يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

1500 قطعة أرض لبناء مدارس جديدة فورا 200 صفحة الحد الأقصى للكتاب المدرسى .. وربط التعليم الفنى بالصناعة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

1500 قطعة أرض لبناء مدارس جديدة فورا
200 صفحة الحد الأقصى للكتاب المدرسى .. وربط التعليم الفنى بالصناعة
فى لقاء امتد ٥ ساعات متواصلة تحدث وزير التعليم بكل شفافية ووضوح، موضحا هموم التعليم فى مصر وعرض المشاكل والحلول ، ماذا دار السطور القادمة تكشف التفاصيل:

بدأت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الوزارات المعنية تنفيذ تعليمات الرئيس للنهوض بالعملية التعليمية وأكد الدكتور محمود أبو النصر أن الرئيس السيسى يدعم العملية التعليمية ويؤمن بأن التعليم هو قاطرة التنمية فى مصر وأن استراتيجية تطوير التعليم ٢٠٣٠/٢٠١٤ هى السبيل الوحيد لتحقيق التقدم فى كافة المجالات. 
وقال أنه قدم تقريرا للرئيس السيسى بالجهود المبذولة والبرامج التنفيذية التى بدأ تنفيذها للتمهيد لتحقيق أهداف الإستراتيجية وتقرر تعميم التغذية المدرسية فى كافةالمحافظات على جميع الطلاب وتخصيص ١٥٠٠ قطعة أرض بالمحافظات كدفعة أولى لإقامة مدارس جديدة عليها بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية بناء على توجيهات رئيس الجمهورية .
كما تقرر إنشاء قناة تليفزيونية وقوافل تعليمية ودروس مجانية للطلاب على مستوى أنحاء الجمهورية وتغيير شامل للمناهج خلال ٣ سنوات وعودة الهيبة للمدرس وإقامة احتفال سنوى بعيد المعلم.
وأوضح الوزير أن الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعى "معا نستطيع ـ تقديم تعليم جيد لكل طفل" تسير مع الخطة الإستراتيجية للدولة من 2014 الى 2030، وتنقسم الى 3 مراحل: المرحلة التأسيسية (2014 ـ 2017)، المرحلة المتوسطة (2017 ــ 2022) المرحلة الطويلة (2022 ـ 2030) ، وتستهدف 18 مليون طالب فى مرحلة التعليم قبل الجامعى .
وأشار أبو النصر الى أن الخطة تتسم بالمرونة، والقابلية للتعديل والتطوير، لافتا الى أنها خضعت أثناء إعدادها للعديد من المراجعات حتى وصلت الى صورتها النهائية المعتمدة . وأضاف أن الخطة قد تمت مراجعتها من جهات عديدة من بينها اليونيسكو، كما تم عرضها للحوار المجتمعى حوالى 17 مرة ،وهى قابلة للتنفيذ، لها أهداف وجدول تنفيذى لهذه الأهداف.
وأشار إلى أن  موقف المبانى التعليمية وهى أحد الأركان الأساسية للعملية التعليمية، قائلا أن هناك محافظات كالجيزة بها كثافة عالية، وان التجارب أثبتت أن نظام الفترات يؤثر بشكل سلبى على العملية التعليمية. وأضاف أنه قد تم الانتهاء من بناء 1150 مدرسة جدية بالجهود الذاتية ، وهناك طرح بمدارس جديدة خلال الأسبوع القادم .
وأوضح الى أن الوزارة تهدف فى خطتها الإستراتيجية الى الحد من التسرب من التعليم ، والذى يعد من أسبابه بعد المسافة بين المدرسة والمنزل خاصة فى القرى والنجوع، لذا تم بناء حوالى 600 مدرسة من مدارس الفصل الواحد، وسيتم بناء 400 مدرسة أخرى بالجهود الذاتية وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية.
وقال الوزير انه عند تقييم الوضع الراهن وجدنا أن هناك تقدما فى الإتاحة، ولكن غير كاف، لذا تهدف الخطة الى بناء مدارس مجتمع فى جميع القرى، مدارس دمج وتربية خاصة بجميع الإدارات التعليمية، تغذية لجميع التلاميذ طوال العام ، وتدريب لجميع المعلمين والموجهين والإداريين .
وتابع أبو النصر أن سياسات الخطة الإستراتيجية تتمثل فى إتاحة فرص متكافئة لجميع السكان فى سن التعليم  للالتحاق بالمدارس، مشيرا الى أن الدستور الجديد جعل التعليم إلزاميا حتى نهاية المرحلة الثانوية. كما تشمل السياسات تحسين جودة وفاعلية التعليم من خلال توفير منهج معاصر ، لافتا الى أن الوزارة أعدت خطة لتطوير المناهج المصرية مدتها 3 سنوات، وتم تغيير 30% من المناهج بما يتناسب مع التطور العالمي. وأضاف أن أكبر كتاب من الكتب الجديدة لن تزيد صفحاته على 200 صفحة، وسيتضمن جميع الادلة والأمثلة التى تفيد الطالب وتغنيه عن الاستعانة بأى كتب خارجية .
وأشار الوزير الى انه قد تم البدء فى تدريب المعلمين على المناهج الجديدة من خلال محورين: الأول هو الأكاديمية المهنية للمعلمين، والثانى القوافل التعليمية فى المحافظات بالتنسيق مع الأكاديمية، والتى تكون موجهة للمعلمين.
وشدد على أن الإدارة المدرسية  عنصر  هام فى العملية التعليمية ، لذا أعدت الوزارة دورات تدريبية فى الإدارة المدرسية  بالتعاون مع المعهد البريطانى ومعهد جوته لتدريب مديرى المدارس ، كما تم عمل تدريبات فى هيئة الرقابة الإدارية ، وأضاف أن هذه التدريبات تعد عاملا أساسيا فى التقييم .
وفيما يتعلق بالتطوير التكنولوجى ، أشار الى أنه قد تم تطبيق التعليم الالكترونى فى 9 محافظات ، وسيمتد الى محافظات أخرى فى العام القادم ، مشيرا الى أنه عند تقييم التجربة  تم رصد بعض العيوب لها، من بينها عدم تدريب المعلمين على استخدام التابلت بشكل كاف، بالإضافة الى أن المواد الدراسية  لم تتحول كلها الى تفاعلية ، وهو ما تم معالجته بتكثيف تدريب المعلمين ، والانتهاء من تحويل 80% من المواد الى تفاعلية . ، والــ 20% خلال العام القادم .
وكشف عن أن المجموعة الاقتصادية بأكملها تعمل من اجل توفير التغذية المدرسية، لدورها الفعال فى جذب الطالب الى المدرسة وتحسين صحته ورفع مستوى الاستيعاب لديه، وأشار الى أن أننا نريد أن نصل هذا العام الى توفير التغذية المدرسية لكل طلاب المرحلة الابتدائية ، على أن تأتى باقى المراحل بعد ذلك تباعا .
وفيما يخص الأنشطة التربوية ، أكد أنها من عوامل جذب الطلاب الى المدرسة، لافتا الى أن الوزارة قامت بتفعيل الأنشطة الصيفية ، وشمل ذلك التعليم الفنى لأول مرة هذا العام . ولفت الى أن اول رحلة طلابية فى هذا العام الدراسى ستكون الى مشروع قناة السويس الجديدة .
وبالنسبة للتعليم الفنى ، أشار أبو النصر الى أن الوزارة تهدف الى ربط التعليم الفنى بالصناعة وتدريب الطلاب على خطوط إنتاج داخلية موجودة بالمدارس ، لذا تم إنشاء مدارس بالتعاون مع المقاولين العرب، مدارس للصرف الصحي، كما تم عمل مصانع بالمدارس ومدارس بالمصانع بدأت بــ 17 مدرسة فى مصنع. وأضاف أنه ـ علاجا لمشكلة الطاقة ــ يتم تصنيع لمبات موفرة ، وتركيبها فى جميع المدارس ترشيدا للطاقة، كما يتم تجميع الخلايا الشمسية وتركيبها على ألواح فوق المدارس .
وعن مشروع القرائية أكد أنه مشروعا قوميا، حيث بدأ فى السنوات الأول والثانى والثالث الابتدائى الذين يقرأون ويكتبون بالتشكيل، ثم امتد الى الصفوف الرابع والخامس الابتدائى فى الفصل الدراسى الثاني، وأشار الى انه عند عمل تقييم للمشروع وجدنا أنه نجح بنسبة 85%، وتعكف الوزارة حاليا على علاج الــ 15% التى لم يتم تحقيقها .
 وأكد أبو النصر أن كل برنامج من برامج الخطة لديه جهة أو هيئة تقيمه وتراقبه حسب التخصص ، وتوافى سيادته بتقرير عن الايجابيات والسلبيات.

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى