يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس في البلاغة للصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1دروس في البلاغة للصف الثاني الثانوي Empty دروس في البلاغة للصف الثاني الثانوي الثلاثاء يوليو 05, 2022 10:08 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

دروس في البلاغة للصف الثاني الثانوي
الاستعارة

تعريف الاستعارة
هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى

أنواع الستعارة


1-المكنية :
إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل :
تأتى على أعقابهن المطامع
غرس الشتاء بكفه

2-التصريحية :
إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
واسطة العقد ( رثاء لابن الرومى )

3-التمثيلية :
أصلها تشبيه حذف المشبه وتكثر فى الأمثال مثل :
من يزرع الشوك يجن الجراح

أثر الاستعارة :
1- توضيح الفكرة .
2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) .
3- التشخيص (عاقل) .


الكناية

هي لفظ أو تعبير لا يراد ظاهر معناه ولكن ما يرمز إليه .

مثل قول صلاح منتصر فى ( أنت سيد قرارك ) :-
أعطيتنا ظهرك (صفة الرفض)

أثر الكناية :
تأتى بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم .

المجاز المرسل

تعريف المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة

علاقات المجاز
والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل :
رأيت عينا من عيون الأعداء ( جزئية )
تأكل المدينة ألف رأس من الغنم ( محلية )
احتفلت المدرسة بعيد المعلم ( المحلية )
وضعوا أصابعهم فى آذانهم ( الكلية )
ولد لنا اليوم رجل (اعتبار ما سيكون)
بربك الحق صدق فكره فى لسانه سببية ( آلية )

الإيجاز

تعريف الإيجاز
هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل ،وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد
"( البلاغة الإيجاز ) ؛ لأنها تدل على فصاحة المتكلم وتثير العقل وتحرك
الذهن .

أنواع الإيجاز
أولاً: إيجاز قِصَر :
ألفاظ قليلة تؤدى معان كثيرة من غير حذف .
مثال :
قال تعالى " ولكم فى القصاص حياة "
فالجملة مكونة من كلمتين ، وفيها من المعنى الكثير فالقصاص هو قتل القاتل
فيه حياة ، للذى يريد أن يقتل لأنه يخاف من القصاص فيرجع عما يريد ،وكذلك
فيه حياة لمن يراد قتله أيضاً قوله تعالى " أولئك لهم الأمن " ، ففى الآية
إيجاز قصر ؛ لأن كلمة الأمن يدخل فى معناها كل أمر محبوب
قال رسول الله دروس في البلاغة للصف الثاني الثانوي Rsool : " احفظ الله يحفظك ".

ثانيا: ايجاز بالحذف :
ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين ،وتدل على المحذوف ،
فالجملة فيها إيجاز بالحذف ، فقد حذف أحد أجزاء الجملة ،وهو المضاف وتقدير
المحذوف " وأسأل أهل القرية "
مثل قوله تعالى " وأسأل القرية "
أيضاً قوله تعالى " وجاء ربك والملك صفا صفا"
فقد حذف أحد أجزاء الجملة وتقديره المحذوف (وجاء أمر ربك) ، فهو إيجاز بالحذف

أسلوب القصر

* طرق القصر :
1- إنما : (إنما) المؤمنون أخوة
2- نفى واستثناء : وما محمد (إلا) رسول قد خلت من قبله الرسل
3- حروف العطف لا .. بل .. لكن
المجتهد (لا) الكسول محبوب ما أنا خامل (بل) مجدد
4- تقديم ما حقه التأخير (لك الجنة)
5- تعريف الطرفين الإسلام هو الحل

* أثر أسلوب القصر :
يفيد التوكيد بالتخصيص والتقديم


معنى الأسلوب :
هو الطريقة التي يسلكها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه

أنواع الأساليب
أ- أدبي

ب- علمي


جـ- علمي متأدب

هام
يختلف الأسلوب باختلاف الأديب ؛ لأن كل أديب له تكوينه النفسي وثقافته
وبيئته الطبيعية والاجتماعية ، كما تختلف الأساليب باختلاف الموضوعات.

علمي
1- يخاطب العقل
2-الفاظه دقبقه محددة
3- تكثر فيه المصطلحات العلمية
4-الافكار فيه جافة
5- يقوم علي الحياد

ادبي
1- يخاطب العاطفة
2- الفاظه موحية
3=تكثر فيه الصور الخياليه
4-الافكار ممتزجه بالعاطفة
5-يقوم علي التاثير النفسي


العلمي المتادب
هو وسط بينهما مثل
كتب التاريخ و الفلسفة والاجتماع

ملاحظات بلاغية مهمة

1- الصور الخيالية - الجزئية - الجمالية - البلاغية - البيانية
اللون الخيالى - الجزئى - الجمالى - البلاغى - البيانى
الخيال الجزئي - التفسيري
كل ما سبق يتمثل في :
التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز

2-المحسنات البديعية - اللون البديعي :
منه المحسن اللفظي كما
في الشعر :
الجناس - التصريع - حسن التقسيم
في النثر:
الجناس - السجع - الازدواج
ومنه المحسن المعنوي :
الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف

3-الأساليب :
أ- الإنشائية
أمر - نهى - استفهام - تمنى - .. الخ


ب- الخبرية :
عمل الخبر الذى يتحمل الصدق والكذب ويفيد التقرير
4-
أ - الصورة الجزئية :
الإستعارة - التشبية - الكناية - المجاز ( سبق عرضه )

ب- الصورة المركبة :
لفظ اشترك فى صورتين بلاغيتين


ج -الصورة الممتدة :
كما فى قصيدة المساء لمطران :
صورة خيالية ثم ترشيح ( صور متعددة لها صلة بالصورة الأولى )
وأيضا فى نص الصغيران للرافعى

د- الصورة الكلية :
لهاعناصرها الأساسية
ثم تحمل هذه العناصر الخطوط الفنية من صوت يسمع وحركة تحس ولون يرى كما فى الشعر الرومانسي والواقعى الجديد

5- الوحدة العضوية ( الفنية ) :
وتتمثل فى وحدة الموضوع مع حدة الجو النفسي ، من خلال ترابط الأفكار (
الألفاظ والصور والموسيقا )، كلها تتعاون فى تحقيق الوحدة العضوية .
كما فى الشعر الرومانسي(المساء - الشاعر وصورة الكمال - صخرة الملتقى - كم تشتكى)، كذلك الشعر الواقعي (كالنسور)

6- موسيقى الشعر :
و تنقسم إلى نوعين
أ- خارجية - ظاهرية
متمثلة في وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية

ب- داخلية - خفية
متمثلة في انتقاء اللفظ المعبر الموحى ، وصدق وحرارة العاطفة - ترابط الأفكار والبعد عن المبالغة والتكلف .

7- موسيقا النثر
وتتمثل في :
1-خارجية (ظاهرية ) المحسنات البديعية
2- داخلية (خفية )
3-سهولة وجمال اللفظ وجمال التعبير
4- روعة التصوير والبعد عن التكلف

8- شروط القافية الجيدة في الشعر
و تتمثل في أن :
تكون معبرة عن عاطفة وإحساس الشاعر
تكون معبرة عن فكر الشاعر
تضيف المعنى الجديد وألا تتعارض مع قواعد اللغة

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى