يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تاريخ وتطور الطباعة في العالم الغربي والعالم العربي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

تاريخ وتطور الطباعة في العالم الغربي والعالم العربي Johannes_gutenberg518x650-518x330


تاريخ وتطور الطباعة في العالم الغربي والعالم العربي موضوع شيق ورائع
والمراحل الهامة التي طرأت على تطور الطباعة بخواصها الكاملة
واليوم وبعصر التكنولوجيا والمعلوماتية أصبحنا ننتقل بسرعة هائلة في خاصية الإعلان وتعدادية الطباعة وأشكالها.
بدأت الطباعة منذ حوالي ألف سنة ، وكانت الصين سباقة في هذا المجال وكانت تستخدم قوالب خشبية ترسم عليها رموزهم وتصاويرهم ثم يحبرون الأجزاء البارزة منها .. وتطبع على الورق . وفي عام 1024 طور الصيني بي شنغ أول حروف متحركة ولكنها لم تستثمر بشكل جيد بسبب كثرة أحرف الهجاء الصينية فبقيت الطباعة بالقوالب الخشبية هي السائدة
ومن ثم المانيا
حيث طور جوتنبرغ ومعاونوه في ألمانية عام 1440 الطباعة بالحروف المتحركة على مطبعة كانت بالأصل آلة لعصير العنب كانت تعد الحروف المعدنية ضمن إطار للخشب وتضغط بعد تحبيرها على الورق بواسطة آلته وكانت تنسخ تقريبا 300 نسخة يومياً وتم طبع نسخة من الإنجيل عام 1456 يعرف باسم نسخة جوتنبرغ . وفي عام 1811 قام الألماني فريدريتش كوينغ باختراع مطبعة بخارية ذات اسطوانات دوارة تقوم بضغط الورق على الحروف المصفوفة وكانت تدار على البخار
إنتقالاً إلى أمريكا
وفي عام 1846 تمكن الأمريكي ريتشارد من تطوير المطبعة ذات الأسطوانات لتصبح دوارة بشكل كامل حيث تصف الأحرف في اسطوانة دوارة وتقوم اسطوانة أخرى بإتمام الطبع . وفي نفس الفترة تمكن أحد الألمان ويدعى أوتمار من تطوير المطبعة إلى مطبعة اللينوتيب وطريقتها هي سبك أسطر كاملة من الحروف المصفوفة في قطعة معدنية واحدة . وفي عام 1887 استطاع الأمريكي تولبيرت لانستون من تسجيل براءة اختراع مطبعة المونوتيب والتي تسبك الأحرف وتصفها في قطع منفصلة . كانت في تلك الأثناء حدثت تطورات أخرى في الطباعة وهي الحفر الضوئي وقد تم ذلك في سنة 1852 على يد الإنكليزي فوكس تولبوت .وبعده بثلاث سنوات عام 1855 قام الفرنسي ألفونس بواتيفن باختراع التصوير الليثوغرافي . وفي أواخر القرن التاسع عشر بدأت تظهر مطابع الأوفست وفي عام 1905 طور الأمريكي أيرا روبل طباعة الأوفست لتأخذ شكلها الحالي شيئاً فشيئاً
وهناك أنواع عديدة من الطباعات ومنها
الطباعة النافرة وهي من أقدم أنواع الطباعة وتسمى الطباعة الحروفية
وتختلف طرقها الحروفية بين طريقتين
طريقة اللينوتيب تسبك الأحرف بعد صفها بالزنك والرصاص لتصبح أسطراً ثم تطبع على الورق
وطريقة المونوتيب تجهز الحروف وهناك شيفرة خاصة تمر على شريط ورقي ترمز وتثقب الحروف المدخلة وتشكل فوراً قوالب للحروف تصب فيما بعد كأحرف منفصلة.
وطريقة الطباعة هي بصف الأحرف داخل إطار معدن ويسمى عمالها بالمصفّفين. يلتقطون الأحرف من أدراج عديدة كل منها مخصص لحرف .أو بواسطة القوالب المحفورة ضوئياً ( قوالب الزنك ) التي تحفر بالأحماض بعد تعريضها لفلم ضوئي سالب .
توسعت الطباعة النافرة في النشر الصحفي ودخل عليها التصوير الضوئي وقسمت لثلاث أنواع
مطابع البرميل تستخدم للنشرات الإعلانية .
مطابع ذات الاسطوانة والحوض المسطح وتطبع كلا جانبي الورقة في آن واحد وتستخدم لطباعة الكتب.
المطابع الدوارة وتستعمل لطباعة الصحف والمجلات .
طباعة الأوفست
طريقتها قائمة على عدم امتزاج المواد الشمعية بالماء ( مطابع الأوفست هي مطابع دوارة ) .
تثبت على اسطواناتها ألواح الطباعة تضغط أثناء الدوران على وسائد مبللة بالماء ووظيفة الماء هنا هي منع الحبر الشمعي من الالتصاق بالفراغات المحيطة بالرسومات . تقوم اسطوانة دوارة بمد الحبر على اسطوانة ألواح الطباعة الدوارة والتي تقوم بدورها بإسقاط الأشكال على اسطوانة مطاطية وأثناء الدوران تنقل الرسومات على الورق . ويتم طبع لون أو أكثر حتى أربع ألوان ويتم طبع كل لون على حدة .. بعد أن يتم طباعة اللون الأول تنشف الأوراق ثم يطبع اللون الثاني فالثالث والرابع طباعة الأوفست الحجرية استبدلت حالياً بألواح معدنية
ويتم تجهيز الطباعة بما يعرف بالتصوير الليثوغرافي وهي نسخ سالبة للشكل المراد طبعه ثم تثبت على لوح معدن حساس للضوء ثم تتعرض للإضاءة ويتأثر اللوح حسب تدريجات الإضاءة في النيجاتيف ثم تظهر وتطلى بمادة شمعية ( اللك ) ثم تبلل بالماء المعالج مع الصمغ وتصبح المناطق الشمعية هي القابلة للتحبير أثناء الطباعة .. تستعمل طباعة الأوفست في الكثير من المجالات وهي الأكثر انتشارا وتستخدم في طباعة الكتب والجرائد والمجلات
الطباعة في العالم العربي
المعروف من المراجع التاريخية وإجماعها على أنه في عام 1505 في الأندلس وفي غرناطة بأمر من الملكة إيزابيلا وزوجها طبع كتابين باللغة العربية .. وهما كتاب تعلم اللغة العربية ومعجم للغة العربية كانت معظم المطابع العربية في أوربا في تلك الفترة موجهة لمحاولة تنصير العرب
وفي هذا الصدد طبعت مطبعة الفاتيكان كتاب صلاة السواعي سنة 1514
وفي عام 1530 تم طبع القرآن الكريم في فينيسيا
وفي عام 1551 طبع كتاب ترجمة التوراة إلى اللغة العربية
وفي عام 1573 طبع كتاب تهافت الأمة المحمدية في إسبانية
نقل اليهود المهاجرون بعد سقوط غرناطة بيد الأسبان مطابعهم إلى استانبول وذلك من بداية سنة 1494 وكانت مطابعهم باللغة العبرية والإسبانية واللاتينية واليونانية
الطباعة في البلاد العربية
تختلف المصادر حول بداية الطباعة العربية في البلاد العربية
وعلى ما يبدو أن أول مطبعة عربية دخلت البلاد العربية هي المطبعة المارونية لرهبان دير قزحيا سنة 1610 في لبنان . وفي عام 1702 استورد مطران حلب اثنايوس الدباغ مطبعة عربية من بوخارست إلا أن المطبعتين في لبنان وحلب واجهتا صعوبات ولم تتمكنا من الاستمرار في عملهما . وفي عام 1716 طبعت مطبعة باستانبول كتب عن التاريخ والطب والفلسفة بعد صدور فتوى بجواز الطباعة من الشيخ عبد الله أفندي وكانت هذه أول انطلاقة رسمية للطباعة العربية .وفي عام 1722 جلب القيصر الروسي بطرس في حملته على إيران مطبعة عربية لطباعة بياناته ومنشوراته وفي عام 1722 صنع الصائغ الشماس الحلبي عبد الله زاخر ( جوتنبرغ الشرق ( أول مطبعة عربية خالصة وبدأت صناعاته تنتشر في بلاد الشام
وفي عام 1723 أنشئ عبد الله زاخر مطبعة في دير يوحنا الصايغ في لبنان وفي عام 1725 انتشرت كتب الثقافة والتدريس في حلب من عدة مطابع كانت تعمل آنذاك . وفي عام 1727 طبعت مطبعة إبراهيم الهنغاري القرآن الكريم باستانبول وفي عام 1751 أنشئ عبد الله زاخر مطبعة سان جورج في بيروت مستخدماً أشكالاً جديدة للحروف تقارب خط النسخ في جماله وإبداعه .. وفي عام 1798 جلب نابليون مطبعة عربية لطباعة منشورات للحملة العسكرية على مصر وعادت معه بعد فراره سنة 1801 وفي عام 1820 أنشأت المطبعة الأهلية بمصر في عهد محمد علي باشا وسميت فيما بعد بمطبعة بولاق .. و المطبعة الأميرية وكانت سبباً في النهضة الفكرية العربية بما قدمته من مطبوعات فاقت نصف مليون نسخة . حيث طبعت المطبعة الأميرية أمهات الكتب بلغت مراحل متقدمة من جمال الخط والتحقيق والتصحيح والعناية بالغلاف .. وفي تلك الفترة نهضت الطباعة العربية في روسيا والهند أيضاً وفي عام 1830 دخلت أول مطبعة حجرية للعراق وفي عام 1855 ظهرت أول مطبعة في دمشق وفي عام 1855 ظهرت أول صحيفة عربية في مدينة حلب اسمها مرآة الأحوال وفي عام 1856 تأسست مطبعة الرهبان الدومينيكان في الموصل وهي أهم مطبعة في العراق
انظر كتاب كليلة ودمنة في المشاركة الأولى وفي عام 1860 أنشأت مطابع هندية وهي المطبعة الشاه جيهاني ومطبعة السلطاني ومطبعة السكندري ومطبعة الصديقي بأمر من الأمير الهندي نواب صديق حسن وكانت توزع المطبوعات بلا ثمن في العالم الإسلامي . وفي عام 1864 أنشأت أول مطبعة في المغرب وفي نفس العام أنشأت أول مطبعة عربية في القدس وفي عام 1872 ظهرت أول مطبعة في اليمن بمدينة صنعاء وفي عام 1876 ظهرت جريدة الفرات في حلب باللغتين العربية والتركية وفي عام 1877 أصدر عبد الرحمن الكواكبي جريدة الشهباء في حلب وفي عام 1883 أنشأت أول مطبعة في الجزيرة العربية بمكة المكرمة وسميت المطبعة الميرية وكانت على عهد الوالي نوري باشا وفي عام 1891 انشأ الحلبي نجيب هندية صحيفة الدليل في القاهرة وأن كثرة المطابع في حلب ساعدت الحلبيين على إصدار العديد من الصحف والجرائد .. هتمت مطبعة بولاق ( المطبعة الأميرية ) بتطور شكل الحرف الطباعي وأظهرت الخط المسمى بالخط الأميري من خلال مطبوعاتها فائقة الجودة لأمهات الكتب ولكنها أهملت جانب النشر والذي سبقتها إليه بيروت وحلب . كانت لروسيا والهند أيضاً يداً بيضاء في تاريخ الطباعة العربية وتطورها.

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى