أمينة رزق ... عذراء السينما المصرية
تميزت بأدائها الدرامي لدور الأم والمرأة المثالية، ومن بين أبرز أدوارها؛ دورها في فيلم دعاء الكروان للكاتب المصري طه حسين.
هى الفنانة القديرة أمينة رزق ، عاشت في وجدان عديد من المصريين ، فكانت رمزاً للتراجيديا .
ظهرت أمينة رزق لأول مرة علي الشاشة في فيلم أولاد الذوات (1933) ، عملت مع كل مخرجي السينما المصرية أجادت دور الأم ووصلت فيه إلي قمة النضج في فيلم أرض الأحلام عام 1993 أمام الفنانة فاتن حمامة .
ولكن لن ينسي أبدا تاريخ السينما المصرية دورها العظيم في فيلم بداية ونهاية تأليف نجيب محفوظ إخراج صلاح أبو سيف عام 1960، والذي لعبت فيه دور أم مصرية فقيرة يموت زوجها فتعمل على تربية أولادها الأربعة من بعده وسط أجواء من الفقر المدقع، مع أفلام التوت والنبوت وقنديل أم هاشم وعودي يا أمي والمجرم وبورسعيد وأريد حلا والتلميذة وبائعة الخبز، و حياتها تعتبر تاريخا للسينما المصرية وكانت تؤدي في غالبية الأفلام التي قدمتها دور الأم بدءا من عام 1945 ولم تكن تجاوزت ال35 من عمرها في فيلم الأم .
تميزت بأدائها الدرامي لدور الأم والمرأة المثالية، ومن بين أبرز أدوارها؛ دورها في فيلم دعاء الكروان للكاتب المصري طه حسين.
هى الفنانة القديرة أمينة رزق ، عاشت في وجدان عديد من المصريين ، فكانت رمزاً للتراجيديا .
ظهرت أمينة رزق لأول مرة علي الشاشة في فيلم أولاد الذوات (1933) ، عملت مع كل مخرجي السينما المصرية أجادت دور الأم ووصلت فيه إلي قمة النضج في فيلم أرض الأحلام عام 1993 أمام الفنانة فاتن حمامة .
ولكن لن ينسي أبدا تاريخ السينما المصرية دورها العظيم في فيلم بداية ونهاية تأليف نجيب محفوظ إخراج صلاح أبو سيف عام 1960، والذي لعبت فيه دور أم مصرية فقيرة يموت زوجها فتعمل على تربية أولادها الأربعة من بعده وسط أجواء من الفقر المدقع، مع أفلام التوت والنبوت وقنديل أم هاشم وعودي يا أمي والمجرم وبورسعيد وأريد حلا والتلميذة وبائعة الخبز، و حياتها تعتبر تاريخا للسينما المصرية وكانت تؤدي في غالبية الأفلام التي قدمتها دور الأم بدءا من عام 1945 ولم تكن تجاوزت ال35 من عمرها في فيلم الأم .