يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سيرة الفنانة عفاف راضى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1متميز سيرة الفنانة عفاف راضى الثلاثاء مارس 04, 2014 5:41 am

Admin

Admin
مدير الموقع

سيرة الفنانة عفاف راضى 16911




عفاف راضى
***********
ولدت  بمدينة المحلة الكبرى وظلت بها حتى سن الثامنة ثم انتقلت الى مدينة القاهرة وشاركت فى برامج الأطفال مع ماما سميحة –والتحقت بالكونسيرفتوار ثم تفرغت للغناء الأوبرالى فى المعهد مع المايسترو/ مصطفى ناجى وعازف الكمان الأول  حسن شرارة – واختارها خبير روسى فى الغناء ليدرس لها واصبح مسئولا عن الأوبرا المصريةفأسند لها دور البطولة فى اوبرا( لابوهيم ) واشاد النقاد بالعرض – كما درست الغناء الشرقى مع الموسيقار / رياض السنباطى لمدة عامين بالمعهد – وتفرغت للغناء الغربى وتخرجت بتقدير امتياز .
- قام الأخوان الرحبانى بزيارة معهد الكونسيرفتوار وقامت مدرستها بالمعهد مدام / رطل بتقديمها لهما – وفى اليوم التالى قامت مجلة الكواكب بطلبها للإشتراك فى ندوة مع الأخوان الرحبانى وطلبا منها الحضور الى بيروت .
- سمع عنها الموسيقار / بليغ حمدى فاستمع لها واعجب بصوتها فقدمها فى اغنية ( ردوا السلام ) فى حفل اضواء المدينة وقاد لها بليغ حمدى الفرقة الموسيقية المصاحبة لها لمنحها الثقة الكبيرة وحققت نجاحا كبيرا – فقامت الإذاعة المصرية بتقديم اغنياتها التى لحنها لها الموسيقار / بليغ حمدى بمواصفات خاصة .
- شاركت فى بطولة مسرحية ( يس ولدى ) كما قامت ببطولة الفيلم السينمائى الغنائى( مولد يادنيا ) عام 1975 – كما سجلت البومين كاسيت للأطفال .
- كما غنت فى مسرحية ( دنيا البيانولا) ، ( آه ياغجر ) ، ( بسمة سلام ) ، (الأرملة الطروب)
، ( ملاعيب جحا ) .
من اشهر اغانيها :
*************
- ردوا السلام
- ابعد ياحب
- عوج الطاقية
- حمام الدوح
- وحدى قاعدة فىالبيت
- هوا ياهوا
- تساهيل
- جرحونى عيونه
- عطاشى
- يهديك يرضيك
- تعالى جنبى

سيرة الفنانة عفاف راضى Afaf-radi


عفاف راضى: اختفائى مشكلة جيل بأكمله تم تهميشه عن قصد.. وبليغ حمدى فارس تأثر الوسط الغنائى كله برحيله ولست أنا فقط

أمجد مصطفى

لم تكن المطربة الكبيرة عفاف راضى مجرد صوت عادى ظهر على الساحة مثل العديد من الأصوات التى ظهرت. لكنها كانت فى فترة من الفترات وتحديدا خلال السنوات الأخيرة من حكم جمال عبدالناصر بمثابة مشروع قومى تدعمه الدولة بتوجيهات من رئيسها مباشرة حيث لم تكن قد مرت سنوات كثيرة على النكسة وكان جمال عبدالناصر مهموما بالوضع فى البلاد.
 
ذات يوم التقى محمد حسنين هيكل وسأله عما إذا كان قد استمع فى الإذاعة لصوت مطربة شابة اسمها عفاف راضى، وأشار هيكل  إلى ان عبدالناصر كان معجبا جدا بصوتها، وأنه طالب بالاهتمام بها.
 
ولاحظت عفاف أن الإذاعة المصرية تبدى اهتماما بها رغم قلة أغانيها وبعد سنوات اكتشفت الحكاية عندما التقت هيكل وحكى لها الحكاية. ونقل لها اعجاب عبدالناصر بصوتها. وبالفعل حقق هذا الصوت الذى اطلق عليه «فيروزة» مصر العديد من النجاحات والقفزات الهائلة وكانت اغانيها تردد فى كل مكان أشهرها ردوا السلام ــ هوا يا هوا ــ تساهيل ــ والنبى ده حرام ــ يهديك يرضيك ــ تعالى جنبى  لمين يا قمر ــ شبيك لبيك ــ يمكن على باله ــ طير يا حمام الدوح ــ حاسب وأنت ماشى كله فى الموانى قالى تعالى بحلم ببلاد يعيدة ــ وبتسأل يا حبيبى ــ أنا ملك أمرك ــ يا ليل الصبر ــ مصر هى أمى ــ وعدى على الغربة. عفاف راضى ليست صوتا عشوائيا لكنها درست فى الكونسيرفتوار، حتى حصلت على درجتى الماجسيتر والدكتوراه فى أكاديمية الفنون. صوت بهذه الثقافة والموهبة من الصعب على أحد أن يراه وهو يجلس فى المنزل يتابع من بعيد أنصاف المواهب وهم يحتلون مقدمة الصفوف.
 
فى البداية سألتها أين أنت وماذا تفعلين؟
ــ قالت أنا موجودة وإذا كنت تقصد اختفائى فهو أمر لا يخصنى بمفردى لكنها قضية تخص جيلا من الموهوبين. مطربين وشعراء وملحنين تم تهميشهم عن قصد لصالح شركات الانتاج التى تتولى مقاليد الأمور فى عالم الأغنية الآن. بعد أن سيطروا على الإعلام. وكل هذا جاء لحساب أنصاف المواهب على حساب القيمة. لأن الهدف لم يعد الذوق العام والارتقاء به.
 
هل هذا معناه انك تتهمين الإعلام المصرى بالمساهمة فى القضاء على صوتك؟
ــ المشكلة كما قلت ليس صوتى لكن جيلا بأكمله دمر لصالح أغان رديئة. الأمر الآن ليس الصوت لكن فيمن «يقلع ويلبس» والإعلام تخلى عن دوره ولم يكتف بهذا بل سار على نهج الشركات. بالتالى كل الأصوات الجيدة تجلس فى المنازل.
 
البعض يرى أنك استسلمت بسهولة؟
ــ ليس استسلاما لكن الغناء صناعة وطالما تخلت الشركات عن القيمة لصالح الأصوات إياها ماذا أفعل؟ الموضة أصبحت سيدة الموقف. والشركات تريد الربح السريع.
 
كيف تشبعين رغبتك فى الغناء؟
ــ أمارس الغناء فى دار الأوبرا من وقت لآخر. ولأن تليفزيون الدولة لا يعرض هذه الحفلات فهذا يجعلنا كما لو أننا لا نعمل وهى مشكلة أخرى تؤكد أن مؤسسات الدولة تعمل ضد بعضها البعض. لأن المسرح لا يستوعب سوى 1200 مستمع وهذا العدد لا يكفى لكى تعلم الناس أننى مازلت أغنى.
 
لكنك منذ عامين لم تغنى بالأوبرا؟
ــ هذا صحيح. لأننى أحيانا أكون متحمسة للعمل ومرات أفضل الاختباء.
 
هل هذا إحباط؟
ــ أحيانا أشعر أن نتائج الحفل لا ترضى طموحى. لذلك تتساوى الأمور لدى «عملت زى ما عملتش».
 
البعض يرى أن رحيل بليغ حمدى أثر عليك سلبيا؟
ــ هذا صحيح، بليغ لم يؤثر فى فقط بل فى أصوات كثيرة. لأنه كان فارسا لديه غزارة فى الإنتاج. وكانت أعماله ناجحة. رحيل بليغ أثر فى الساحة الموسيقية بصفة عامة. هناك أسماء أخرى رحلت من كبار الملحنين وتأثرنا لكننا لم نتأثر كما تأثرنا ببليغ.
 
كل الكبار تعرضوا للاحباط قبل رحيلهم فى رأيك لماذا؟
ــ تجاهل الدولة كان له دور لم يجدوا الاهتمام الكافى الذى يليق بهم.
 
كنت فى يوم من الايام مشروعا قوميا لكنه لم يكتمل لماذا؟
ــ لأن الدولة تخلت عن دعم الفنانين. وتحولت إلى الأغانى الاستهلاكية. على مستوى الإنتاج لا تنتج على مستوى الحفلات كانت من قبل تنظم حفلتين فى السنة ولم يكن لنا مكان فيها كمصريين.
 
هل تتذكرين آخر مرة دخلت فيها الاستوديو الخاص بالتسجيل؟
ــ قدمت أدعية دينية فى رمضان قبل الماضى، وقدمت تترا لمسلسل أطفال.
 
لكن هذه الأعمال لا تتناسب مع اسمك؟
ــ بالطبع لأن كم الخبرات التى أمتلكها وحجم الخبرات التى جمعتها أكبر من ذلك. لكن هذا هو المتاح والمناخ لا يساعد.
 
كان لك تجربة ناجحة مع عمار الشريعى لماذا لم تكتمل؟
ــ كلنا نريد العمل. لكن أين المنتج الذى يتحمس لتقديم عمل محترم.
 
الشركات لا أمل فيها لأنها تهتم بالغناء العارى؟
ــ هذا صحيح وللأسف الغناء الذى يقدمونه عار فى كل شىء.
 
ألا تشعرين بالضيق وأنت تشاهدين هذه الاصوات منتشرة فى كل القنوات؟
ــ كنت فى البداية اشعر بالحزن ولكن مع استمرار الأمر لم أعد أهتم. خاصة اننا كنا نظهر فى وسائل الإعلام ونتحدث عن سلبيات هذا الأمر لكننى اكتشفت أننا نؤذن فى مالطا.وما فيش فائدة من هذا الكلام.
 
عاصرت جمال عبدالناصر والسادات وحسنى مبارك ما تقييمك لاهتمامهم بالفن؟
ــ عاصرت الفترة الأخيرة للزعيم جمال عبدالناصر وهو كان محبا للفن والكل يتذكر حديثه مع الأستاذ هيكل عنى خلال وجودهما فى روسيا. وهذا دليل اهتمامه بالفن. والسادات ايضا كان مهتما جدا بالفنانين. وكان حريصا على حضور الحفلات الغنائية وهو للحقيقة كان فنانا. وكان دائم الاتصال ببليغ حمدى يسأله عن آخر أعماله. أما مبارك فلم ألتق به الا فى الحفلات الوطنية.
 
هل غنيت لأحدهم؟
ــ مرة واحدة للسادات وكانت مجاملة للشاعر الراحل مرسى جميل عزيز حيث كان قد أمر بعلاجه على نفقة الدولة فى الخارج  وأراد مرسى ان يشكره بطريقته.
 
كثيرون من المطربين غنوا للرؤساء السابقين ثم تنصلوا من الأغانى بماذا تقيمين هذا؟
ــ الغناء يجب ان يكون للوطن، لأن الرؤساء يأتون ويذهبون ومصر هى الباقية، وأنا شخصيا عندما غنيت للسادات كان بدافع إنسانى.

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى