يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وزارة التربية و التعليم أنها قد إنتهت من تصحيح إمتحانات الشهادة السودانية 2013 و سيتم إعلان النتيجة في الفترة بين 10-15 يونيو

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

نتيجة الشهادة السودانية 2013
نتيجة الشهادة السودانية 2013 نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2013 (( روابط مباشرة ))

نتيجة الشهادة السودانية 2013
نتيجة الشهادة السودانية 2013 نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2013 (( روابط مباشرة ))

نتيجة الشهادة السودانية 2013
نتيجة الشهادة السودانية 2013 نتيجة امتحانات الشهادة السودانية 2013 (( روابط مباشرة ))

نتيجة الشهادة السودانية 2013

نتيجة الشهادة السودانية 2013

نتيجة الشهادة السودانية 2013

نتيجة الشهادة السودانية 2013

ولاية الخرطوم

وزارة التربية والتعليم

نتيجة امتحانات مرحلة الأساس للعام 2013م
ولاية الخرطوم

وزارة التربية والتعليم

نتيجة امتحانات مرحلة الأساس للعام 2013م
http://www.khartoum.gov.sd/
http://www.moekh.gov.sd/
http://www.mediafire.com/?0z983uof9wj6ueo




امتحانات ودروس لطلاب الشهاده السودانيه

رسالة عمر بن الخطاب
امتحانات أغسطس 2005-2006م


الصف الثالث (نظامي)
(ج) الفهمَ الفهمَ فيما تلجلج في صدرك مما ليس في كتاب الله ولا سنة
النبي (ص) ثم اعرف الأشباه والأمثال
........................................ ،
..................................................
...................................................
..................................................
.............................................. واجعل لمن ادّعى حقاً
غائباً ..................................................
..............................................................................
............................................ وأبلغ في القدر .

(د) أكمل الفراغات حسبما درست :
من القائل ؟ ...................................ومن المخاطب ؟ .......................................
ماذا نسمي الأسلوب النحوي في قوله (الفهمّ الفهمَ) ؟ .................................................. .
متى يجب على القاضي أن يتعمق في الفهم ويعرف الأشباه ؟

..................................................
..................................................
.................................................. ..

- أكمل ما يأتي : المسلمون عدول .................................................. ....................

..................................................
..................................................
..............................................

فإنّ الله قد تولى منكم السرائر .
مدرسة المعالي الثانوية (بنين)

امتحانات الفترة الأولى للعام الدراسي 2005–2006م

السؤال الثاني :
(ج) البيِّنة على مَنْ ادّعى واليمين علـى مَنْ أنكر ، والصلح جائز بين
المسلميـن إلاّ صلحاً أحلّ حراماً أو حرّم حلالاً
..................................................
..................................................
...........................................................................
..................................................
........................................ التمادي في ال****.

- أكمل الفراغات حسبما ورد في كتاب عمر بن الخطّاب .
- تؤسس العبارة لعدد من المبادئ القضائية هي :
1/ ..................................................
..................................................
................................
2/
..................................................
..................................................
.................................
3/
..................................................
..................................................
..............................
- سمِّ المحسِّن البديعي فيما تحته خط :

..................................................
..................................................
..............................................
(ج) على القاضي أن
يحسن الفهم وأن يشرف على تنفيذ الأحكام حتّى لا تصبح الأحكام العادلة مجرد
أقوال لا قيمة لها ، وأن يساوي بين المتخاصمين حتّى لا يميل ميزان العدالة .
- اكتب من كتاب عمر بن الخطّاب ما يدلل على ذلك .

..................................................
..................................................
..............................................


..................................................
..................................................
..............................................

مدرسة المعالي الثانوية (بنين وبنات - الإعادة)

امتحانات الفترة الثانية للعام الدراسي 2005–2006م


السؤال الأول :
(ب) املأ الأماكن الشاغرة من كتاب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري .
( الفهم الفهم فيما
..................................................
.........................,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,. وأبلغ في العذر).
أجب عمّا يأتي مستفيداً من القطعة أعلاه .
(1) أيِّ فنٍّ من فنون النثر تمثله القطعة أعلاه ؟ .............................................
(2) ما الأصول التي يقيم عليها القاضي أحكامه ؟
..................................................
.............................


..................................................
..................................................
...........................................

(3) ما إعراب الفهم الأولى في قوله (الفهم الفهم) ؟

..................................................
..................................................
.................................................. ............
الإمتحان التجريبي للشهادة السودانية 2006م
السؤال الثالث :
(أ) جاء في رسالة سيدنا عمر بن الخطاب الى ابي موسى الأشعري في القضـاء
ما يأتي " أمّا بعد ، فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة ، فافهم اذا أدلي
اليك وانفذ إذا تبين لك ، فإنه لا ينفع تكلّم بحق لا نفاذ له . آس بين
الناس في وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من
عدلك البينة على .......................................... واليمين على
.......................................... والصلح جائز بين المسلمين الا
صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً .
1- اكتب الكلمات المحذوفة من النص السابق .
2- فيم يساوي القاضي بين الناس ؟ .................................................. ............................
3- ما أهمية هذه المساواة ؟ .................................................. ..........................................
4- متى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟ .................................................. ..............
5- أذكر المحسن البديعي فيما تحته خط : .................................................. .................
الامتحان الشهري (أغسطس) للعام الدراسي 2006/2007م
السؤال الثاني وزارة التربية و التعليم أنها قد إنتهت من تصحيح إمتحانات الشهادة السودانية 2013 و سيتم إعلان النتيجة في الفترة بين 10-15 يونيو Icon_sadب) هات من كتاب عمر بن الخطاب الى أبي موسى الاشعري العبارات التي تعبر عن المعاني التالية ( دون زيادة او نقصان )
1- لا قيمة للاحكام العادلة اذا لم تطبق على الجميع :
العبارة [.................................................. .................................................. .]
2- من حق المتخاصمين ان يجدوا الفرصة الكافية للدفاع عن انفسهم لان ذلك يوفر فرصة اكبر للعدالة :
العبارة [.................................................. ........................................]
3- من الممكن ان يخطى القاضي وعند ذلك يجب عليه أن يصحح احكامه ولا تأخذه العزة بالاثم .
.................................................. .................................................. ..................
4- المسلمون عدول بعضهم على بعض الا مجلوداً في حد أو مجرباً عليه شهادة زور أو ظنيناً في ولاء أونسب .
ما مفرد عدول : ........................ وما معناه : ...............................
5- قوله (بعضهم على بعض) تبدو وكأنها زيادة في الكلام فهل فيها زيادة في المعنى وضح
.................................................. .................................................. ..................
6- ما هي أهم سمات الرسالة الرسمية حسبما ورد في هذا الكتاب :
1/ .................................................. .................................................. .....
2/ .................................................. .................................................. .......

مدرسة المعالي الثانوية الخاصة (بنات)
بديل امتحان أغسطس ( 2006/2007م)

السؤال الثاني :
(ب) هات من كتاب عمر بن الخطاب الى أبي موسى الاشعري العبارات التي تعبر عن المعاني التالية ( دون زيادة او نقصان )
1- من الممكن ان يخطى القاضي وعند ذلك يجب عليه أن يصحح احكامه ولا تأخذه العزة بالاثم .
.................................................. .................................................. ..................
2- المسلمون عدول بعضهم على بعض الا مجلوداً في حد أو مجرباً عليه شهادة زور أو ظنيناً في ولاء أونسب .
ما إعراب مجلوداً :.................................................. ...............................
وما وزن مجرباً مع ضبط الموزون بالشكل : .....................................
مدرسة المعالي الثانوية (بنين - بنات)

امتحانات الفترة الأولى للعام الدراسي 2006–2007م


4- والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحلّ حراماً أو حرّم حلالاً ،
ولا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت فيه عقلك وهُدِيْتَ فيه لرشدك أن ترجع
إلى الحقِّ فإنَ الحقّ قديم ومراجعة الحق خيرٌ من التمادي في ال**** .
- من صاحب الأسطر أعلاه ؟ .............................. وإلى من وجهها ؟ ...............
- متى يكون الصلح جائزاً بين المسلمين ؟ .............................................
- ما المحسِّن البديعي فيما تحته خط ؟ .................................................. ........
- ما الغرض من حذف الفاعل في قوله (هُديْتَ فيه لرشدك) ؟ ..............
- على القاضي مراجعة أحكامه متى اكتشف فيها ضعفاً أو جنوحاً عن الحق لِمَ ؟
.................................................. .................................................. .................

.................................................. .................................................. .................

مدرسة المعالي الثانوية (بنين - بنات)

بدائل الفترة الأولى للعام الدراسي 2006–2007م


السؤال الثالث :
(أ) من رسالة عمر بن الخطاب في القضاء أكتب العبارات التي تحمل ما يأتي :
1/ مساواة القاضي بين المتخاصمين .
..................................................
..................................................
...........................

2/ جواز الصلح بين المسلمين وفق شروط معينة .
..................................................
..................................................
...........................
مدرسة المعالي الثانوية بنين - بنات

الإمتحان الشهري نوفمبر 2006م


ولا يمنعك قضاءٌ قضيته فراجعت فيه عقلك , وهُدِيت فيه لرشدك إن ترجع
إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في ال**** .
(1) لماذا جاء الفعل راجعت مبنياً للمعلوم والفعل هُديت مبنياً للمجهول .

..................................................
..................................................
.................................................. ...
(2) ماهو المبدأ القانوني الذي تؤسس له العبارة................................................... ..
(3) استخرج المحسِّن البديعي وسمِّه .
المحسن :.......................................... اسمه:-.................................................. ...

الامتحان الشهري الثاني(11/1/2007م) الدراسي 2006/2007م
الصف الثالث : (فصول الإعادة)

(و)من رسالة عمر بن الخطاب لأبى موسى الأشعرى أكمل : ( المسلمون عدول
بعضهم على بعضٍ ..................................................
..................................................
..................................................
.......................................والأيمان)
أسئلة الأدب : العصر الاسلامي والاموي
السؤال الثالث :-
(أ) ( فافهم الى أُدلي اليك وانفذ اذا تبين لك ، فانه لا ينفع تكلُّم
بحق لانقاذه له ، آس بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف في
حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك )
1) من القائل ؟ 2) من المخاطب بقوله (أفهم)
2) ماذا يُنْـفِـذ ؟ 4) وما الذي تبين له ؟
5) اشرح قوله (فانه لا ينفع تلكم بحق لانفاذه له)
6) وضح المحسن البديعي في قوله (لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس... الخ)
7) لماذا دعاه للمساواة ؟ وفيم تكون المساواة ؟
(ب) أكمل الكلام أعلاه حتى قوله ..... ومراجعة الحق خير من التمادى في ال****

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى