[rtl]مرحلة السيادة الإعلامية والشبكات الإذاعية(1981 ـ حتي الآن)[/rtl]
[rtl]بدأت في أول ابريل1981 مرحلة جديدة في عمر الإذاعة المصرية, حيث تم تطبيق نظام فني متخصص عرف بنظام الشبكات الإذاعية, وبمقتضاه أصبحت الاذاعة تتكون من سبع شبكات, وترتبط هذه المرحلة بالاستاذ صفوت الشريف, حيث بدأت ملامحها تتبلور عقب توليه رئاسة مجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون في السابع من يونيو عام1980, وتتميز هذه المرحلة بما يلي:[/rtl]
[rtl](أ) تقسيم الخدمات الإذاعية الي سبع شبكات اذاعية, وتثبيت مؤشر الراديو لكل محطة علي موجة واحدة لا تتغير, ووضع الإذاعات المتماثلة والمتكاملة في رسالتها علي موجة واحدة بحيث لا يتوه المستمع مع المؤشر الحائر المتنقل بين موجات عديدة بغية البحث عن اذاعة معينة.[/rtl]
[rtl](ب) تقوية الإرسال الإذاعي هندسيا, حيث كانت قوة الإرسال الإذاعي عام1980 م2800 كيلووات, وصلت عام2000/99 الي12588 كيلووات من خلال259 محطة ارسال مسموع, بالإضافة الي وجود الاذاعات المصرية علي القمر المصري النايل سات101, والنايل سات102, وبدأ البث الرسمي للشبكات الاذاعية: البرنامج العام, صوت العرب, الشرق الأوسط, وسبع اذاعات موجهة من خلال أول قمر صناعي اذاعي( افريستار) اعتبارا من30 أكتوبر1999.[/rtl]
[rtl]( ج) امتداد ارسال بعض الشبكات الاذاعية علي مدي أربع وعشرين ساعة, وهي شبكات: البرنامج العام, القرآن الكريم, الشرق الأوسط, الشباب والرياضة, واذاعة صوت العرب, واذاعة البرنامج الموسيقي, فلم يكن من المتصور أن يسكت صوت الاذاعة المصرية, ولو للحظة واحدة مع وجود جمهور عريض داخليا وخارجيا, مع حرمان هؤلاء من الاستماع الي صوت مصر في أي محطة من محطات الشبكات الاذاعية, خاصة مع وجود أحداث عالمية وعربية تهم المستمع المصري والعربي, ويرغب في متابعة تطوراتها من خلال الإعلام المصري.[/rtl]
[rtl](د) الاهتمام بالإذاعات الإقليمية, حيث لم يكن في مصر حتي عام1980 إلا اذاعة الاسكندرية المحلية, التي بدأت عام1954, ولذلك ـ ومع الاهتمام بتوظيف الإعلام لخدمة التنمية ـ بدأت شبكة المحليات وتضم حاليا عشر اذاعات هي ـ بالإضافة الي اذاعة الاسكندرية ـ القاهرة الكبري(1981), وسط الدلتا(1982), شمال الصعيد(1983), شمال سيناء(1984), جنوب سيناء(1985), القناة(1988), الوادي الجديد(1990), مطروح(1991), واذاعة جنوب الصعيد(1993).[/rtl]
[rtl]( هـ) مواكبة العصر ببدء الاذاعات المتخصصة في عيد الاعلاميين السابع عشر(2000) من خلال شبكة الاذاعات المتخصصة, والمخطط لها سبع اذاعات تبث ارسالها علي الموجات العادية, إضافة الي القمر الصناعي المصري( النايل سات), والقمر الفضائي الاذاعي( افريستار) حيث بدأت اذاعات الأخبار, والأغاني, وكبار السن, والإذاعة التعليمية.[/rtl]
[rtl](و) تنوع المضمون الإذاع, إذ بلغع إجمالي ساعات الارسال الإذاعي لعام2000/99 م(158926 ساعة) بمتوسط يومي434 ساعة, بزيادة قدرها255 ساعة يوميا عن عام1979, وموزعة علي البرامج: الترفيهية(35%), الثقافية(23,6%), الدينية(14,8%, السياسية(8,9%), برامج الخدمات والتوعية(6,5%), برامج الطوائف(5,2%), الدراما(3,7), البرامج التعليمية(1,7%), البرامج الإعلامية(0,4%), والاعلانات التجارية(0,2%).[/rtl]
[rtl]( ذ) الاهتمام بالتعرف علي عادات وأنماط تعرض المستمعين للاذاعة واستطلاع آرائهم حول هذه البرامج والمواد الاذاعية شكلا ومضمونا, وأشارت أحدث هذه الدراسات التي أجريت علي عينة ممثلة قوامها1100 مفردة من المقيمين بالمحافظات الحضرية والوجهين البحري والقبلي والحدود إلي أن نسبة الاستماع للاذاعة بصفة عامة80,9%, وبين الذكور والاناث(81,1%,80,8%) علي التوالي.[/rtl]
[rtl]ومما لاشك فيه أن التطورات الحالية والمستقبلية مثل رقمنة البث الاذاعي ستتيح وصول المادة الإذاعية الي المستمع مع ضمان جودة في الصوت تضاهي جودة الاسطوانة المضغوطةcd, وسيتيح البث الرقمي الفضائي انتشارا علي نطاق أوسع لمحطات الاذاعة المصرية, وسيتيح لبعض المحطات المصرية مثل اذاعة صوت العرب وشبكة البرامج الموجهة التي تضم45 خدمة اذاعية مستخدمة35 لغة ولهجة, مخاطبة جماهيرها في مختلف القارات, والتي تشكل لها الموجات الاذاعية الحالية عقبة تقف حائلا دون وصول الرسالة الاذاعية بوضوح, حيث ستجد الطريق مفتوحا وممهدا لتواصل دورها المهم في ربط الإذاعة المصرية بمستمعيها في مختلف دول وقارات العالم.[/rtl]
[rtl]الإذاعات المحلية مفهومها وأسس تخطيطها :[/rtl]
[rtl]يرتبط مفهوم الاذاعة المحلية بمفهوم المجتمع المحلى وبالتنمية المجتمعية و قد تعددت التعريفات للمجتمع المحلى ومنها ان المجتمع المحلى عبارة عن مجتمع محدد العدد فوق ارض محدودة المساحة يؤدى معظم أفراده نشاطا رئيسا محددا اقتصاديا ، تجاريا او حرفيا .. الخ، وهو جماعة من المواطنين مترابطة بفضل اشتراك أفراده في مجموعة من التصورات والقيم المشتركة،[/rtl]
[rtl]و هناك تعريف آخر وهو ان المجتمع المحلى مجموعة من الناس تعيش في منطقة جغرافية متجاورة نشأت بينهم علاقات اجتماعية وثقافية معينة أدت إلى وجود مجموعة من المؤسسات والمنظمات الاجتماعية والى وجود أهداف اجتماعية مشترك ،، ويتميز المجتمع المحلى في حيز من الحياة المشتركة قد يكون قرية او مدينة او محافظة او دولة ويمكن تلخيص وتحديد سمات المجتمع المحلي :[/rtl]
[rtl]- مجموعة من الأفراد يقيمون في منطقة جغرافية معينة تسود بينهم قيم وعادات وتقاليد وسلوكيات وثقافة واحدة ،[/rtl]
[rtl]- يمارس أغلب أفراده نشاطا رئيسيا بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى المرتبطة بخدمة هذا النشاط الرئيسي ،[/rtl]
[rtl]- يسود المجتمع نوع من العلاقات الوطيدة بين أفراده وتجمعهم المصالح والاهتمامات المشتركة .[/rtl]
[rtl]مفهوم الاذاعة المحلية :[/rtl]
[rtl]في ضوء تعريف المجتمع المحلي جاء تعريف الباحثين للإذاعة المحلية :[/rtl]
[rtl]- الاذاعة المحلية هي الاذاعة التي تخدم مجتمعا محدودا ومتناسقا من النواحي الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية ،، مجتمعا له خصائص البيئة الاقتصادية والثقافة المتميزة على ان تحده حدود جغرافية حتى تشمله رقعة الإرسال المحلى ،[/rtl]
[rtl]فالإذاعة المحلية كوسيلة اتصال جماهيري مرتبطة أساسا بمجتمع خاص محدد المعالم والظروف وقد يكون هذا المجتمع مدينة او مجموعة قرى او مدنا صغيرة متقاربة تجمعها وحدة اقتصادية وثقافة متميزة ، وتكون هذه الاذاعة هي مجالهم الطبيعي للتعبير عن مصالحهم وتعكس فهمهم وتراثهم وأذواقهم وأفكارهم بل وحتى لهجتهم المحلية ،، وهكذا تصبح الاذاعة المحلية هي الاذاعة التي تخاطب مستمعا محددا له مصالحه وارتباطاته الاجتماعية المعروفة وتراثه وعاداته بالإضافة إلى إحساس المستمع بالانتماء لهذه الاذاعة التي تقدم له الأخبار التي تهمه وتقدم الأسماء والشخصيات المعروفة لديه والقريبة منه وتقدم ألوان الفنون التي يرتح لها أكثر من غيرها وتناقش المشكلات التي تمس حياته اليومية وتوفر له المشاركة المباشرة وغير المباشرة من خلال برامجها .[/rtl]
[rtl]- الاذاعة المحلية احد روافد الإعلام المحلي الذي ينبثق من بيئة معينة ومحددة ويوجه إلى جماعات بعينها بحيث يصبح الإعلام مرتبطا ارتباطا وثيقا بحاجة هؤلاء الناس ومتصلا بثقافة البيئة المحلية وظروفها الواقعية مما يجعله انعكاسا للتراث الثقافي والقيمى في هذه البيئة و يعتمد اعتمادا كليا على كل ما فيها من أفكار بحيث تكون هناك الأفكار السائدة بين الجمهور المستهدف وتصبح القيم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعادات والتقاليد هي التي تكون في النهاية أسلوب شكل ومضمون الإعلام المحلي .[/rtl]
[rtl]- الاذاعة المحلية جهاز إعلامي يخدم مجتمعا محليا بمعنى ان تبث برامجها مخاطبة مجتمعا خاصا محدود العدد يعيش فوق ارض محدودة المساحة متناسقا من الناحية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية على الرغم من وجود الفروق الفردية التي توجد بالضرورة بين أفراد المجتمع الواحد وهكذا تتفاعل الاذاعة المحلية مع المجتمع .[/rtl]
[rtl]من هنا يتضح ان الاذاعة المحلية لها سماتها الخاصة التي تميزها عن غيرها من الأنماط الإذاعية الأخرى :[/rtl]
[rtl]- الجمهور المستهدف للإذاعة المحلية هو جمهور محلى بعينه ، محدود من حيث العدد مقارنة بجمهور الإذاعات القومية " التي تغطى كل أطراف الدولة " او الإذاعات الدولية .[/rtl]
[rtl]- محتوى المواد التي تقدمها الاذاعة المحلية نابع ومستمد من المجتمع المحلى ذاته ولخدمته بحيث تعكس البرامج المختلفة عادات السكان وتقاليدهم وتراثهم واهتماماتهم .[/rtl]
[rtl]- تتحدث الاذاعة المحلية بلغة الجمهور المستهدف وتخاطبه بها وقد يظهر فيها سكان المنطقة المستهدفة .[/rtl]
[rtl]أسباب انتشار الإذاعات المحلية :[/rtl]
[rtl]العامل الجغرافي :[/rtl]
[rtl]يعد العامل الجغرافي من أهم العوامل التي تؤثر على النظام الإذاعي في أي دولة فحجم وشكل الأرض في أية منطقة او دولة له تأثير كبير على نظامها الإذاعي حيث لا تستطيع أحيانا الاذاعة المركزية ان تغطي كل أجزاء الدولة ولا يمكنها ايضا ان تلبى احتياجاتها .[/rtl]
[rtl]عامل اللغة :[/rtl]
[rtl]حيث تعتبر اللغة احد أهم العوامل التي تؤثر على الأنظمة الإذاعية إذ ان تعدد اللهجات واللغات داخل الدولة الواحدة قد يشكل عائقا أمام الاذاعة في بعض الأحيان وهذا يؤكد الحاجة إلى إذاعات محلية لمخاطبة التركيبات السكانية المختلفة بلغتهم .[/rtl]
[rtl]التحفيز للمشاركة في التنمية :[/rtl]
[rtl]تمثل التنمية احد العوامل والدوافع الأساسية لإنشاء الإذاعات المحلية من اجل تفعيل المشاركة في التنمية ، حيث ان الدول النامية لا تستطيع ان تحقق أهداف التنمية دون ان تولى اهتماما بأفرادها في مجتمعاتهم المحلية وقد أدركت دول عديدة ان أفضل أساليب الإعلام لتحقيق مشاركة فعالة من جانب الجماهير في خطط وبرامج التنمية هو الوصول إلى هذه الجماهير في بيئاتهم المحلية ، فأنشأت عديدا من وسائل الإعلام المحلية كالصحف والمجلات والإذاعات والقنوات التليفزيونية المحلية ، وهكذا أصبح هذا النمط من الإذاعات ضرورة لكافة الدول المتقدمة والنامية ، ومن المعروف ان الأفراد لا يمكن ان ينسلخوا عن بيئتهم المحلية حيث يزداد الارتباط بالإعلام المحلى الداخلي بما يتفق مع خصوصية المكان والشعوب والثقافات .[/rtl]
[rtl]أسس التخطيط للإذاعة المحلية :[/rtl]
[rtl]عند التخطيط للإذاعة المحلية يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل أساسية تعتبر بمثابة الأسس التي يمكن ان يتم خلالها تحقيق أهداف الاذاعة المحلية وتتمثل هذه العوامل فيما يلي :[/rtl]
[rtl]نطاق التغطية الجغرافية :[/rtl]
[rtl]يختلف نطاق التغطية الجغرافية التي تغطيها الإذاعات المحلية ووفقا للإطار الجغرافي تختلف المساحات الجغرافية التي تغطيها الإذاعات المحلية فهناك الإذاعات المحلية التي تغطى مدينة كبيرة وهناك الاذاعة الإقليمية التي تغطى إقليما يغطى عدة محافظات او مدن .[/rtl]
[rtl]الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ الخطة :[/rtl]
[rtl]تعتبر الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ الخطة الإذاعية من العوامل الهامة ووفقا لهذا الإطار الزمني للتخطيط ينقسم التخطيط الإذاعي إلى : تخطيط بعيد المدى وهو التخطيط الذي تكون أهدافه بعيدة المدى وتحتاج إلى فترة زمنية طويلة لتحقيقها ، تخطيط قصير المدى وهو التخطيط الذي تكون أهدافه قصيرة المدى وتحتاج إلى فترة زمنية قصيرة لتحقيقها ويضاف إلى ذلك فترات الأزمات التي تستلزم معالجة خاصة تتناسب مع الحدث او الأزمة الطارئة المرتقبة .[/rtl]
[rtl]ساعات الإرسال وقوته :[/rtl]
[rtl]والمقصود هنا ان تكون ساعات الإرسال التي تبثها الاذاعة المحلية ملائمة من حيث عدد ساعات البث ومواعيده بما يتلاءم مع ظروف الجماهير المستهدفة هذا إلى جانب قوة الإرسال ووضوحه مما يؤثر في عمليات التلقي .[/rtl]
[rtl]ثقافة المجتمع :[/rtl]
[rtl]تعتبر ثقافة المجتمع من المتغيرات المهمة التي لابد من وضعها في الاعتبار عند التخطيط للإذاعات المحلية حيث ان الاذاعة المحلية تنطلق في أداء وظائفها من منطلق محلى يضع في اعتباره السمات الرئيسية للمجتمع المحلى الذي يخاطبه مما يستلزم ان تستمد كل اذاعة محلية برامجها من هذا المجتمع ، لذلك تعتبر ثقافة المجتمع المحلى مصدرا مهما وعاملا رئيسيا يؤثر في القائمين بالاتصال في اختيارهم للمواد الإذاعية التي يقدمونها لذلك فانم الاذاعة المحلية أكثر قدرة على فهم وتحديد ثقافة المجتمع المحلى لأنها مجتمع محدد ومتناسق في مختلف النواحي .[/rtl]
[rtl]القائم بالاتصال :[/rtl]
[rtl]من الضروري اختيار العاملين من المذيعين ومقدمي البرامج والمعدين والمخرجين وخلافهم من أبناء المجتمع المحلي لاتهم اقدر من غيرهم على فهم طبيعة مجتمعهم وتحديدا احتياجات أفراده او على الأقل يدركون جيدا طبيعة هذا المجتمع ويتعاطفون معه ،، كذلك لابد الاهتمام بتنظيم الدورات التدريبية للقائمين بالاتصال والتي تعمل على تنمية مهاراتهم تلك المهارات التي يحتاجونها كي يؤدوا عملهم بكفاءة ولكي يتفهموا مشكلات المجتمع ودوافعه .[/rtl]
[rtl]الجمهور المستهدف :[/rtl]
[rtl]يعتبر المستقبلون لكل اذاعة محلية والذين يشكلون جمهور المستمعين والمشاهدين من أهم عناصر العملية الاتصالية حيث أنهم المستهدفون من البث الإذاعي وهم في الوقت نفسه هدف العمل البرامجي كله وبالتالي يتوقف تحقيق أهداف الاذاعة على الوصول إليهم والتأثير فيهم على مستوى المعرفة والاتجاهات والسلوكيات ،، لذلك لابد ان تراعى الإذاعات المحلية طبيعة الجمهور المستهدف وخصائصه واتجاهاته واحتياجاته ورغباته عند اختيار البرامج والمواد الإذاعية حيث ان احتياجات الجمهور تتعدد وتختلف باختلاف البيئة الجغرافية والمستوى التعليمي والثقافي وأنواع المهن وباختلاف الفئة العمرية والنوع .[/rtl]
[rtl]الازاعات المحلية والأقليمية فى مصر:[/rtl]
[rtl]تم الاهتمام بالاذاعات الاقليمية حيث لم يكن فى مصر حتى عام 1980 الا اذاعة الاسكندرية المحلية التى بدأت عام 1954[/rtl]
[rtl]و تعتبر شبكة الإذاعات الإقليمية من الشبكات التي يعتمد عليها في عمليات التنمية الإقليمية والمحلية نظراً لانتشار إذاعاتها في ربوع مصر شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً .. وهى :[/rtl]
[rtl]إذاعة الإسكندرية[/rtl]
[rtl]إذاعة القاهرة الكبرى التى بدأ ارسالها عام 1981 من القاهرة[/rtl]
[rtl]إذاعة وسط الدلتا التى بدا ارسالها عام 1982 من طنطا[/rtl]
[rtl]إذاعة شمال الصعيد التى بدا ارساله من المنيا عام 1983[/rtl]
[rtl]إذاعة شمال سيناء التى بدا ارسالها من العريش عام 1984[/rtl]
[rtl]إذاعة جنوب سيناء التى بدا ارسالها من الطور عام 1985[/rtl]
[rtl]إذاعة القناة التى بدأ ارسالها من الاسماعيلية عام 1988[/rtl]
[rtl]إذاعة الوادي الجديد التى بدا ارسالها من الخارجة عام 1990[/rtl]
[rtl]إذاعة مرسى مطروح التى بدأ ارسالها من مرسى مطروح عام 1991[/rtl]
[rtl]إذاعة جنوب الصعيد التى بدأ ارسالها من اسوان عام 1993[/rtl]
[rtl]تحرص الشبكة من خلال خدماتها المختلفة على تعميق الولاء والانتماء لمصر كلها وليس لمنطقة بعينها كما تهتم بالغوص في التفاصيل المحلية لتثبيت الجذور الثقافية لجمهورها المستهدف لمواجهة عمليات البث المباشر والتأكيد على أصالة وعراقة أبناء مصر وذلك من خلال بث المواد الإذاعية المختلفة التي تدعم ذلك .[/rtl]
[rtl]بالإضافة إلى دور شبكة الإذاعات الإقليمية في ترسيخ روح المشاركة الشعبية وعمليات التنمية بالجهود الذاتية وإبراز مشروعات التنمية الإقليمية وإنجازات الحكومة في القطاعات المختلفة وأيضا تصديها للمشاكل الإقليمية والقومية والسعي لإيجاد الحلول العملية لها بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والشعبية وكذلك دورها في كشف المواهب الجديدة في شتى المجالات .[/rtl]
[rtl]وخلال هذا العام قامت الشبكة بعدة إنجازات منها :[/rtl]
[rtl]تقوم كل اذاعه بتنظيم وتنفيذ قوافل خدمية تحت مسمى " قوافل الخير " بقرى ومركز المحافظات والمناطق الشعبية والعشوائية لتقديم الخدمات المباشرة للمواطنين فى اماكن تواجدهم بالتعاون معه الجهات المعنية بالمحافظات .[/rtl]
[rtl]تم البدء فى تنفيذ خطة لجمع التراث الشعبي والفنون الشعبية بالمحافظات لترسيخ قيم الاعتزاز بالوطن وقيم الانتماء .[/rtl]
[rtl]تم تسجيل برامج بأشكال فنية مختلفة لنجوم العطاء ورمز الثقافة المصرية بالمحافظات المختلفة .[/rtl]
[rtl]وضع أجندة قضايا قومية وأجندة قضايا محلية لكل إقليم .[/rtl]
[rtl]البث المباشر من الاستوديوهات الفرعية بالمدن والمراكز وعواصم المحافظات خارج مقر الإذاعة[/rtl]
[rtl]تسعى شبكة الإقليميات من خلال خدماتها العشر إلى ترسيخ المفاهيم التنموية لدى المواطن العادي مما يجعله ليس فقط مستقبلا للخدمات بل مساهمه فعالة في الحفاظ على عناصر الحياة التي تحيط به من مرافق عامه ومؤسسات محلية وقومية ومشاركا في صنع القرار من خلال الممارسة الديمقراطية .[/rtl]
[rtl]لقد جاءت الأولويات التي ركزت عليها شبكة الاذاعات الاقليمية :[/rtl]
[rtl]رفع مستوى الوعي السياسي وتبصير المواطن بقضايا الإقليم خاصة في مجال البيئة والصحة والسكان .[/rtl]
[rtl]إلقاء الضوء على مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية داخل الإقليم وإبراز تجارب الآخرين للاستفادة منها.[/rtl]
[rtl]دعم الانتماء الوطني والاهتمام بقضايا الطفولة والأمومة والشباب .[/rtl]
[rtl]العمل على اكتشاف المواهب في شتى نواحي الفكر والإبداع وصقلها وتشجيعها .[/rtl]
[rtl]تقديم المواد الترفيهية التي تحقق دورها في الارتقاء بالذوق العام داخل الإقليم .[/rtl]
[rtl]تقديم الخدمات التعليمية لتلاميذ وطلاب مختلف المرحلة العمريه .[/rtl]
[rtl]الاهتمام المتزايد بالتنمية الاقتصادية ومتابعه المشروعات الجديدة التي تهتم بها الدولة وترعاها .[/rtl]
[rtl]الاهتمام بنشر التعليم والمبادىء السليمة ومحاربة العادات غير السوية .[/rtl]
[rtl]الاهتمام بالطفل باعتباره المستقبل والسعي لتوسيع مداركه العقلية والبدنية .[/rtl]
[rtl]الاهتمام بموضوعات الشباب وتنوع هذا الاهتمام بين جوانب الحياة المختلفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .[/rtl]
[rtl]والجدير بالذكر الكثير من هذه الاذاعات قد استضافتنى فى برامجها وفتراتها المفتوحة وتربطنى صداقة بالكثر من مذيعيها واذكر منهم على سبيل المثال ..[/rtl]
[rtl]من اذاعة القاهرة الكبرى : وجيه عرفات ومنال ابو الوفا ومحيى عبد الحميد وابو بكر بدوى وهانى فاروق وشيرين شاكر[/rtl]
[rtl]ومن اذاعة جنوب الصعيد : يوسف عبد العزيز وسيد النادى[/rtl]
[rtl]ومن اذاعة وسط الدلتا :عبد الفتاح غنيم و محمد عبد الوهاب وهانى عماشة وشريف غانم واسامة توفيق[/rtl]
[rtl]الأذاعات الموجهه:[/rtl]
[rtl]تهدف الإذاعات الموجهة من القاهرة الى تعريف شعوب العالم بمصر وحضارتها وثقافتها و إبراز وجهة النظر المصرية فى مختلف القضايا العالمية والتعريف بمبادئ وقيم الدين الإسلامي والرد على الدعايات المغرضة والافتراءات الموجهة إلى الإسلام من منطلق إن مصر بلد الأزهر الشريف إلى جانب التعريف بواقع مصر الاقتصادي والسياحي مع الحرص على إبراز انتماء مصر العربي والأفريقي والإسلامي وخلال هذا العام قدمت الشبكة 26156 ساعة و 18 دقيقة بمتوسط يومي 71 ساعة و 38 دقيقة .[/rtl]
[rtl]المناطق التي تغطيها الإذاعات الموجهة :[/rtl]
[rtl]منطقة أفريقيا[/rtl]
[rtl]تغطى الإذاعات المصرية الموجهه قارة افريقيا بسبع عشرة اذاعة تبث 24 ساعة و 15 دقيقة يوميا وهى كما يلى :[/rtl]
[rtl]غرب أفريقيا :[/rtl]
[rtl]تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بخمس لغات وطنية هي (الهاوسا - الفولانية - اليوريا - البمبرة - الاولوف ) اضافة الى الانجليزية والفرنسية والعربية .[/rtl]
[rtl]شرق أفريقيا :[/rtl]
[rtl]وتذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بأربع لغات وطنية هي ( السواحيلي - الأمهري - الصومالي - العفرى ) إضافة إلى اللغة الإنجليزية .[/rtl]
[rtl]وسط وجنوب أفريقيا :[/rtl]
[rtl]تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بأربع لغات وطنية هي ( اللينجالا - الشونا - الاندبيلى - الزولو ) .[/rtl]
[rtl]منطقة أسيا واستراليا والشرق الأوسط[/rtl]
[rtl]تغطى الإذاعات الموجهة منطقة أسيا واستراليا والشرق الأوسط بخمس عشرة إذاعة تبث 21 ساعة و 5 دقيقة يوميا وهى كما يلي :[/rtl]
[rtl]جنوب أسيا :[/rtl]
[rtl]تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بثلاث لغات وطنية هي (الاوردية - البنغالية - الهندية ) إضافة إلى الإنجليزية .[/rtl]
[rtl]جنوب شرق أسيا واستراليا :[/rtl]
[rtl]تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بثلاث لغات وطنية هي ( الإندونيسية - الماليزية - التايلاندية ) اضافة الى اللغة العربية .[/rtl]
[rtl]الشرق الأوسط :[/rtl]
[rtl]تذاع البرامج الموجهة لتلك المنطقة بست لغات وطنية هي ( التركية - الفارسية - البشتو - الاوزبكية - الطاجيكية - الآذرية ) .[/rtl]
[rtl]منطقة أروبا:[/rtl]
[rtl]تغطى الإذاعات الموجهة قارة أوربا بست لغات وهى ( الفرنسية - الإنجليزية - الألمانية - الإيطالية - الألبانية - الروسية ) وهى تبث 7 ساعات و 45 دقيقة يوميا .[/rtl]
[rtl]منطقة الأمريكتين :[/rtl]
[rtl]تغطى الإذاعات الموجهة قارتي أمريكا بأربع لغات وهى ( البرتغالية - الأسبانية - العربية - الإنجليزية ) وهى تبث 10 ساعات و 45 دقيقة يوميا ..[/rtl]
[rtl]فلسطين المحتلة:[/rtl]
[rtl]نظرا للتكوين السكاني في إسرائيل تذاع الإذاعات المصرية الموجهة بأربع لغات هي ( العبرية - الروسية - الفرنسية - الإنجليزية ) وهى تبث 7 ساعات يوميا .[/rtl]
[rtl]مراحل تطور الاذاعات الموجهة و هي عبارة عن خمس مراحل :[/rtl]
[rtl](1) بدأت عام 1923 حين نقلت محطة أمريكية برنامجا عن الانجازات الامريكية بواسطة الموجة القصيرة الى مستمعين من بريطانيا .[/rtl]
[rtl](2) وجهت العديد من الدول الاستعمارية رسائل موجهة عبر الاذاعة الى الدول التي استعمرتها كهولندا و بلجيكا .[/rtl]
[rtl](3) توجيه الدول اذاعتها الى مواطنيها الذين يسكنون دول أخرى .[/rtl]
[rtl](4) دخلت الاذاعة الموجهة الحرب العالمية الثانية و التي خلقت نوعا من الحرب النفسية .[/rtl]
[rtl](5) استخدام الاذاعة الموجهة لغسل أدمغة الشعوب و جعلها تكره حكامها و أنظمتها تمهيدا لغزو بلادهم .[/rtl]