يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من الأخطاء الإملائية :

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1من الأخطاء الإملائية :  Empty من الأخطاء الإملائية : الأربعاء أغسطس 09, 2017 7:52 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

[size=32]أخطاء شائعة في الإملاء وعلاجها (1)
النموذج الأول : طائفة من الأخطاء الإملائية المصححة مع بيان السبب .
(الخطأ / الصواب : التوضيح).

1ـ الشجره / الشجرة : الكلمة آخرها تاء مربوطة ، لذا يجب وضع نقطتَيْن فوقها .
2ـ قمحُنْ / قمحٌ : الكلمة آخرها تنوين بالضم ، وليس نوناً ساكنة ؛ بِدليل أننا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى التنوين .
3ـ عِلْمِنْ / عِلْمٍ : الكلمة آخرها تنوين بالكسر وليس نوناً ساكنة ؛ بِدليل أننا إذا وقفنا عليها بالسكون اختفى التنوين .
4ـ خيطً / خيطاً : تنوين الفتح تُكتب بعده ألف .
5ـ جُزْءً / جزْءاً : الهمزة المتطرفة على السطر إذا كانت مُنوَّنة بالفتح وليس قبلها ألِفٌ : فَيُكتب بعدها ألف .
6ـ جزاءًا / جزاءً : تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة على السطر التي قبلها ألِف ، فلا يكتب بعد التنوين ألِف .
7ـ قصتًا / قصةً : تنوين الفتح على التاء المربوطة ، ولا يُكتب بعده ألف .
8ـ خطأًا / خطأً : تنوينُ الفتح على الهمزة المتطرفة فوق الألف ، ولا يُكتب بعده ألِف .
9ـ ألمدرسة / المدرسة : همزة (أل) في الكلمة همزة وصل .
10ـ قال الإبن / قال الابن : كلمة (ابن) همزتها وصل .
11ـ إستمَعَ ، إستمِعْ / استمَعَ ، استمِعْ : الماضي الخماسي أو أمرُه : همزتهما همزة وصل .
12ـ إسمي / اسمي : كلمة (اسم) همزتها همزة وصل .
13ـ اشاركُ / أشاركُ : كل الأفعال المضارعة همزتُها همزة قطع .
14ـ انَّ ، الى / إنَّ ، إلى : كلُّ الحروف همزتها همزة قطعٍ ، ما عدا (أل) .
15ـ احمد / أحمد : الأصل أن الأسماء همزتها همزة قطع ، عدا الأسماء المستثناة في همزة الوصل .
16ـ أحمد ابن حنبل / أحمد بن حنبل : تُحذف همزة الوصل مِن كلمة (ابن) إذا وقعت بين عَلَمَيْن ، وهي صفة للاسم قَبلها ، ولم تكن أول السطر .
17ـ بن حنبل عالم / ابن حنبل عالم : لا تُحذف همزة الوصل مِن كلمة (ابن) لأنها أول السطر ، كما أنها ليست بين عَلَمَيْن .
18ـ أ ابنك هذا ؟ ، أ اسمك محمد ؟ / أبنك هذا ؟ ، أسمك محمد ؟ : تحذف همزة الوصل من كل كلمة أولها همزة وصل غير (أل) وسبقت بهمزة استفهام .
19ـ يا ابن الإسلام / يا بن الإسلام : تُحذف همزة الوصل مِن كلمة (ابن) إذا دخلت عليها ياء النداء .
20ـ بسم الله / باسم الله : لا تُحذف همزة الوصل مِن كلمة (اسم) إذا لم تكن البسملة كاملة .
21ـ المروؤَة / المروءةَ : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد واو مدّ ، فتكتب مفردة على السطر .
22ـ يتفاأل / يتفاءَل : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد ألِف مدّ ، فتكتب مفردة على السطر .
23ـ استَئْذن / استَأْذن : الهمزة متوسطة وساكنة بعد فتح ، فتكتب على ألف .
24ـ المرْءَة / المرأَة : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد حرف ساكن ، فتُكتب على ألف .
25ـ سَئَل / سَأَل : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد فتح ، فتُكتَبُ على ألِف .
26ـ جُزْءَين / جُزْأَين : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد حرفٍ ساكن ليس مدًّا فتُكتَب على ألِف .
27ـ مُأَرِّخون / مُؤَرِّخون : الهمزة متوسطة ومفتوحة بعد ضَمٍّ ، فتُكتب على واو .
28ـ قرَءاة / قراءَة : الراء هي الممدودة بالألِف وليست الهمزة .
29ـ توْءَم / توأَم : الهمزة متوسطة مفتوحة بعد حرف ساكن ليس مدًّا ، فتُكتب على ألِف .
30ـ رُؤي / رُئِي : الهمزة متوسطة مكسورة ، فتُكتب على ياء .
31ـ المبتداء/المبتدأ : الهمزة متطرفة ومفتوح ما قبلها ، فتُكتب على ألِفٍ .
32ـ عمَّا تسأل /عمَّ تسأل : دخل حرف الجر على (ما) الاستفهامية التي لم تتصل بـ (ذا) ، فحُذفت ألِفها خطًّا ولفظاً .
33ـ ذاكِرْ لِكَيْ لَا تَرسب / لِكَيْلَا : تُوصل لام التعليل مع (كي) المتبوعة بِـ(لا النافية) ، ولا تفصل .
34ـ أُحب أن لا أتأخر / ألَّا : يجب إدغام نون (أن) الناصبة لِلفعل المضارع في (لا) النافية مع تشديد اللَّام .
35ـ أبحث عمَّ تبحث عنه / عما : لا تحذف ألِف (ما) المسبوقة بحرف جرٍّ إذا كانت غير استفهامية ، وهي ـ هنا ـ موصولة .
36ـ مِنْ مَنْ / مِمَّنْ : تمَّ فصل نون (مِن) مع دخولها على ميم (مَن) ، والواجب الإدغام .
37ـ عَنْ مَنْ / عَمَّنْ : تمَّ فصلُ نون (عَنْ) مع دخولها على ميم (مَنْ) ، والواجب الإدغام .
38ـ لِمَا تَأَخَّرْتَ ؟ / لِمَ تَأَخَّرْت ؟ : أُثْبِتت ألِفُ (ما) مع جرِّها باللَّام ، والواجب حذفُ ألِف (ما) .
[/size]

https://taamelbyot.yoo7.com

2من الأخطاء الإملائية :  Empty رد: من الأخطاء الإملائية : الأربعاء أغسطس 09, 2017 7:53 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

أسبــابـهاوعـلاجها
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن :
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والقطع.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق ولا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.



أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
1 - ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
4- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
5 - تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
7- مال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
9- ا لتصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
10- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
11- ا لسرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
12- كتابة التدريبات المصاحبة لكل درس.
13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.
15- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا
سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.



أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع
مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها .
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5 - تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6-توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات
تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها
المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات
الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13-جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون معهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.


17 -أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23 - الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

خطوات تدريس الإملاء التعليمي
أ‌- النمــــــط
ـ عرض النمط وتدريب التلاميذ على قراءته وتحليله شفويا وكتابيا.
ـ تكليف التلاميذ بإعطاء أمثلة على النمط وتدوين بعضها على السبورة ،
وتدريبهم على تحليلها شفويا وكتابيا ، مع إعادة تركيبها ،وتقويم الأداء بعد كل كلمة .
ـ إملاء كلمات مماثلة للنمط على التلاميذ إملاء اختباريا
.

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى