يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أجمل ما قيل في القدس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أجمل ما قيل في القدس Empty أجمل ما قيل في القدس الخميس ديسمبر 07, 2017 7:35 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

(( نزار قباني))
 

ويربط الشاعر حسن علي شهاب فلسطين بالديانتين فيقول:

 
أيقونةٌ لشهيد حزنك.. قبلةٌ لمسيح رفضك
 
يا أيها المسكون بالوجع المقدس دون أرضك
 
شجر القيامة عالق بخطاك يتبع خيل ر ك ضك
 
 
 
ويتابع:
 
القبة الصفراء تاجك والكنيسة مهد روحك
 
ومدار أرضك وردة حمراء تينع في جروحك
 
….
 
ويظهر الأمر واضحاً أيضاً في مطلع قصيدة لإيليا أبو ماضي، وهو مسيحي مشرقي يقول عن القدس:
 
مهبط الوحي مطلع الأنبياء            كيف أمسيت مهبط الأرزاء
 
في عيون الأنام عنكِ نبوٌّ              ولم يكن في العيون لو لم تُسائي
 
 
 
وفي قصيدة أخرى له يدعو أبو ماضي نفسه وأمته إلى حمل هم التحرير ويستحثها للعمل له دون تمييز بين ديانات، ويخاطب فيها اليهود بقوله:
 
فلا تحسبوها لكم موطنا               فلم تك يوماً لكم موطناً
 
وليس الذي نبتغيه محالاً                وليس الذي رمتم ممكناً
 
وإما أبيتم فأوصيكم                   بأن تحملوا معكم الأكفنا
 
فإنّا سنجعل من أرضها                ل ن ا وطناً ولكم مدفناً

https://taamelbyot.yoo7.com

2أجمل ما قيل في القدس Empty رد: أجمل ما قيل في القدس الخميس ديسمبر 07, 2017 7:35 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

موقع عمرية القدس

أجمل ما قيل في القدس

الرئيسية

رائعة الشاعر الفلسطيني : تميم برغوثي
 
 
مررنا على دار الحبيب فردنا
عن الدار قانون الأعادي وسورها
فقلت لنفسي ربما هي نعمة
فماذا ترى في القدس حين تزورها
ترى كل ما لا تستطيع احتماله
إذا ما بدت من جانب الدرب دورها
وما كل نفس حين تلقى حبيبها
تسر ولا كل الغياب يضيرها
فإن سرها قبل الفراق لقاؤه
فليس بمأمون عليها سرورها
متى تبصرِ القدس العتيقة مرة
فسوف تراها العين حيث تديرها
***
في القدس بائع خضرة من جورجيا
برم بزوجته يفكر في قضاء إجازة أو في طلاء البيت
في القدس توراة وكهل جاء من منهاتن العليا
يفقه فتية البولون في أحكامها
في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق
رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين
قبعة تحيي حائط المبكى
وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا
تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم
في القدس دبّ الجند منتعلين فوق الغيم
في القدس صلّينا على الأسفلت
في القدس من في القدس إلا أنت
***
وتلفَّت التاريخ لي متبسما
أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم
هاهم أمامك متن نص أنت حاشية عليه وهامش
أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني حجاب واقعها السميك لكي ترى فيها هواك
في القدس كل فتىً سواك
وهي الغزالة في المدى
حكم الزمان ببينها
مازلت تركض خلفها
مذ ودعتك بعينها
فارفق بنفسك ساعة
إني أراك وهنت
في القدس من في القدس إلا أنت
***
يا كاتب التاريخ مهلاً
فالمدينة دهرها دهران
دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه
وكأنه يمشي خلال النوم
وهناك دهر كامن متلثم
يمشي بلا صوت حذار القوم
والقدس تعرف نفسها
فاسأل هناك الخلق يدللك الجميع
فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين
في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين
حدْبا على أشباهه فوق القباب
تطورت ما بينهم عبر السنين
علاقة الأبِ بالبنين
في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقرآن
في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع أزرق
فوقه – يا دام عزك- قبة ذهبية تبدو برأيي مثل مرآة محدبة
ترى وجه السماء ملخصا فيها
تدللها وتدنيها
توزعها كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها
إذا ما أمّة من بعد خطبة جمعة
مدت بأيديها
وفي القدس السماء تفرقت في الناس تحمينا ونحميها
ونحملها على أكتافنا حملا
إذا جارت على أقمارها الأزمان
***
في القدس أعمدة الرخام الداكناتُ كأن تعريق الرخام دخان
ونوافذ تعلو المساجد والكنائس
أمسكت بيد الصباح تريه كيف النقش بالألوان
فهو يقول: “لا بل هكذا”.
فتقول: “لا بل هكذا”.
حتى إذا طال الخلاف تقاسما
فالصبح حر خارج العتبات
لكن إن أراد دخولها فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن
***
في القدس مدرسة لمملوك أتى مما وراء النهر
باعوه بسوق نخاسة في أصفهان
لتاجر من أهل بغداد
أتى حلبا فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى
فأعطاه لقافلة أتت مصرا
فأصبح بعد سنين غلاب المغول وصاحب السلطان
***
في القدس رائحة تركز بابلا والهند في دكان عطار بخان الزيت
والله رائحة لها لغة ستفهمها إذا أصغيت
وتقول لي إذ يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي: “لا تحفل بهم”…
وتفوح من بعد انحسار الغاز وهي تقول لي: “أرأيت”..
في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد
كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها
والمعجزات هناك تلمس باليدين
في القدس لو صافحت شيخا
أو لمست بناية
لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة – يا ابن الكرام – أو اثنتين
في القدس رغم تتابع النكبات ريح طفولة في الجو.
ريح براءة
في القدس رغم تتابع النكبات ريح براءة في الجو.
ريح طفولة
فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريح بين رصاصتين
***
في القدس تنتظم القبور كأنهن سطور تاريخ المدينة والكتاب ترابها
الكل مروا من هنا
فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا
أمرر بها واقرأ شواهدها بكل لغات أهل الأرض
فيها الزنج والإفرنج والقفجاق والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك أهل الله والهلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك
فيها كل من وطأ الثرى
أرأيتها ضاقت علينا وحدنا
يا كاتب التاريخ ماذا جدَّ فاستثنيتنا
يا شيخ فلتعد القراءة والكتابة مرة أخرى أراك لحنت
العين تغمض ثم تنظر
سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا
نائيا عن بابها
والقدس صارت خلفنا
والعين تبصرها بمرآة اليمين
تغيرت ألوانها في الشمس من قبل الغياب
إذ فاجأتني بسمة
لم أدر كيف تسللت في الدمع قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت:
“يا أيها الباكي وراء السور.. أحمق أنت
أجننت.. لا تبك عينك أيها المنسي من متن الكتاب
لا تبك عينك أيها العربي واعلم أنه
في القدس من في القدس لكن لا أرى في القدس إلا أنت..
*********************************
*********************************
 
فـي الـقـدس ابـكـي و الـدمـوع عـلـى فـمـي
و اصـيـح مـن قـلـبـي بـلادي فـاسـلـمـي
لا تـحـزنـي يـا قـدس انـي مـن فـداك
انـا مـن طـيـور الارض لا مـن تـربـهـا
و الـروح فـي جـنـحـي تـخـفـق كـالـمـلاك
لا تـحـزنـي فـالـجـرح يـنـزف مـن فـؤادي
و الـفـؤاد عـلـيـه اوسـمـة امـتـلاك
مـنـقـوشـة مـن عـهـد آدم او يـزيـد
مـن سـفـر تـكـويـن الـخـلـيـقـة كـالـولـيـد
مـن عـيـن يـوسـف قـد عـشـقـتـك يـا بـلاد
مـن غـيـرة الـبـحـر الـمـخـضـب بـالـسـواد
مـن ضـوء مـوسـى عـابـرا نـحـو الـرشـاد
مـن خـيـل احـمـد عـارجـا مـن كـل واد
مـن ايـة الـقـران و الانـجـيـل و الـتـوراة انـي قـد اتـيـت
اكـوي الـلـظـى بـالـشـوق حـبـك قـد بـنـيـت
ازجـي الـنـجـوم الـيـك بـيـتـا ثـم بـيـت
اهـدي تـمـيـم الـحـب مـن روحـي سـعـيـت
لا تـحـزنـي يـا قـدس فـي الـحـزن اكـتـويـت
*********************************
*********************************
 
خلوها دامية في الشمس بلا قابلة
ستشد ظفائرها.. وتقيء الحمل عليكم
ستقيء الحمل على عزتكم
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكم
ستقيء الحمل عليكم بيتاً.. بيتاً
وستغرز أصبعها في أعينكم
أنتم مغتصبي..
حملتم أسلحة تطلق للخلف
وثرثرتم.. ورقصتم كالدببة
كوني عاقرا أي أرض فلسطين
كوني عاقرا أي أم الشهداء
من الآن فهذا الحمل من الأعداء
ذميم.. ومخيف
 
القدس لم تزل تهيم في هوى الإسلامْ
صامدة ثاتبة الأقدامْ
مهما تكاثرت بأرضها الأفاعي، واعتلى الأقزامْ
لن تحضن التّلمود حيّةً
لن تعبد الأصنامْ
هامتها تعانق الغَمامْ
القدس هامةٌ ، والمسجد الأقصى على مفرقها يقامْ
محرابه متّصل بالمسجد الحرام
القدس لم تَضِعْ
فلم تزل تحرسها كتائب القسام
 
لا تعْجبوا أني صريحٌ ليس لي مرافق يُتَرْجِمُ
فهكذا علّمني الإسلام دائما
وإنني بكل فخر مُسْلِمُ
 
قصيدة القدس عروس عروبتكم
 
في هذي الساعة في وطني ،
تجتمع الأشعار كعشب النهر
وترضع في غفوات البر”
صغار النوقً
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
في العلب الليلية يبكون عليك
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
ويهزون على الطبلة والبوقْ
أولئك أعداؤك يا وطني!
من باع فلسطين سوى أعدائك أولئك يا وطني ؟
من باع فلسطين وأثرى ، بالله ،
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى؟
فاذا أجن الليل ،
تطق الأكواب ، بأن القدس عروس عروبتنا
أهلاً أهلاً ..
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبهْ ؟
 
أقسمت باعناق أباريق الخمر
وما في الكأس من السُمِّ
وهذا الثوريّ المتخم بالصدف البحريّ
بيروت
تكرّش حتى عاد بلا رقبه
أقسمت بتاريخ الجوع
ويوم السَغَبة .
لن يبقى عربي واحد ،
ان بقيت حالتنا هذي الحالة
بين حكومات الكسبه
القدس عروس عروبتكم ؟!!
فلماذا ادخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خماجركن ، وتنافختم شرفاً
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض ؟؟!!
فما أشرفكم !
أولاد القحبة هل تسكت مغتصبه ؟؟!
أولاد القحبة !
لست خجولاً حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى ،
أمَّا أنتم
لا تهتز لكم قصبه !
الآن اعريكم
في كل عواصم هذا الوطن العربيّ قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
أصبحت احاذر حتى الهاتف ، حتى الحيطان ..
وحتى الأطفالْ
أقيء لهذا الأسلوب الفج
وفي بلد عربيِّ كان مجرد مكتوب من أمي
يتأخر في أورقة الدولة
شهرين قمريين
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية
كي تحكم فينا
أعترف الآن أمام الصحراء ،
بأني مبتذل وبذيء وحزين كهزيمتكمْ
يا شرفاء مهزومين !
ويا حكاماً مهزومين !
ويا جمهوراً مهزوماً ! ما أوسخنا !!
ما أوسخنا ! ما أوسخنا !
ونكابر !!! ما أوسخنا !
لا أستثني أحداً
هل تعترفون ؟
أنا قلت بذيء ،
رغم بنفسجة الحزن
وايماض صلاة الماء على سكري ،
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والثكنات
ولحسن الفخذ الملصف في باب الملهى .
يا جمهوراً في الليل يداوم في قبو مؤسسة الحزن !
سنصبح نحن يهود التاريخ
ونعوي في الصحراء
بلا مأوى !
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية ،
هذا وطن ؟؟!
أم مبغى ؟!
هل أرض هذي الكرة الأرضية أم وجر ذئاب ؟
ماذا يُدعى القصف الامميّ على هانوي ؟
ماذا تدعى سمة العصر وتعريص الطرق السلميَّة ؟
ماذا يُدعى استمناء الوضع العربيّ
أما مشاريع السلم ،
وشرب الأنخاب مع السافل “روجرز”
ماذا يُدعى أن تتقنع بالدين
وجوه التجار الأمويين ؟
ماذا يُدعى الدولاب الدمويّ “كذا” ؟؟!
ماذا تُدعى الجلسات الصوفية
في الأمم المتحدة ؟!!
ماذا يُدعى إرسال الجيش الإيراني إلى “قابوس” ؟؟؟
“وقابوس هذا :
سلطان وطني جداً.
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
وخلافاً لأبيه وُلدَ المذكور من المهد ، ديمقراطياً
ولذاك تسامح في لبس النعل
ووضع النظارات
فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية ،
يحفظها الله
وإحدى صحف الإمبريالية قد نشرت عرض
سفير عربيّ
يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات
وقْدام حُفاة “صلاله”.
ولمن لا يعرف أنّ الشركات النفطية
في الثكنات هناك ،
يراجع قدرته العقلية”
ماذا يُدعى هذا ؟!!
ماذا يُدعى أخذ الجزية في القرن العشرين ؟!
ماذا تدعى تبرأة الملك المرتكب السفلس في التاريخ
العربيّ
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال البقعة ؟؟؟!
أصرخ فيكمْ …
أصرخ أين شهامتكمْ ؟!!
إن كنتم عرباً … بشراً … حيوانات
فالذئبة حتى الذئبة ، تحرس نطفتها
والكلبة تحرس نطفتها
والنملة تعتز بثقب الأرض
وأمَّا أنتم ،
فالقدس عروس عروبتكم ؟!!!
أهلاً!
 
 
القدس عروس عروبتكم ؟
فلماذا أدخلتم كل السيَلانات إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب
لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خناجركمْ !
وتنافختم شرفاً !!
وتنافختمْ شرفاً !!
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض !
فأيّ قرون أنتم ؟!!!
 
 
 
أولاد قُراد الخيل ! كفاكم صخباً
خلُّوها دامية في الشمس بلا قابلة
ستشهد ظفائرها ، وتقيء الحمل عليكمْ
ستقيء الحمل على عزتكم
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكمْ
ستقيء الحمل عليكم بيتاً بيتاً ، وستغرز أصبعها في
أعينكمْ
: أنتم مغتصبيَ ،
حملتم أسلحة تطلق للخلف
وثرثرتم
ورقصتم كالدببه !
كوني عاقر أيَ أرض فلسطين !
فهذا الحمل مخيف
كوني عاقر يا أم الشهداء من الآن ،
فهذا الحمل من الأعداء
دميم ومخيف.
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية ،
يا أمراء الغزو
فموتوا
سيكون خراباً
سيكون خراباً … سيكون خراباً ..
سيكون خراباً
هذي الآمة لا بد لها ،
أن تأخذ درساً في التخريب
 
القدس لم تزل تهيم في هوى الإسلامْ
صامدة ثاتبة الأقدامْ
مهما تكاثرت بأرضها الأفاعي، واعتلى الأقزامْ
لن تحضن التّلمود حيّةً
لن تعبد الأصنامْ
هامتها تعانق الغَمامْ
القدس هامةٌ ، والمسجد الأقصى على مفرقها يقامْ
محرابه متّصل بالمسجد الحرام
القدس لم تَضِعْ
فلم تزل تحرسها كتائب القسام
 
يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء
 
يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء
 
يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع
 
يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع
 
يا قُدس، يا جميلةً تلتفُّ بالسواد
 
من يقرعُ الأجراسَ في كنيسةِ القيامة؟
 
صبيحةَ الآحاد ..
 
من يحملُ الألعابَ للأولاد؟
 
يا قدسُ، يا مدينةَ الأحزان
 
يا دمعةً كبيرةً تجولُ في الأجفان
 
من يوقفُ العدوان؟
 
من ينقذُ الإنجيل؟
 
من ينقذُ القرآن
 
من ينقذُ الإنسان؟
 
يا قدسُ.. يا مدينتي
 
يا قدسُ.. يا حبيبتي
 
غداً.. غداً.. سيزهر الليمون
 
وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون
 
وتضحكُ العيون ..
 
وترجعُ الحمائمُ المهاجرة ..
 
إلى السقوفِ الطاهره
 
ويرجعُ الأطفالُ يلعبون
 
ويلتقي الآباءُ والبنون
 
على رباك الزاهرة ..
 
يا بلدي ..
 
يا بلد السلام والزيتون
 
 
 
 
 
(( نزار قباني))
 

ويربط الشاعر حسن علي شهاب فلسطين بالديانتين فيقول:

 
أيقونةٌ لشهيد حزنك.. قبلةٌ لمسيح رفضك
 
يا أيها المسكون بالوجع المقدس دون أرضك
 
شجر القيامة عالق بخطاك يتبع خيل ر ك ضك
 
 
 
ويتابع:
 
القبة الصفراء تاجك والكنيسة مهد روحك
 
ومدار أرضك وردة حمراء تينع في جروحك
 
….
 
ويظهر الأمر واضحاً أيضاً في مطلع قصيدة لإيليا أبو ماضي، وهو مسيحي مشرقي يقول عن القدس:
 
مهبط الوحي مطلع الأنبياء            كيف أمسيت مهبط الأرزاء
 
في عيون الأنام عنكِ نبوٌّ              ولم يكن في العيون لو لم تُسائي
 
 
 
وفي قصيدة أخرى له يدعو أبو ماضي نفسه وأمته إلى حمل هم التحرير ويستحثها للعمل له دون تمييز بين ديانات، ويخاطب فيها اليهود بقوله:
 
فلا تحسبوها لكم موطنا               فلم تك يوماً لكم موطناً
 
وليس الذي نبتغيه محالاً                وليس الذي رمتم ممكناً
 
وإما أبيتم فأوصيكم                   بأن تحملوا معكم الأكفنا
 
فإنّا سنجعل من أرضها                ل ن ا وطناً ولكم مدفناً
 
 
 
 
 
 
مدينة القدس منكم براء / شعر لطفي الياسيني
……………………………………….
القدس منكم براء بعدما بعتم
تراب قدسي لاقوام مرابينا
جئتم على الجيب والاشراف تعرفكم
يا احقر الناس يا قوما دهاقينا
من الملاهي اتيتم حيث والدكم
بوش الحقير وشمطاء الملاعينا
بعتم فلسطين من زمن لغاصبها
اتباع اؤلمرت نعرفهم شواهينا
لا در در كبار القوم في وطني
باعوا السجاجيد من اقصى فلسطينا
وفاوضوا الست في انا بولس وافتخروا
قبضوا على الراس من بوش الملايينا
عادوا حبالى وفي الارحام فعلتهم
انثى من العار مارنز الثعابينا
سطوا على الارض باعوا كل ما ملكت
امي فلسطين في بارات برلينا
تكشف الامر والسيقان قد ظهرت
وضاجعوها على مراى البلايينا
لا بارك الله فيمن باع موطننا
من اجل كرسي حكم يا زعافينا
غدا حسابكم في النار موقدها
انتم حجارتها يا مستبدينا
 
شعر أحمد مطر
 
بهروا الدنيا
وما في يدهم إلا الحجارة
وأضاءوا كالقناديل
وجاءوا كالبشارة
قاوموا
وانفجروا
واستشهدوا
وبقينا دببا قطبية
صفحت أجسادها ضد الحرارة
قاتلوا عنا
إلى أن قتلوا
وبقينا في مقاهينا
كبصاق المحارة
واحد
يبحث منا عن تجارة
واحد
يطلب مليارا جديدا
وزواجا رابعا
ونهودا صقلتهن الحضارة
واحد
يبحث في لندن عن قصر منيف
واحد
يعمل سمسار سلاح
واحد
يطلب في البارات ثاره
واحد
يبحث عن عرش وجيش
وامارة
آه يا جيل الخيانات
ويا جيل العمولات
ويا جيل النفايات
ويا جيل الدعارة
سوف يجتاحك مهما أبطأ التاريخ
أطفال الحجارة
يا تلاميذ غزة
علمونا
بعض ما عندكم
فنحن نسينا
علمونا
بأن نكون رجالا
فلدينا الرجال
صاروا عجينا
علمونا
كيف الحجارة تغدو
بين أيدي الأطفال
ماسا ثمينا
كيف تغدو
دراجة الطفل لغما
وشريط الحرير
يغدو كمينا
كيف مصاصة الحليب
إذا ما اعتقلوها
تحولت سكينا
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا
بأذاعاتنا
ولا تسمعونا
اضربوا
اضربوا
بكل قواكم
واحزموا أمركم
ولا تسألونا
نحن أهل الحساب
والجمع
والطرح
فخوضوا حروبكم
واتركونا
إننا الهاربون
من خدمة الجيش
فهاتوا حبالكم
واشنقونا
نحن موتى
لا يملكون ضريحا
ويتامى
لا يملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا
وطلبنا منكم
أن تقاتلوا التنينا
قد صغرنا أمامكم
ألف قرن
وكبرتم
خلال شهر قرونا
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا
لكتاباتنا ولا تقرأونا
نحن آباؤكم
فلا تشبهونا
نحن أصنامكم
فلا تعبدونا
نتعاطى
القات السياسي
والقمع
ونبني مقابرا
وسجونا
حررونا
من عقدة الخوف فينا
واطردوا
من رؤوسنا الافيونا
علمونا
فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا
المسيح حزينا
يا أحباءنا الصغار
سلاما
جعل الله يومكم
ياسمينا
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم
وزرعتم جراحنا
نسرينا
هذه ثورة الدفاتر
والحبر
فكونوا على الشفاه
لحونا
أمطرونا
بطولة وشموخا
واغسلونا من قبحنا
اغسلونا
لا تخافوا موسى
ولا سحر موسى
واستعدوا
لتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي
وهم
سوف ينهار
لو ملكنا اليقينا
يا مجانين غزة
ألف أهلا
بالمجانين
إن هم حررونا
إن عصر العقل السياسي
ولى من زمان
فعلمونا الجنونا
يرمي حجرا
أو حجرين
يقطع افعى اسرائيل الى نصفين
يمضغ لحم الدبابات
ويأتينا
من غير يدين
في لحظات
تظهر ارض فوق الغيم
ويولد وطن في العينين
في لحظات
تظهر حيفا
تظهر يافا
تأتي غزة في أمواج البحر
تضيء القدس
كمئذنة بين الشفتين
يرسم فرسا
من ياقوت الفجر
ويدخل
كالاسكندر ذي القرنين
يخلع أبواب التاريخ
وينهي عصر الحشاشين
ويقفل سوق القوادين
ويقطع أيدي المرتزقين
ويلقي تركة اهل الكهف
عن الكتفين
في لحظات
تحبل أشجار الزيتون
يدر حليب في الثديين
يرسم أرضا في طبريا
يزرع فيها سنبلتين
يرسم بيتا فوق الكرمل
يرسم أما تطحن عند الباب
وفنجانين
في لحظات تهجم رائحة الليمون
ويولد وطن في العينين
يرمي قمرا من عينيه السوداوين
وقد يرمي قمرين
يرمي قلما
يرمي كتبا
يرمي حبرا
يرمي صمغا
يرمي كراسات الرسم
وفرشاة الألوان
تصرخ مريم يا ولداه
وتأخذه بين الأحضان
يسقط ولد
في لحظات
يولد آلاف الصبيان
يكسف قمر غزاوي
في لحظات
يطلع قمر من بيسان
يدخل وطن للزنزانة
يولد وطن في العينين
ينفض عن نعليه الرمل
ويدخل في مملكة الماء
يفتح أفقا آخر
يبدع زمنا آخر
يكتب نصا آخر
يكسر ذاكرة الصحراء
يقتل لغة مستهلكة
منذ الهمزة حتى الياء
يفتح ثقبا في القاموس
ويعلن موت النحو
وموت قصائدنا العصماء
يرمي حجرا
يبدأ وجه فلسطين
يتشكل مثل قصيدة شعر
يرمي الحجر الثاني
تطفو عكا فوق الماء قصيدة شعر
يرمي الحجر الثالث
تطلع رام الله بنفسجة من ليل القهر
يرمي الحجر العاشر
حتى يظهر وجه الله
ويظهر نور الفجر
يرمي حجر الثورة
حتى يسقط آخر فاشستي
من فاشست العصر
يرمي
يرمي
يرمي
حتى يقلع نجمة داوود
بيديه
ويرميها في البحر
تسأل عن الصحف الكبرى
أي نبي هذا القادم من كنعان ؟
أي صبي
هذا الخارج من رحم الأحزان ؟
أي نبات أسطوري
هذا الطالع من بين الجدران ؟
أي نهور من ياقوت
فاضت من ورق القران ؟
يسأل عنه العرافون
ويسأل عنه الصوفيون
ويسأل عنه البوذيون
ويسأل عنه ملوك الجان
من هو الولد الطالع
مثل الخوخ الأحمر
من شجر النسيان ؟
من هو هذا الولد الطافش
من صور الأجداد
ومن كذب الأحفاد
ومن سروال بني قحطان ؟
من هو هذا الباحث
عن أزهار الحب
وعن شمس الإنسان ؟
ومن هو هذا الولد المشتعل العينين
كآلهة اليونان ؟
يسأل عنه المضطهدون
ويسأل عنه المقموعون
ويسأل عنه المنفيون
وتسأل عنه عصافير خلف القضبان
من هو هذا آلاتي
من أوجاع الشمع
ومن كتب الرهبان ؟
من هو هذا الولد
التبدأ في عينيه
بدايات الأكوان ؟
من هو
هذا الولد الزارع
قمح الثورة
في كل مكان ؟؟
يكتب عنه القصصيون
ويروي قصته الركبان
من هو هذا الطفل الهارب من شلل الأطفال
ومن سوس الكلمات ؟
من هو ؟
هذا الطافش من مزبلة الصبر
ومن لغة الأموات ؟
تسأل صحف العالم
كيف صبي مثل الوردة
يمحو العالم بالممحاة ؟
تسأل صحف في أمريكا
كيف صبي غزاوي
حيفاوي
عكاوي
نابلسي
يقلب شاحنة التاريخ
ويكسر بللور التوراة ؟؟

https://taamelbyot.yoo7.com

3أجمل ما قيل في القدس Empty رد: أجمل ما قيل في القدس الخميس ديسمبر 07, 2017 7:36 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

انحناء السمبلة
 
أنا من تراب وماء،
 
خذو حذركم أيها السابلة،
 
خطاكم على جثتي نازلة ،
 
وصمتي سخاء ،
 
لأن التراب صميم البقاء ،
 
وأن الخطى زائلة ؛
 
ولكن إذا ما حبستم بصدري الهواء ،
 
سلو الأرض عن مبدأ الزلزلة ،
 
سلو عن جنوني ضمير الشتاء ،
 
أنا الغيمة المثقلة ،
 
إذا أجهشت بالبكاء ،
 
فإن الصواعق في دمعها مرسلة ؛
 
أجل إنني أنحني فاشهدو ذلتي الباسلة ،
 
فلا تنحني الشمس إلا لتبلغ قلب السماء ،
 
ولا تنحني السمبلة
 
إذا لم تكن مثقلة ؛
 
ولكنها ساعت الإنحناء ،
 
تواري بذور البقاء ،
 
فتخفي برحم الثرى ثورة مقبلة ؛
 
أجل إنني أنحني تحت سيف العناء ،
 
ولكن صمتي هو الجلجلة ،
 
وذل انحنائي هو الكبرياء ،
 
لأني أبالغ في الإنحناء ،
 
.لكي أزرع القنـبـلة
 
 
 
القدس ورمضان
أحمد ابراهيم عبدالله الحاج الحلاحلة    Sunday 09-09 -2007
للقدسِ إسراءٌ لأحمدَ من بعيدٍ …قد حضرْ،
من أرض مكّةَ لا يخالجُهُ عناءٌ بالسّفرْ،
قبل ارتدادِ الطّرفِ ..في ليلٍ كلمحٍ للبصرْ،
والقدسُ مِعْراجٌ لأحمدَ للسّماءِ .. كما أمرْ،
بجوارها وُلِدَ القمرْ ،
وُ لِدَ المسيح بنفخةٍ من روحه،
والنّخلُ يغدِقُ بالمؤونةِ والثّمرْ،
جاب الخليل ترابها ثمَّ اعتمر،ْ
من بعدهِ اسحقُ واسرائيلُ هدياً للبشرْ،
وسلالة التوحيدِ تزهو كالدُّرَرْ،
في القدس ايمانٌ وقرْ،
في القدسِ قد سجد الشجرْ،
في القدس قد لان الحديد كما أُمِرْ،
في القدس نمْلٌ قد تكلّمَ مع مليكٍ مُقتدِرْ،
في القدسِ طيرٌ ثمَّ ريحٌ مُؤتَمِرْ،
في القدس تسبيحٌ ذِكْرٌ بالسّحرْ،
…………………………………………..
وابو عبيدة بالقيادةِ قد أُمِرْ،
وابنُ الوليدِ مُباركٌ لا يزدَجِرْ،
في القدسِ قد صلّى عُمَرْ،
منح الأمان لأهلها يوم انتصرْ،
وهب التحرر في العبادة للبشرْ،
يحيى عمر يحيى عمرْ،
في موتهِ يحيى عمرْ،
أحياؤنا موتى الحفرْ،
أمواتنا وصلوا القمرْ،
…………………………………………….
والقدسُ في كبدي جمرْ،
والقدسُ شوكٌ بالحلوقِ كما الإبرْ،
…………………………………………..
في القدسِ زيتونٌ وزيتٌ قد تدفّقَ ما قَفَرْ،
في القدس تينٌ قد تطاول ما اندثرْ،
في القدسِ عنبٌ قد تدلّى بالقطوفِ وما نفرْ،
في القدسِ رمّانٌ تلألأَ في دياجير السّحرْ،
في القدس نبْتٌ قد تألّمَ قد تمزّقَ
ما استكان وما تخاذلَ أو ضجِرْ،
في القدسِ نبْتٌ قد تآلف قد توحّدَ في تحدٍّ قد ندَرْ،
في القدسِ نبتٌ ما تورّطَ في اقتتالٍ أو نُذرْ،
في القدسِ شيخٌ للمنابرِ قد عبَرْ،
نادى هلمّوا للصّلاةِ بنو البشرْ،
نادى هلمّوا كالنباتِ فقد تأهّبَ وانتشرْ،
في القدسِ قد سجد الشجرْ،
في القدسِ شعبٌ قد صبرْ،
في القدس شعبٌ قد تحصّنَ ما نخرْ،
في القدس شعبٌ قد تنادى للكفاحِ وما انتظرْ،
في القدس شعبٌ قد توحّدَ واصطبرْ،
في القدس شعبٌ قد تعايش ما انتحرْ،
فيها هديلٌ للحمامِ فلا نعيقٌ يستعِرْ،
في القدسِ أعشاشُ النسورِ فلا بُغاثٌ ينتشِرْ،
والقدسُ حِصنٌ للصقورِ
فلا خفافيشٌ ترفرف أو تمُرّْ،
………………………………………………
والقدسُ في قلبي جمرْ ،
والقدسُ في جنبي إِبَرْ،

https://taamelbyot.yoo7.com

4أجمل ما قيل في القدس Empty رد: أجمل ما قيل في القدس الخميس ديسمبر 07, 2017 7:36 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

تراب قدسي اليكم جئت اهديه / شعر لطفي الياسيني
………………………………………….. ……………..
 
جزيل شكري تراب القدس اهديه
ينوب عني الى اغلى غواليه
تسمرت كلمات الشكر في شفتي
يا اخوة الدرب يا عنواننا فيه
حملت طوعا اليكم من مساجدنا
سجادة لتصلوا… يا محبيه
لو فرق الدهر ما بيني وبينكم
في جنة الخلد موعدنا نلبيه
ايحرم الاهل من ارض لهم سلبت
وينعم الوغد حاشا لست راضيه
ارادة الله اقوى من ارادته
جسر التلاقي غدا لابد ناتيه
هذي فلسطين ارض الانبياء لنا
مليار مسلم وا… قلباه تبكيه
بلفور خاب واؤلمرت الخسيس به
من اين جاؤوا بهيكلهم وبانيه
براءة الله من زعم … لشلتهم
بئس الفزافز …. والحاخام تاليه
داود يشهد ان الله … طهرها
من رجس صهيون…من قتلوا نبييه
شلت اصابع من باعوا…ومن بصموا
على الوثاق …. او لانوا … لغازيه
*************************
 
صرخة من رحاب المسجد الاقصى المبارك/شعر لطفي الياسيني
 
الله اكبر………. اعلنها مدوية
ماذن القدس تدري ما معانيها
سطا عليها جراد الارض واعتقلت
من اربعين خريف ويح ماضيها
كانت عروسة اسراء الرسول على
ظهر البراق وكانت في تجاليها
وقبة الصخرة الصماء داخلها
قدم الرسول الى المعراج عاليها
لسدرة المنتهى كان العلو له
وقاب قوسين من عرش حواليها
كانت منارة اهل العلم فاعتكفت
من يوم نكستها لا شمس تاتيها
والمسجد اليوم قد حفروا الاساس به
تحت الرواق اعادينا اعاديها
بحثا عن الهيكل المزعوم اسفله
ويح الغزاة ومن قد فرطوا فيها
باعوا ثراها الى قوم ديانتهم
طمس المعالم مذ سادوا اراضيها
والسور يبكي على ايام عزته
يوم الخليفة جاء القدس غازيها
صلى بها الامس والمحراب شيده
قرب القيامة صلى في نواحيها
مخافة من بني الاسلام تسلب من
قوم النصارى قيامتهم وتخليها
قد كانت القدس والاقصى حضارتنا
من عهد مروان نقش في ضواحيها
والكاس والماء والمزراب اذكرهم
والمصطبات على الابواب تبكيها
وليلة القدر في رمضان ابركها
كانت الوف من الاقطار تحييها
ما عاد عز لها والكل سلمها
والكل شارك في التشييع يرثيها
ضاعت فلسطين عفوا من حماقتنا
وعشش البوم في اعلى اعاليها
يا حسرة القدس بعد العز يسكنها
قوم الفزافز والحاخام رابيها
اين العروبة والاسلام وا اسفي
ايام حطين من ياتي بماضيها
قد قسموها الى قسمين وانكشفت
كل النوايا وقد بانت نواصيها
من يستعيد لنا الاقصى ومسجده
اين المروءة قد خاب الرجا فيها
والله والله لا احد يريد لها
ان تسترد وقد باعوا مبانيها
وسيد القوم بوش النذل يامرهم
بئس العروبة ماتت نخوتي فيها
بالامس كانت اذا امراة تصيح هنا
لبيك لبيك يا اختاه يحميها
كل النداءات لا احد يروق له
سمع المناداة صموا الاذن يكفيها
ان لم تهبوا الى قدسي لنجدتها
على البلاد سلام الله اهديها
 
شاعر دير ياسين/ لطفي الياسيني

https://taamelbyot.yoo7.com

5أجمل ما قيل في القدس Empty رد: أجمل ما قيل في القدس الخميس ديسمبر 07, 2017 7:37 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

شاعر دير ياسين/ لطفي الياسيني
على هامش رائعة الاستاذ مارشال القدس / شعر لطفي الياسيني
………………………………………….. ………………………………….
طالعت ردك هزتني معانيه
واستوقفتني على الذكرى قوافيه
امير شعري وجامعتي معلمنا
مارشال قدسي من الاقصى احييه
هذي يدي عن ديار القدس امددها
اليك للعهد ان نبقى نوفيه
سبعين عاما جراح القدس احملها
عبر الفؤاد وشرياني سارويه
اروي تراب الحما في كل رابية
من ارض حزما الى سخنين افديه
عهد علينا اذا عادت مرابعنا
امشي على الراس للاقصى البيه
لبيك يا مسجد الاقصى اذوب جوى
ولست اقوى حنيني اليوم اخفيه
كل البلاد لها في القلب منزلة
والقدس عاصمتي تاريخ ماضيه
حفرت في القلب اسم القدس اعشقها
حتى اواري الثرى ربي البيه
اعود للقدس منتصرا تعانقني
كل القباب وكاس الماء ارويه
او في التابوت على الاكتاف يحملني
رفاق دربي الى قبر اواريه
………………………………
 
فلسطيني وكل ماذن الاقصى تناديني/شعر لطفي الياسيني
………………………………………….. ……
 
 
فلسطيني…… وكل ماذن الاقصى ….تناديني
وكل……… قبور اجدادي…………….. محبيني
وكل معاقل الثوار……… والاسرى…. عناويني
وسور القدس بواباته وخليفة للارض يدعوني
انا ات من المنفى … كفا… تشريد … يكفيني
صلاة العيد فاتتني……….ودمع العين يبكيني
ورغم البعد والمنفى.. عن الوطن الفلسطيني
ينازعني اليه الشوق ………. من كل الميادين
فما اقسى عذاب الهجر…….. برد الليل يدميني
وهذي الخيمة السوداء….. حيكت من شراييني
وتلك بطاقة التموين……… تشهد سفر تكويني
وعام النكبة الاولى ………….. وتشريد الملايين
الى البيداء في منفى ……يعز على الفلسطيني
مضى سبعون من عمري…… وما لانت براكيني
صلاة المسجد الاقصى………… اثمنها بسبعين
فمهما حاول الحاخام ……. لن يسطيع يقصيني
انا باق على ارضي……….. هنا قبري.. جثاميني
هنا اجداد ثورتنا ……….. وابائي………كواشيني
بروحي سوف افديها………… وترويها شراييني
فاني حارس للدار…………..تعرفني فلسطيني
اموت هنا ولن ارضى …… بديلا ….. عنك يكفيني
سلاحي في يدي دوما…….. اعادي من يعاديني
سادفن ههنا اؤلمرت…….. من باعوا فلسطيني
 
العهد والقسم للقدس والحرم /شعر لطفي الياسيني
………………………………………..
قسما برب الكائنات
بالناشطات النازعات
بجراح كل الثاكلات
بدموع كل الامهات
وبكل اسرانا الاباة
شهداء كل المعركات
بعويل كل المبعدات
وبكل طفل في الحياة
بصمود شعب المعجزات
وبقدسنا ومقدسات
ساظل رغم الترهات
اسدا وافترس الغزاة
قسما بحيفا والجليل
قسما بغزة والخليل
باريحا عاصمة النخيل
نابلس جرزيم العليل
سلفيت تلفيت الدليل
وببيت فوريك الاصيل
اني سابقى المستحيل
قسما بمن حمل السلاح
في صبرا عنوان الكفاح
في تل زعترنا الشياح
في عين حلوتنا الملاح
وبكل عاصمة وناح
ساظل اتحدى الرياح
قسما باي الذكر بالشهر الفضيل
وبكل من حمل السلاح من الجليل
وبكل منفي عليل
وبكل معتقل خليل
وبكل من سقطوا هنا
من ربع قرن مستحيل
فانا الفدائي الذي هز الخصوم
والارض تشهد والنجوم
ساعود للوطن الجريح
ساعود لو قدمي كسيح
بلد الرسالة والمسيح
معراج احمد والضريح
اما انتصاري ههنا
او الشهادة في السفوح
………………………..
 
مدينة القدس منكم براء / شعر لطفي الياسيني
……………………………………….
القدس منكم براء بعدما بعتم
تراب قدسي لاقوام مرابينا
جئتم على الجيب والاشراف تعرفكم
يا احقر الناس يا قوما دهاقينا
من الملاهي اتيتم حيث والدكم
بوش الحقير وشمطاء الملاعينا
بعتم فلسطين من زمن لغاصبها
اتباع اؤلمرت نعرفهم شواهينا
لا در در كبار القوم في وطني
باعوا السجاجيد من اقصى فلسطينا
وفاوضوا الست في انا بولس وافتخروا
قبضوا على الراس من بوش الملايينا
عادوا حبالى وفي الارحام فعلتهم
انثى من العار مارنز الثعابينا
سطوا على الارض باعوا كل ما ملكت
امي فلسطين في بارات برلينا
تكشف الامر والسيقان قد ظهرت
وضاجعوها على مراى البلايينا
لا بارك الله فيمن باع موطننا
من اجل كرسي حكم يا زعافينا
غدا حسابكم في النار موقدها
انتم حجارتها يا مستبدينا
………………………..
 
وعد على راية القدس
شعر : محمد جربوعة
 
ألمُ الجراح على قلبي .. وفي ساقي
لكن أتيتُ ، أيا قدساهُ يدفعني
فأنا المعلّق في مليون مقصلةٍ
وأنا المدندنُ في الآفاق : “أعشقُها”
وأنا … سأقسم في كفيكِ فاتنتي
يا قدسُ جُرحي في عينيك دمعُهما
أو قلتٌ أشربُ هذا اليوم منتشياً
أو قلتُ أسرجُ هذي الخيل أسرجٌها
ألفيتُ خيلك للأحزان تتركني
لكن أتيتُ أيا قدساه يدفعني
أتٍ ألملمُ جرحاً لا حدودَ لهُ
آتٍ لأنفخ بعضّ الشعر من رئتي
لكن سأكتب هذا البيت منفرداً
“الشمس تشرق ، وعداً نحنُ نصنعهُ
والدمعُ كلَّس ، رغم الصبر أحداقي
نبض الجراح ، وشوقٌ هذه أعماقي
وأنا المسهَّدُ في آلاف عشّاقِ
وأنا المذوّبُ في أصداءِ أفاقِ
عَهدَ الوفاءِ .. وحفظُ العهد أخلاقي
إن قلتُ : “أشرف” كان الغربُ إشراقي
بالنصر أشربُ ، غاب الكأس والساقي
بين اللهيب وبينَ الخندق الواقي
والحمحماتُ نحيبٌ جوف أنفاق
نبض الجراح ، وشوقٌ هزّ أعماق
بين المحيطات .. هذا الحبُّ سباقي
والنار تأكل في الأشعار أوراقي
بين الرياح وفي تلويح خفاقِ:
بين الشهيد وبين الغاضب الباقي
 
قلبي مع القدس
شعر : عبد ربه صلاح الماوري
يارب سالك واطلبك حقق لنا اكبر أمينه
وانزل علينا رحمتك والقدس يدّك تحميّه
يا هاجسي هيا قيام أنظم قصيدة شعريه
قلبي مع القدس الجريح سارت جروحه مدميه
كفى تخاذل يا عرب حانت ظروف التعبيه
تعاش يا الشعب الأبي ذي ما تهم التضحيه
غزة تنادي يا عرب فينو ضمير القوميه
باقول لحكام العرب نريد وقفه مرضيه
نشتي مواقف حازمه على التضامن مبنيه
القدس أكبر من خلافات الأمور الشخصيه
حيا جماهير العرب حيا الحشود الشعبيه
بازف للطوفان حزب الله أحمل تهنيه
ذي احرقوا براك وأدواله مرض وسط الريه
غني لحزب الله هيا واحجري يا قمريه
قلبي يحب إيران ذي تدعم مواقف سوريه
وأمريكا المتعجرفه ذي هي مع الصهاينة
ا ننخدع للغرب باسم التفرقه والحزبيه
والثاني إرهابي مخوف دبروا له تسميه
ولا يحبوا من دعا الأمة لصوت الحريه
أمسيت في ليلة كئيبة يا لها من سخريه
فين الخليجيين واصحاب الجيوش البريه
انتوا غفلتوا والعدو اليوم يملك ذريه
والآن يا حكامنا ما عد نريد التسويه
نصحت ما حاولت اطرق للأمور السريه
نصحت قادات العرب وارسلت للقدس أغنيه
والختم أصلي عد ما هبت رياح الشرقي
يتحرر القدس الشريف مسرى النبوة والديار
من الأيادي العابثة ذي حاولت هدم الجدار
شعري وفكري والجسد عايش مع أطفال الحجار
محمد الدرة يقل ما عد بقي اليوم انتظار
شوفوا فلسطين الصمود اليوم بتحرق بنار
حيا الرجال الصامده ذي ما انحنت رغم الحصار
شاعر يماني وحدوي يقول كلمه باختصار
يا أهل الفخامة والسمو ذي بيدكم صنع القرار
ومن تهاون منكم فيعتبر دمه هدار
ردوا لدم أطفالنا يا قادة العرب اعتبار
زحف الحشود الغاضبه أمواجها مثل البحار
ذي قتلوا واستيسروا من جيش شارون الحمار
هؤلاء جنود الله في عين الأمم ساروا كبار
تعاش يا زمن الصمود الحب لك والإفتخار
ودعمها للقدس واضح مثل ما شمس النهار
تموت هي وأذنابها ذي يعملوا تحت الستار
واحد يقولوا له أصولي من حمل رايه وثار
والمعتدل محبوب معهم لا يغرك بالهدار
الغرب فكفك قوميتنا بالدعاية والشعار
يا للأسف أما العروبة جار يعمل ضد جار
وين سار مال النفط والثروة قلبتوه احتكار
انتو بليتوا بالطمع حكام واحياناً تجار
لأن الاستسلام طبعاً يعتبر ذله وعار
ما غير أنبني ضميري حين شفت الظلم جار
والصدق لا هو بايزعل فاقبلوا منا اعتذار
على محمد سيدي عداد ما شن المثار

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى