يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعرة سعاد الصباح

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الشاعرة سعاد الصباح Empty الشاعرة سعاد الصباح الخميس أغسطس 31, 2017 11:43 am

Admin

Admin
مدير الموقع

الشاعرة سعاد الصباح 1145981212554def77413fc540749100
ولدت سعاد الصباح في 22 مايو.
· في عام 1973م حصلت على البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد من جامعة القاهرة.
· حصلت على درجة الدكتوراة في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة ساري جلفورد المملكة المتحدة.
· وهي أول كويتية نالت شهادة الدكتوراه في الاقتصاد باللغة الإنجليزية، وقد ترجمت إلى العربية وعنوانها: (التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة).
أكدت هذه الدراسة على ضرورة اعتماد منهج التخطيط الطويل المدى، الذي يسعى إلى تحقيق هدفين مرتبطين ببعضهما البعض، فهي تدعو أولاً إلى إعداد إطار عام للتخطيط الإنمائي في ظل اقتصاد يعتمد على النفط، ويستند إلى ضرورة إقامة قاعدة اقتصادية متوازنة، وقوى عاملة متوازنة أيضاً، وتقدم ثانياً تحليلاً إحصائياً تسجيلياً لموقف المرأة العاملة في مسألة الالتزام بالعمل. قضيتها الهم الوطني، والحزن العربي، والاهتمام بحقوق الإنسان وحرية الرأي، والدفاع عن كيان المرأة من أجل المشاركة في بناء الحياة والمستقبل، إلى جانب الحب ومخاطبة إنسانية الإنسان
العضوية:

  • عضو مجلس الأعضاء لمؤسسة التعاون بجنيف.
    *عضو مؤسس للمؤسسة الثقافية العربية بلندن.
    *عضو جمعية الصحافيين و الخريجين الكويتية، ورابطة الأدباء، وجمعية الاقتصاديين الكويتية. عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة حقوق الإنسان في الوطن العربي (عضو مؤسس).
    *عضو المجلس الاستشاري الأعلى للتربية – الكويت.
    *عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للنساء المسلمات لجنوب شرق آسيا.
    *عضو الاتحاد العالمي لاقتصاديات الطاقة.
    *عضو مجلس الأمناء واللجنة التنفيذية لمنتدى الفكر العربي في عمان.
    *عضو مجلس الأمناء بمركز الدراسات العبرية- جامعة اليرموك.
    *عضو مساند بمركز الدراسات العربية ببيروت.
    *عضو مجلس إدارة مشروع بحوث الشرق الأوسط والمعلومات بواشنطن.
    *عضو مؤسس للمجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة.
    *عضو جمعية علم الاجتماع العربية بتونس.
    *عضو المجلس الاستشاري للاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة بلندن.
    *رئيسة شرف لجمعية بيادر السلام النسائية الكويتية.
    *عضو رابطة الصداقة الكويتية الأمريكية – الكويت.
    *رئيسة فخرية لمركز الإبداع العلمي – البحرين.

المشاركات:
· شاركت في معظم فعاليات المؤتمرات الخاصة بالمرأة والطفولة، والمنتديات والمهرجانات الثقافية والشعرية في الكويت، وعلى امتداد الوطن العربي.
· ساهمت مساهمة فعالة في خدمة الحركة الثقافية والفكرية من خلال الدعم والمساندة من أجل واقع ثقافي أفضل، فهي تؤكد دائماً أن الثقافة والشعر رسالة إنسانية، وأن الشاعر والأديب هو مرآة صادقة لواقعه الاجتماعي والثقافي والإنساني.
· قامت بإحياء التراث الأدبي المعاصر عندما أعادت طبع مجلة الرسالة المصرية التي كان يرأس تحريرها (أحمد حسن الزيات).
خصت جوائز للشباب:
· الأولى: جائزة الشيخ عبد الله المبارك الصباح للإبداع العلمي بفروعه المختلفة.
· الثانية: جائزة سعاد الصباح للإبداع الفكري بفروعه المختلفة.
· الثالثة: جائزة لشباب الأرض المحتلة.
· منحت الدكتورة سعاد الصباح درجة الزمالة من كلية (سانت كاترين) بجامعة أوكسفورد المتخصصة في العلوم السياسية والاقتصادية وشؤون الشرق الأوسط، وبذلك تعتبر أول امرأة عربية من الشرق الأوسط يتم انتخابها لدرجة الزمالة لجامعة أوكسفورد لأعمالها الإبداعية، ولمكانتها العلمية.
· أسست دار (سعاد الصباح للنشر والتوزيع) في الكويت والقاهرة، لتشجيع الإبداع بين الموهوبين العرب، ولفتح الطريق أمام المواهب لتأخذ خطها في الظهور في عالم الكلمة.
· تطرح الدار مسابقات أدبية ووطنية، وجوائز في مجال الشعر والقصة للأدباء الشباب، وتتابع الدار نشاطها مع مقرها الرئيس في الكويت.
· في مايو 1995م كرمت سعاد الصباح الأستاذ عبد العزيز حسين، أحد رموز الثقافة والمعرفة في الكويت، حيث قدمت له نسخة من كتاب (عبد العزيز حسين وحلم التنوير) الصادر عن دار سعاد الصباح، تلك الدار التي تواصل تكريم رواد الثقافة في الكويت وخارجها مثل شاعر البحرين إبراهيم العريض.
مؤلفاتها الاقتصادية:
· التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة – صدر بالإنجليزية عام 1983م. والطبعة الثانية 1989م.
· الكويت / أضواء على الاقتصاد الكويتي صدر عام 1985م، والطبعة الثانية 1989م.
· أوبك ( بين تجارب الماضي وملامح المستقبل) صدر عام 1986م، والطبعة الثانية 1989م.
· السوق النفطي الجديد صدر عام 1986م، والطبعة الثانية 1989م.
· أزمة الموارد في الوطن العربي صدر عام 1989م.
· المرأة الخليجية ومشاركتها في القوى العاملة، صدر عام 1990م (مجموعة بحوث).
· نشرت العديد من المقالات الأدبية، والسياسية، والاقتصادية، والقصائد الشعرية في الصحف والمجلات المحلية والعربية، داخل العالم العربي وخارجه، وقد تناولت مختلف المشاكل المعاصرة، والقضايا الوطنية على المستويين الإقليمي والعالمي.
دواوينها الشعرية:
· ديوان من عمري صدر عام 1964م.
· ديوان أمنية صدر عام 1971م القاهرة. الطبعة الثانية الكويت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع 1989م، القاهرة 1992م.
· إليك يا ولدي صدر عام 1982م دار المعارف القاهرة (أربع طبعات) الكويت 1989م، القاهرة 1992
· فتافيت امرأة صدر عام 1986م، الكويت 1989م،القاهرة 1992م.
· في البدء كانت الأنثى صدر عام 1988م لندن، القاهرة 1992م.
· حوار الورد والبنادق صدر عام 1989م لندن.
· برقيات عاجلة إلى وطني صدر عام 1990م القاهرة، الكويت 1992م.
· هل تسمحون لي أن أحب وطني ( مجموعة مقالات) صدرت عام 1990م، القاهرة، الطبعة الثانية 1992م القاهرة.
· آخر السيوف، صدر عام 1991م.
· قصائد حب، صدر عام 1992م.
· امرأة بلا سواحل، صدر عام 1994م. صقر الخليج عبد الله المبارك الصباح – كتاب توثيقي تاريخي صدر عام 1995م.



إنني بنت الكـويت
بنت هذا الشاطئ النائم فوق الرمل ،
كـالظبي الجميل
في عيوني تتلاقى
أنجم الليل ، و أشجار النخيل
من هنا .. أبـحـر أجدادي جميعا
ثم عـادوا .. يحملون المستحيل ..
( 2 )
انني بنت الكويت
هل من الممكن أن يصبح قلبي
يابسا .. مثل حصان من خشب ؟
باردا..
مثل حصان من خشب ؟
هل من الممكن إلغاء انتمائي للعرب ؟
إن جسمي نخلة تشرب من بحر العرب
و على صفحة نفسي ارتسمت
كل أخطاء ، و أحزان ، و آمـال العرب ..
( 3 )
سـوف أبقى دائما ..
أنتظر المهدي يأتينا
وفي عينيه عصفور يغني ..
و قمر ..
و تباشير مطر ..
سوف أبقى دائما ..
أبحث عن صفصافة .. عن نجمة ..
عن جنة خلف السراب ..
سوف أبقى دائما ..
أنتظر الورد الذي
يطلع من تحت التراب ..

يا أحبابي :
كان بوُدّي أن أُسْمِعَكُمْ
هذي الليلةَ ، شيئاً من أشعار الحُبّْ
فالمرأةُ في كلِّ الأعمارِ ،
ومن كلِّ الأجناسِ ،
ومن كلِّ الألوانِ
تدوخُ أمامَ كلامِ الحُبّْ
كان بوُدّي أن أسرقَكُمْ بِضْعَ ثوانٍ
من مملكةِ الرَمْلِ ، إلى مملكةِ العُشْبْ
يا أحبابي :
كان بودّي أن أُسْمِعَكُمْ
شيئاً من موسيقى القلبْ
لكنَّا في عصرٍ عربيٍّ
فيهِ توقّفَ نَبْضُ القلبْ ...
-2-
يا أحبابي :
كيف بوُسْعي ؟
أن أتجاهلَ هذا الوطَنَ الواقعَ فيِ أنيابِ
الرُعْبْ ؟
أن أتجاوزَ هذا الإفلاسَ الروحيَّ
وهذا الإحباطَ القوميَّ
وهذا القَحْطَ .. وهذا الجَدْبْ .
-3-
يا أحبابي :
كان بودّي أن أُدخِلَكُمْ زَمَنَ الشّعِرْ
لكَّن العالمَ – واأسَفَاه – تَحوَّلَ وحشا مجنوناً
يَفْتَرِسُ الشّعرْ ..
يا أحبابي :
أرجو أن أتعلَّمَ منكمْ
كيف يُغنّي للحرية مَنْ هُوَ في أعماقِ البئرْ
أرجو أن أتعلّم منكمْ
كيف الوردةُ تنمُو من أَشْجَارِ القهرْ
أرجو أن أتعلّم منكمْ
كيف يقول الشاعرُ شِعْراً
وهوَ يُقلَّبُ مثلَ الفَرْخَةِ فوقَ الجمرة..
-4-
لا هذا عصرُ الشِعْرِ ، ولا عصرُ الشُعَراءْ
هل يَنْبُتُ قمحٌ من جَسَد الفقراءْ ؟
هل يَنْبُتُ وردٌ من مِشْنَقَةٍ ؟
أم هل تَطْلَعُ من أحداقِ الموتى أزهارٌ حمراءْ؟
هل تَطْلَعُ من تاريخ القَتلِ قصيدةُ شعرٍ
أم هل تخرُجُ من ذاكرةِ المَعْدنِ يوماً قطرةُ ماءْ
تتشابهُ كالُرّزِ الصينيّ .. تقاطيعُ القَتَلَهْ
مقتولٌ يبكي مقتولاً
جُمجُمةٌ تَرْثي جُمْجُمةً
وحذاءٌ يُدفَنُ قُرْبَ حذاءْ
لا أحدٌ يعرِفُ شيئاً عن قبر الحلاّجِ
فنِصْفُ القَتلى في تاريخِ الفِكْرِ ،
بلا أسماءْ ...

جنتي كوخٌ وصحراءٌ ووردُ
وحبيب هو لي ربٌ وعبدُ
وصباحٌ شاعريٌ حالمٌأتغنَى فيه بالحب وأشدو
وأردُّ القيدَ عن حريتيكاذبٌ من قال أن الحب قيدُ
يا لعينيه ، ويا لي منهمافيهما دفءٌ وإشراقٌ وسعدُ
ها هي الصحراء ملكي ، وأناوحبيبي بالأماني نستبدُّ
أجعلُ الرمل قصورا ، وأنابذُراها في جلالِ الملكِ أبدو
وأرى الصبار أجلى زينتيفهو لي تاجٌ وخلخال وعِقْدُ
وأرى القفر رياضاً غضّةًأنا فيها ظبية تلهو وتعدو
يا حبيبي ، هذه أحلامناآهِ لو يَصدِقُ للأحلامِ وعدُ

انا امرأة قررت ان تحب العراق
وان تتزوج منه امام عيون القبيلة
فمنذ الطفولة كنت اكحل عيني بليل العراق
وكنت احني يدي بطين العراق
واترك شعري طويلا ليشبه نخل العراق
انا امرأة لا تشابه اي امرأة
انا البحر والشمس واللؤلؤة
مزاجي ان اتزوج سيفا
وان اتزوج مليون نخلة
وان اتزوج مليون دجلة
مزاجي ان اتزوج يوما
صهيل الخيول الجميلة
فكيف اقيم علاقة حب
اذا لم تعمد بماء البطولة
وكيف تحب النساء رجالا بغير رجولة
انا امرأة لا ازيف نفسي
وان مسني الحب يوما فلست اجامل
انا امرأة من جنوب العراق
فبين عيوني تنام حضارات بابل
وفوق جبيني تمر شعوب وتمضي قبائل
فحينا انا لوحة سومرية
وحينا انا كرمة بابلية
وطورا انا راية عربية
وليلة عرسي هي القادسية
زواجي جرى تحت ظل السيوف وضؤ المشاعل
ومهري كان حصانا جميلا وخمس سنابل
وماذا تريد النساء من الحب الا
قصيدة شعر ووقفة عز
وسيفا يقاتل
وماذا تريد النساء من المجد
اكثر من ان يكن بريقا جميلا
بعيني مناضل
***
سلام على ذكرياتي بشط العرب
سلام على طائر الماء يرقص بين القصب
سلام على الشمس تسقط فوق مياه الخليج
كاسوارة من ذهب
سلام عليه ابي وهو يهدي الى بعيدي
كتاب ادب
سلام على وجه امي الصبوح كوجه القمر
سلام على نخلة الدار تطرح اشهى الثمر
سلام على قهقهات الرعود
سلام على قطرات المطر
سلام على شهقات الصواري
وحزن المراكب قبل السفر
***
عراق عراق
اذا ما ذكرتك اورق في شفتي الشجر
فكيف سألغي شعوري ؟
وحبك مثل القضاء ومثل القدر
***
انا امرأة قررت ان تحب العراق
لماذا العراق ؟
لماذا الهوى كله للعراق ؟
لماذا جميع القصائد تذهب فدوى لوجه العراق ؟
لان الصباح هنا لا يشابه اي صباح
لان الجراح هنا لا تشابه شكل الجراح
لان عيون النساء تخبيء خلف السواد السلاح
لماذا العراق ؟
لماذا تفيض دموع المحبين حين يفيض الفرات ؟
لماذا شناشيل بغداد تختزن الكحل والذكريات ؟
لماذا المقام العراقي يدخل في قلبنا من جميع الجهات ؟
لماذا الصلاة امام ضريح علي
تعادل الف صلاة ؟
***
لماذا تقاتل بغداد عن ارضنا بالوكالة
وتحرس ابوابنا بالوكالة
وتحرس اعراضنا بالوكالة
وتحفظ اموالنا بالوكالة
لماذا يموت العراقي حتى يؤدي الرسالة
واهل الصحارى
سكارى وما هم بسكارى
يحبون قنص الطيور
ولحم الغزال ولحم الحبارى
لماذا يموت العراقي والاخرون
يغنون هندا ويستعطفون نوارا؟
لماذا يموت العراقي والتافهون
يهيمون كالحشرات مساء ويضطجعون نهارا ؟
لماذا يموت العراقي والمترفون
بحانات باريس يستنطقون الديارا؟
ولولا العراق لكانوا عبيدا
ولولا العراق لكانوا غبارا
***
يقولون
ان الكتابة اثم عظيم
فلا تكتبي
وان الصلاة امام الحروف حرام
فلا تقربي
وان مداد القصائد سم
فلا تكتبي
فاياك ان تشربي
وها انذا
قد شربت كثيرا
فلم اتسمم بحبر الدواة على مكتبي
وها انذا
قد كتبت كثيرا
واضرمت في كل نجم حريقا كبيرا
فما غضب الله يوما علي ولا استاء مني النبي
***
لماذا احب العراق لماذا
ايا ليتني قد ملكت الخيارا
الم تك بغداد درع العروبة
وكانت امام المغول جدار؟

قد كان بُوسعي،
- مثل جميع نساء الأرضِ
مغازلةُ المرآة
قد كان بوسعي،
أن أحتسي القهوة في دفء فراشي
وأُمارس ثرثرتي في الهاتف
دون شعورٍ بالأيّام.. وبالساعاتْ
قد كان بوسعي أن أتجمّل..
أن أتكحّل
أن أتدلّل..
أن أتحمّص تحت الشمس
وأرقُص فوق الموج ككلّ الحوريّاتْ
قد كان بوسعي
أن أتشكّل بالفيروز، وبالياقوت،
وأن أتثنّى كالملكات
قد كان بوسعي أن لا أفعل شيئاً
أن لا أقرأ شيئاً
أن لا أكتب شيئاً
أن أتفرّغ للأضواء.. وللأزياء.. وللرّحلاتْ..
قد كان بوسعي
أن لا أرفض
أن لا أغضب
أن لا أصرخ في وجه المأساة
قد كان بوسعي،
أن أبتلع الدّمع
وأن أبتلع القمع
وأن أتأقلم مثل جميع المسجونات
قد كان بوسعي
أن أتجنّب أسئلة التّاريخ
وأهرب من تعذيب الذّات
قد كان بوسعي
أن أتجنّب آهة كلّ المحزونين
وصرخة كلّ المسحوقين
وثورة آلاف الأمواتْ ..
لكنّي خنتُ قوانين الأنثى
واخترتُ ..مواجهةَ الكلماتْ

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى