * لا طالبا للعلم يقصر.

الأقصى أسير
وواجـبنا أن نحرره
وأقل شيء نفعله هو الدعاء
فلا تبخـل على بيت الله بلحـظـات من حـياتك
اللهم أنصر المسلمين في فلسطين وفي كل مكان
اللهم حرر المسجد الأقصى , وارزقنا صلاة فيه مقبولة
اللهم عليك باليهود وأعوان اليهود
اللهم ثبت أقدام المجاهدين ضد أعداء الدين
اللهم اهدي ولاة أمورنا لما فيه الخير والنصر للمسلمين
آمين
أمر ربي بالدعاء ووعد بالإجابة فاللهم زدني دعاء وارزقني الإجابة


Up Ribbon: الضمائر وأنواعها تنقسم الضمائر في لغتنا إلى عدة تقسيمات ما بين ظاهرة ومستترة ومتصلة ومنفصلة وضمائر للرفع وأخرى للنصب, ونحاول في هذا الدرس أن نعرف بعضا من هذه الأنواع
Rounded Rectangle: جميع الضمائر المنفصلة للرفع إلا (إيا ) فانه ضمير منفصل للنصب: قال تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين" تقسيمات الضمائر
أنا- نحن للمتكلم
Rounded Rectangle: الضمائر المتصلة ضمائر المتكلم (تاء) الفاعل شربتُ كتبتُ رميتُ (نا) الفاعلين لعبنا أخذنا ذاكرنا (ياء) المتكلم: أبي كتابي قلمي ضمائر الخطاب (كاف) الخطاب قلمك أخوك يدك تاء المخاطب للمذكر/ شاهدتَ , قاتلتَ للمؤنث/ شاهدتِ , نظمتِ (ياء) المخاطبة تكتبي تذهبي تجتهدي ضمائر الغائب (ألف) الاثنين اقتلا يضربان ضربا (واو) الجماعة اهدموا اخذوا يسرقون (نون) النسوة تلعبن اعلمن تذاكرن (هاء)الغيبة كتابه, كتابها, كتابهما, كتابهم, كتابهن أنتَ- أنتِ
أنتما- للمخاطب
انتم - انتن
هو - هي
هما- للغائب
هم - هن

Rounded Rectangle: ضمائر الرفع المتصلة تاء الفاعل, نا الفاعلين, واو الجماعة, ألف الاثنين ياء المخاطبة, نون النسوة ضمائر النصب المتصلة الهاء والكاف وياء المتكلم ـه , ـها, ـهما, ـهن, ـهم ـك, ـكما, ـكم, ـكن يضربني, ضربني, ارحمني






تدريبات الفصيح
س1: ضع ضميرا منفصلا مناسبا مكان النقاط:
1- ...... معلم مجتهد.
2- .......فتاة طيبة.
س2: بين الضمير في الجمل الآتية ونوعه.
1- نحن رجال نسعى دائما لتقدم مصر.
2- السماء لونها أزرق, وفيها سحاب أبيض.
3- فتحت المعلمة الدرس وقرأته.
4- أقيموا صلاتكم واخشعوا فيها.
5- قل هو الله أحد.
6- يا أسماء ذاكري دروسك بجد.
س3: أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا.
هو الله الواحد الأحد, به يستعين المسلم لقضاء الحوائج, يعطينا الخير ويمنع عنا الشر, لو نظر إلينا بعين كرمه لنجونا, ولو سخط علينا لعذبنا.
يقول الحق تبارك وتعالى:
(والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)
لا تنسى الاستغفار, فإنه غسلا لذنوبك وطهارة من عيوبك وزيادة في حسناتك ورزق وقوة في حياتك وحصن ينجيك بإذن الله بعد مماتك
خير متاع الدنيا الزوجة الصالحة اللهم لا تحرمني صلاح نفسي وأهلي ومن أحب

إعراب الضمير
أولا : في محل نصب : وذلك إذا اتصل الضمير بنهاية....
1- الحروف الناسخة (إن – أن – لكن – كأن – ليت – لعل )
وفي تلك الحالة يعرب ضمير مبني في محل نصب اسم للحرف الناسخ .
إنك ذو خلق جميل.
ضمير مبني في محل نصب اسم إن .
2- إذا اتصلت الضمائر التالية بنهاية الفعل
(ـه , ها , هما , هم , هن , الكاف , ياء المتكلم )
وفي تلك الحالة يعرب ( ضمير مبني في محل نصب مفعول به )
سألتك أن تعطف على الفقير أعطيتني الحياة والأمل .



ضمير مبني في محل نصب مفعول به
ملحوظة هامة :
الضمير (ناء الفاعلين) يعرب في محل نصب مفعول به, وكذلك في محل رفع فاعل, ويمكن التفريق بينهما من خلال سياق الجملة
رزقنا الله الخلق الجميل أعطينا الفقير صدقة

ضمير مبني في محل نصب مفعول به ضمير مبني في محل رفع فاعل
ثانيا في محل جر : وذلك إذا اتصل الضمير بنهاية ..........
1- الاسم أو الظروف وهنا نعربه ( ضمير مبني في محل جر مضاف إليه ).
القرآن دستورنا الأول أحب مدرستي الأعمدة فوقها السقف
2- حرف الجر وهنا نعربه ( ضمير مبني في محل جر اسم مجرور )
الكتب فيها العلم فينا الخير إلى يوم القيامة لكم السلام أهل الإسلام
ثالثا في محل رفع : وذلك إذا اتصل بنهاية.....
1- الفعل الناسخ (كان وأخواتها وكاد وأخواتها) ( كنتم - أصبحت – أوشكنا – شرعنا........)
وهنا يعرب الضمير...... (ضمير مبني في محل رفع اسم للفعل الناسخ )
احذر.............. تاء التأنيث ساكنة وتاء الفاعل مبنية على الضم , تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب , وتاء الفاعل تعرب فاعل أو اسم للفعل الناسخ.
2- الفعل التام , بشرط أن تكون من الضمائر التالية ( تاء الفاعل – ناء الفاعلين – نون النسوة – واو الجماعة - ألف الاثنين – ياء المخاطبة ) ويعرب ( ضمير مبني في محل رفع فاعل ).
كتبت الدرس أشرفتي على الامتحان لعبوا بالكرة
3- الضمائر المنفصلة
للغائب والمخاطب والمتكلم , عادة تعرب ضمائر في محل رفع مبتدأ
ملحوظة :
كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)  تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
تدريبات الفصيح
ما المواقع الإعرابية لكاف الخطاب وياء المتكلم وها الغائب في النماذج الآتية:
(أ) كلمك محمـد - وأخبرني على - وفاطمة ناداها على .
(ب) إنك مخلص - وإنني سعيد - وإنها ناجحة .
(جـ) أخوك مؤدب - وأخي مسافر - وزينب أخلاقها حميدة .
(د) منك العتـاب - ومنى الرضا - وزينب منها الأمانة .
استخرج الضمائر وبين أنواعها ، وبين محلها من الإعراب في الآيات التالية :
فضل الاستغفار(وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا ً* لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً * وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَداً) (الكهف:34 – 39).
فقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا(10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا(11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَار


Curved Down Ribbon: إعراب الفعل Text Box: الفصيح في اللغة العربية
المعرب والمبني من الأفعال
أولا الفعل المعرب:
هو الفعل المضارع الذي لم يتصل به نون التوكيد أو نون النسوة.
مثال: يحاربُ الله المتعامل بالربا. (يحارب= فعل مضارع مرفوع بالضمة)
لن يقولَ المسلم الكذب. (يقول = فعل مضارع منصوب بالفتحة)
لا تؤخرْ الصلاة عن وقتها. (تؤخر= مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون)
إذا نظرت بدقة إلى الأمثلة السابقة تجد أن الأفعال المضارعة فيها قد تغير ضبط آخرها بسبب تغير العوامل الداخلة عليها.
بمعنى أنه في حالة وجود الفعل المضارع غير مسبوق بعلامات النصب أو الرفع فإنه يُرفع ونضبط آخرة بعلامة الضمة مثل (يحاربُ), وفي حالة دخول أدوات النصب على الفعل المضارع فإننا ننصبه ونضبط آخره بعلامة الفتحة مثل (لن أقولَ) وفي حالة دخول أدوات الجزم على الفعل المضارع فإننا نجزمه بعلامة السكون مثل (تؤخرْ) أو حذف حرف العلة أو حذف النون.
ملاحظة هامة:
الفعل المضارع يرفع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم.
الفعل المضارع ينصب إذا سبق بأداة نصب (أن لن كي حتى لام التعليل)
الفعل المضارع يجزم إذا سبق بأداة جزم (لم لا الناهية ولام الأمر)
ثانيا الفعل المبني:
1- الفعل الماضي 2- الأمر
3- المضارع بشرط اتصاله بنون النشوة أو نون التوكيد الخفيفة
يارب يارب يارب يارب يارب .....



الفعل المضارع يبنى الفعل المضارع في حالتين,
الحال الأولى: أن يتصل به نون التوكيد الخفيفة: (وهنا يبنى على الفتح)
مثال/ ** والله لينتصرَنَّ الحق. ** هل ترحبَنَّ بالضيف؟ ** والله لأهجرَنَّ المعاصي.
انظر إلى الأمثلة الثلاثة السابقة, تجد أن الأفعال المضارعة (لينتصرن – ترحبن - لأهجرن) اتصل بآخرها نون لتوكيد الخفيفة, وعند إعرابها نقول (فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة)
الحالة الثانية: أن يتصل بنون النسوة (وهنا يبنى على السكون)
مثال/ الأمهات تربْينَ بناتهن على الخير * المعلمات تأدبْنَ الطلاب. * الطبيبات تعالجْنَ المرضى
في الأمثلة السابقة الأفعال المضارعة (تربين – تأدبن - تعالجن) كلها أفعال مضارعة اتصل بها نون النسوة, ولذلك عند إعرابها نقول(فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة)
ثانيا: الفعل الماضي و الفعل الأمر مبنيان دائما :
المناقشة
س1: النظام من أسس النجاح في العمل, فهو يبارك الوقت, والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته, والإخلاص في عمله, فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك, والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة, وقد بنت مصر نهضتها على ذلك تلك النظم المفيدة.
1- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
أ- فعلين مبنيين, ب- فعلين معربين,ج- اسمين معربين د- اسمين مبنيين مختلفين.
س2: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- أنت تؤدي الواجب كاملا (اسم مبني – فعل مبني – اسم معرب)
2- ذاكر الطلاب الدرس (اسم مبني – اسم معرب)
3- العاملات ساعدن في البناء (فعل مبني – فعل معرب)
4- نحن نحترم الكبار (فعل مبني – فعل معرب)
س3: حدد الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1- المسلمات تحافظن على الحجاب 2- لا تمدحن إنسانا بما ليس فيه
3- الطبيبات ينشرن الرحمة 4- الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5- والله ليفوزن المسلم. 6- هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7- اتق الله واسأله الخير. 8- والله لأهجرن المعاصي.
س4: عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1- ذلك الرجل يحب الإخلاص 2- أحببت الفتاة التي ترتدي الحجاب.
3- ماذا فهمت من الكتاب؟ 4- أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف.
اللهم اجمعني بمن أحب على طاعتك ورضاك وصحيح دينك في الدنيا والآخرة


رب أسألك زوجة صالحة تعفني بها وتعفها بي تكفني بها وتكفها بي تسترني بها وتسترها بي تصلحني لها وتصلحها لي ترضني عنها وترضها عني تهدني بها وتهدها بي وذرية طيبة نربيهم بكتابك وسنة نبيك
إعراب الفعل المضارع
أولا رفع الفعل المضارع:
الفعل المضارع مرفوع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم
أحب الفتاة العفيفة.
(أحب) فعل مضارع لم يسبقه أداة نصب ولا أداة جزم ولذلك فهو فعل مضارع مرفوع
ثانيا : نصب المضارع:
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى الأدوات الآتية
(أن- لن- كي- لام التعليل) (فاء السببية – لام الجحود -حتى)
أمثلة: لن تنهض الأمة إلا بسواعد أبنائها. اجتهد لتنجح في الامتحان
علامات نصب الفعل المضارع:
الفتحة...............إذا لم يكن من الأفعال الخمسة
حذف النون..........إذا كان من الأفعال الخمسة
الأفعال الخمسة
(كل فعل مضارع اتصل به واو الجماعة,ألف الاثنين,ياء المخاطبة)
أولا حتى: تفيد الغاية والتعليل:
تسلح بالعلم حتى ترقى أمتك. (فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة نصبه الفتحة)
لا استقرار حتى يحل السلام. (فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة نصبه الفتحة)
أطيعوا الله حتى تنالوا رضاه. (فعل مضارع منصوب بحتى وعلامة حذف النون)
ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها
ثانيا فاء السببية:
فاء تدخل على المضارع فتنصبه بشرط أن تسبق بجملة طلبيه, أو نفي.
الجملة الطلبيه
نوع الجملة

المثال
الأمر
النهي
الاستفهام
التمني
الترجي
النفي

اتق الله فيرضى عنك.
لا تتكاسل فتندم.
هل تجتهد فتتفوق؟
ليتنا نتعاون فنتقدم.
لعل الفساد ينتهي فنستريح.
ما أخطأت فأخاف.
ثالثا لام الجحود:
لام تدخل على المضارع فتنصبه بشرط أن تسبق بكون منفي (ما كان, لم يكون......)
أدوات النفي (ما- لا- ليس- لم- لن)
- لم يكن الله ليغفر لهم. - لم أكن لأخون وطني. - ما كان القاضي ليحكم إلا بالحق
تدريبات
(1)عين فيما يأتي الأفعال المنصوبة وعلامة إعرابها وسبب النصب.
- لم يكن الله ليعذب عباده الصالحين.
- اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
- كافحوا الفساد فتنتشر المحبة.
- وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.
- ما شكر الناس فيهنئون.

(2) ضع أفعالا مناسبة مكان النقط التالية:
- استعد لـ........المسابقة. - هل تتصدق ف..........؟
- لم أكن لـ.............واجبي - اتق الله حتى..............
(3) أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا.
- يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما. - لا تكن صلبا فتنكسر ولا لينا فتنقطع.
(4) عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
(5) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى Sadوما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام (للتوكيد- للنفى–للجحود)
أخي في الله أختي في الله
مهما عظمت ذنوبك وكثرت عيوبك وانتصر عليك شيطانك لا تنسى "يا رب.." فما قالها عبد من عباد الله إلا وقال له لبيك عبدي, فلا تدعها ولو أيقنت الهلاك.
فقد قال الرب الرحيم عز وجل :
"أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ"

ثالثا: جزم المضارع
علامات جزم الفعل المضارع:
السكون......................إذا كان صحيح الآخر.
حذف حرف العلة............إذا كان معتل الآخر.
حذف النون..................إذا كان من الأفعال الخمسة.
يجزم الفعل المضارع إذا سبقته أدوات الجزم (لفعل واحد- لفعلين- في جواب الطلب)
أولا أدوات تجزم فعل واحد: (لم – لما - لا الناهية – لم الأمر)
لا تخن الله. (مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون)
لـتحافظ على صبرك وهدوئك. (مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون)
لم تقولوا الصدق أمام القاضي. (مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون )
لا تسع في الشر. (فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة)
ثانيا: أدوات تجزم فعلين ( أدوات الشرط)
(إن- من – ما – متى- أين- مهما- كيفما- حيثما- أ

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى