يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بكالوريا الجزائر.. التسجيلات الجامعية,بكالوريا,بكالوريا 2013 من 7 إلى 31 جويلية 2013

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

بكالوريا الجزائر.. التسجيلات الجامعية,بكالوريا,بكالوريا 2013  من 7 إلى 31 جويلية 2013
حدد منشور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السابع من جويلية القادم موعدا للتسجيلات الجامعية المقبلة عبر الموقع الإلكتروني على أن تتواصل إلى غاية 31 من نفس الشهر، وقسمت إلى فترتين، المدة الأولى تنتهي بتاريخ 13 من نفس الشهر لتحديد الخيارات، والفترة الثانية قبل 16 لتأكيد التسجيلات.
وبعد معالجة الاختيارات سيكون بإمكان المسجلين من 23 إلى 25 جويلية تقديم طعون ستعالج قبل 31 من نفس الشهر، وستتزامن فترة التسجيلات الجامعية، وشهر رمضان المبارك، حيث طلبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنشيط أبواب جامعية مفتوحة على الطلبة وتكييف المؤسسات التعليمية بما يحسن من عملية انطلاق التسجيلات الجامعية المقبلة.
وستضع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموقع الإلكتروني، الذي سيصبح ساري المفعول بداية من السابع جويلية، وهو عبارة عن موقع تسجيل سيمكن الطالب من ملء بطاقة الرغبات وترتيبها ترتيبا تنازليا، وتدوين كافة المعلومات المطلوبة منه، والتأكد من إرسال بطاقة رغباته ونسخها، كما سيعلن أيضا عن الرقم الأخضر الذي ستضعه الوزارة تحت تصرف المسجلين وحتى أوليائهم للاستفسار عن كيفية التسجيل، أو حتى التأكد من النجاح في العملية، وهو خط مجاني سيبقى ساري المفعول طيلة فترة التسجيلات .
من جهة أخرى، وعن معايير التوجيه لهذا الموسم، فقد حافظت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على نفس المعايير للموسم الماضي، مع بعض التعديلات الجديدة التي طرأت على (النظام الجديد آل آم دي).
حيث حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدل الالتحاق بكلية الطب، وكذا الصيدلة وجراحة الأسنان بـ14، إلا أن هذا المعدل يبقى مؤقتا في انتظار الإعلان عن نتائج شهادة البكالوريا، كما يخضع لمرحلة المقاعد البيداغوجية لكل ولاية.
كما حافظت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على معدلات قبول عالية بالمدارس التحضيرية تفوق في مجملها معدل 13 من 20، على أن يخضع الطالب لامتحان القبول حسب المعدل ليتبع بعدها بمعدل القبول في الامتحان الشفهي والذي حددت له الوزارة تاريخ 24 من شهر جويلية القادم.
وفي حال عدم تمكن الطلبة من اجتياز الامتحان الشفهي سيتم تحويلهم آليا إلى إحدى الرغبات التي دونوها في سلم رغباتهم 10.
وشدد المنشور على ضرورة احترام الطالب الناجح لخيارات الرغبات التي ستمنح له أوليا من قبل جهاز الكمبيوتر وفقا للمعدل الذي تحصل عليه والشعبة، حيث سيقدم الكمبيوتر مجموعة خيارات مرتبة ترتيبا تنازليا لخيارات على الطالب أن يختار منها 10 رغبات ويدونها، وذلك تجنبا لمرحلة الطعون التي تنطلق بعدها.


تفاصيل تصحيح وتنقيط اوراق إجابات البكالوريا

تفتح اليوم مراكز تصحيح البكالوريا 54، الموزعة عبر الوطن، أبوابها للمصححين، الذين تم تجنيدهم للعملية التي ستنطلق يوم السبت المقبل، أين يتم نقل إجابات المترشحين من مراكز التجميع في شاحنات مصفحة مرفقة بعناصر الدرك والشرطة إلى مراكز التصحيح.
وسيشرع اليوم رؤساء مراكز التصحيح في تهيئة مؤسساتهم وتحضيرها لضمان سير العملية. وقبل الانطلاق الرسمي للتصحيح، فإنه يتم تدريب الأساتذة على التصحيح بشكل فعلي، بحيث تتم كتابة “التصحيح النموذجي” على السبورات، بشرط أن يكون مرفقا بسلم التنقيط لكل مادة، ليتم بعدها الانتقال إلى عملية تدريب المصححين على التصحيح خلال يومين كاملين، خاصة في المواد الأساسية التي تستغرق وقتا طويلا في التصحيح، بحيث يسلم رئيس اللجنة للمصححين 10 أوراق لإجابات، ليتم تصحيحها بشكل جماعي .
وبعد الانطلاق الرسمي للتصحيح وطنيا، يوم السبت المقبل، سيقوم رئيس لجنة المصححين بتوزيع أوراق المرشحين، على أن يقوم كل أستاذ بتصحيح 160 ورقة. وستضم كل قاعة 25 مصححا. وقبل أن يشرع الأساتذة في العملية، يستلزم عليهم احتساب الأوراق، كما عليهم التأكد من أن رقم الإغفال بالتوافق مع وريقات التنقيط.
بالمقابل، فإن ورقة المترشح تخضع للتصحيح مرتين، بشرط أن يكون التصحيح الثاني بقاعة غير القاعة الأولى. وفي حالة إذا كان الفارق في المواد العلمية والتقنية أكبر من 3 نقاط ونصف و4 نقاط في المواد الأدبية، تحال الورقة على التصحيح الثالث، على أن يقوم رئيس اللجنة باختيار أساتذة أكفاء لذلك. وحال تسجيل أن الفارق في العلامات تجاوز نسبة 25 بالمائة، فإن التصحيح يعاد كلية. وستخصص 20 دقيقة لتصحيح كل ورقة من أوراق الاختبار، وقد تصل إلى 45 دقيقة إذا وجد المصحح صعوبة في قراءة الورقة بسبب رداءة الخط.
وبكل قاعة تصحيح لا بد أن يتواجد “كاتب” و”منسق كاتب”، وستكون مهمة أساتذة ومساعدين تربويين، تسليم الأوراق للمصححين ومساعدتهم في حسابها، كما يساعدون رئيس المركز في أداء بعض المهام، غير أن مهام منسق الكاتب تتلخص في التنسيق، مباشرة مع أمانة المركز. لكن الجدير بالذكر في هذا السياق أن ضمير المصحح هو سيد الموقف، فالتركيز مطلوب لكي لا يظلم أي مترشح. وبصريح العبارة، فإن مستقبل كل تلميذ بيدي المصحح. ولتفادي أية مشاكل، فقد تم استحداث ما يصطلح عليه “بالمصحح المقوم” لكي لا يظلم أحد، والذي يقوم هو الآخر بدوره بتصحيح 10 أوراق كعينة.
وبعد انتهاء عملية التصحيح، يتم إرسال الأوراق إلى خلية المراقبة التي تضم 12 كاتبا، وتعمل تحت إشراف نائب الرئيس المكلف بالخلية، أين تتم على مستوى الخلية المراقبة الأولية لوريقات التنقيط على الأقل 3 مرات، وعند اكتشاف خطإ، فإنه يتم تسليم الورقة مجددا للمصحح الذي يعيد كتابة النقطة بالحروف مع توقيعه. بعدها ترسل النقاط إلى خلية الحجز، حيث تتم عملية مطابقة قائمة ترميز المترشحين مع وريقات التنقيط لترسل بعدها إلى الأمانة الرئيسية.

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى