حل أسئلة التقويم لمادة التوحيد ثاني ثانوي الفصل الأول
حل أسئلة التقويم لمادة التوحيد ثاني ثانوي الفصل الأول
الدرس الأول:
س1:ما معنى العقيدة الاسلامية ؟
-العقيدة من مادة (عَقَدَ) و تدل على (الجزم وشدة الوثوق)
س2:قارن بين التعريف اللغوي للعقيدة و تعريف العقيدة الاسلامية ،مع الاستدلال ؟
-العقيدة: العقيدة من مادة (عَقَدَ) و تدل على (الجزم وشدة الوثوق)
العقيدة الاسلامية:هي الثوابت العلمية و العملية التي يجزم و يوقن بها المسلم ،كالاقرار بربوبية الله تعالي .
س3:هل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع جحد بعضها ؟ مع التعليل .
-لا، لان أساس العقيدة الإسلامية متوقفة على هذه الأركان فلا تقوم العقيدة إلا بها
الدرس الثاني :
س1: ما العلاقة بين العقيدة الاسلامية و الاستقامة على دين الله تعالى ؟
-اذا صلحت العقيدة صلحت سائر الامور
س2 : علل كون العقيدة الاسلامية سبباً في جمع شمل المسلمين ؟
-لانهم تجمعهم كلمة الله التي هي حبل الله المتين .
الدرس الثالث :
س1 :ما مصادر العقيدة الاسلامية ؟
-القران و السنة النبوية
س2 : حوى القران الكريم امثلة عقلية ، هات مثالاً مع شرحه .
قال تعالى (من يحي العظام وهي رميم ) "البعث"
س3: قارن بين مصادر العقيدة الاسلامية و الاديان الاخرى .
- القران و السنة النبوية
الدرس الرابع :
س1 : ما معنى الجماعة في الاصطلاح ؟
-هم الذين يتبعون الرسول –صلى الله عليه وسلم- في اقواله و افعاله و تقريراته
س2 :قارن بين تعريف السنه في اللغة و الاصطلاح ؟
-اللغة :الطريقة و الميسرة
س3 : ما وجه الاستلال بقوله تعالى(و اعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) على معنى الجماعة ؟-ان المسلمين مجتمعون على عبادة الله و الاعتصام بحبله .
س1 : ما منهج اهل السنه و الجماعة تجاه النصوص الشرعية ؟
-الانقياد للنص الشرعي ،لانه ثابت و صحيح .
س2 :لماذا لا يتعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية الصحيحة ؟
-لان النصوص الشرعية الصحيحة موافقة لما يقرره العقل السليم .
الدرس السادس :
س1 : تنقسم خصائص عقيدة اهل السنة و الجماعة الى ثلاثة اقسام ، فما هي ؟
-الانبياء و الرسل – فيما بينهم – في العقيدة
س2 :ما معنى (رد التنازع الى الكاتب و السنه )؟
-ان كل ما ما تنازعت واختلفت فيه الامة من اصول الدين و فروعه يجب رده للكتاب و السنة ، طلباً لرفع التنازع .
س3 :مثل لاتباع آثار النبي - صلى الله عليه و سلم- ظاهراً و باطناً ؟
-ظاهراُ:لعق الاصابع – السواك
باطناً :النية الصادقة – اخلاص العمل
الدرس السابع :
س1 : بيٍن وسطية الاسلام في باب انبياء الله تعالى و رسله عليهم السلام ؟
-انزلوا النبياء و الرسل عليهم السلام منازلهم ، و صدقوهم ولم يكذبوهم ، و احبوهم ولم يبغضوهم ، ولم يعبدوهم او يتخذونهم ارباباً من دون الله .
س2 :بيٍن وسطية اهل السنة و الجماعة في باب اسماء الله تعالى و صفاته ؟
-وحدوا الله عز و جل ،ووصفوه بصفات الكمال ، و نزهوه عن جميع صفات النقص .
س3 : قارن بين حكم مرتكب الكبيرة عند الخوارج و المعتزلة و المرجئة و اهل السنة و الجماعة ، مع الاستدلال ؟
الفرقة الحكم المصير الدليل
الخوارج مرتكب الكبيرة كافر الخلود في النار
المرجئة لا يضر دخول الجنة
المسلمين فاسق تحت مشيئة الله
الدرس الثامن :
س1 :اذكري ثلاثة من الاسباب الخارجية التي ادت الي الانحراف عن العقيدة ؟
-الجهل – الغلو و الافراط – التقليد و التعصب للمتبوعين
س2:ما سبب انحراف قوم نوح –عليه السلام- عن العقيدة الصحيحة ؟
-بسبب الغلو في الصالحين و الاولياء و رفعهم فوق منزلتهم و اتخاذهم وسائط بين الله وخلقه .
س3 : بين كيف يحمي المسلم نفسه من الانحراف في العقيدة ؟
-الاستفادة من المراجع و الكتب المفيدة – التوعية – تقوية الوازع الديني – عدم مرافقة اصدقاء السوء .
الدرس التاسع :
س1 : ما الفرق بين البدع الاعتقادية و البدع العملية ، مع الامثلة ؟
-البدع الاعتقادية : هي البدع المتفاوتة في الانحراف
البدع العملية : هي ان يشرع في الدين عبادة لم يشرعها الله عز و جل .
س2 :قارن بين التعريف اللغوي للبدعة ، و التعريف الشرعي لها ؟
-اللغة :الشيء المخترع لا على مثال سابق
شرعاً : كل محدثة في الدين من زيادة او نقص
س3 : تحدث عن المعالم الرئيسة لتعريف البدعة في الشرع ؟
-1-ان البدعة احداث في الدين فيخرج بذلك ما احدث من امور الدنيا كالصناعات
2- ان البدعة ليس لها اصل في الشرع يدل عليها
3- ان البدع كلها مذمومة فلا توجد بدعة حسنة
الدرس العاشر :
س1 : اذكر ثلاثة من جهود اهل السنة و الجماعة في محاربة البدع ؟
-اظهار السنة و الدفاع عنها - تاليف الكتب – الوصية باتباع السنة و السعي في نشرها
س2 : كيف نتعامل مع البدع و اصحابها ؟
-يختلف الموقف من البدع باختلاف البدعة ذاتها ، من حيث انها بدعة مغلظة او غير مغلظة
س3 : متى يقاتل اصحاب البدع ؟و متى يناصحون و يناظرون ؟
-يقاتل اصحاب البدع اذا حاولوا انتهاك حرمة الدين ، و يناصحون و يناظرون اذا كانت بدعة مغلظة او غير مغلظة
س4 : ما سبل مكافحة البدع من خلال التقنية الحديثة ؟
-1-انشاء مواقع اليكترونية و تعليمهم بخطورة هذة البدع
2- انشاء قنوات لمكافحة البدع
3- كتابة المقالات و تاليف الكتب
س5 : البدعة اشد من المعصية ، فبم تعلل ذلك ؟
لان البدعة ضررها عام على الامة اما المعصية فلا تضر الا صاحبها.
حل أسئلة التقويم لمادة التوحيد ثاني ثانوي الفصل الأول
الدرس الأول:
س1:ما معنى العقيدة الاسلامية ؟
-العقيدة من مادة (عَقَدَ) و تدل على (الجزم وشدة الوثوق)
س2:قارن بين التعريف اللغوي للعقيدة و تعريف العقيدة الاسلامية ،مع الاستدلال ؟
-العقيدة: العقيدة من مادة (عَقَدَ) و تدل على (الجزم وشدة الوثوق)
العقيدة الاسلامية:هي الثوابت العلمية و العملية التي يجزم و يوقن بها المسلم ،كالاقرار بربوبية الله تعالي .
س3:هل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع جحد بعضها ؟ مع التعليل .
-لا، لان أساس العقيدة الإسلامية متوقفة على هذه الأركان فلا تقوم العقيدة إلا بها
الدرس الثاني :
س1: ما العلاقة بين العقيدة الاسلامية و الاستقامة على دين الله تعالى ؟
-اذا صلحت العقيدة صلحت سائر الامور
س2 : علل كون العقيدة الاسلامية سبباً في جمع شمل المسلمين ؟
-لانهم تجمعهم كلمة الله التي هي حبل الله المتين .
الدرس الثالث :
س1 :ما مصادر العقيدة الاسلامية ؟
-القران و السنة النبوية
س2 : حوى القران الكريم امثلة عقلية ، هات مثالاً مع شرحه .
قال تعالى (من يحي العظام وهي رميم ) "البعث"
س3: قارن بين مصادر العقيدة الاسلامية و الاديان الاخرى .
- القران و السنة النبوية
الدرس الرابع :
س1 : ما معنى الجماعة في الاصطلاح ؟
-هم الذين يتبعون الرسول –صلى الله عليه وسلم- في اقواله و افعاله و تقريراته
س2 :قارن بين تعريف السنه في اللغة و الاصطلاح ؟
-اللغة :الطريقة و الميسرة
س3 : ما وجه الاستلال بقوله تعالى(و اعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) على معنى الجماعة ؟-ان المسلمين مجتمعون على عبادة الله و الاعتصام بحبله .
الدرس الخامس
:س1 : ما منهج اهل السنه و الجماعة تجاه النصوص الشرعية ؟
-الانقياد للنص الشرعي ،لانه ثابت و صحيح .
س2 :لماذا لا يتعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية الصحيحة ؟
-لان النصوص الشرعية الصحيحة موافقة لما يقرره العقل السليم .
الدرس السادس :
س1 : تنقسم خصائص عقيدة اهل السنة و الجماعة الى ثلاثة اقسام ، فما هي ؟
-الانبياء و الرسل – فيما بينهم – في العقيدة
س2 :ما معنى (رد التنازع الى الكاتب و السنه )؟
-ان كل ما ما تنازعت واختلفت فيه الامة من اصول الدين و فروعه يجب رده للكتاب و السنة ، طلباً لرفع التنازع .
س3 :مثل لاتباع آثار النبي - صلى الله عليه و سلم- ظاهراً و باطناً ؟
-ظاهراُ:لعق الاصابع – السواك
باطناً :النية الصادقة – اخلاص العمل
الدرس السابع :
س1 : بيٍن وسطية الاسلام في باب انبياء الله تعالى و رسله عليهم السلام ؟
-انزلوا النبياء و الرسل عليهم السلام منازلهم ، و صدقوهم ولم يكذبوهم ، و احبوهم ولم يبغضوهم ، ولم يعبدوهم او يتخذونهم ارباباً من دون الله .
س2 :بيٍن وسطية اهل السنة و الجماعة في باب اسماء الله تعالى و صفاته ؟
-وحدوا الله عز و جل ،ووصفوه بصفات الكمال ، و نزهوه عن جميع صفات النقص .
س3 : قارن بين حكم مرتكب الكبيرة عند الخوارج و المعتزلة و المرجئة و اهل السنة و الجماعة ، مع الاستدلال ؟
الفرقة الحكم المصير الدليل
الخوارج مرتكب الكبيرة كافر الخلود في النار
(ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء
المعتزلة منزلة بين المنزلتين الخلود في النار المرجئة لا يضر دخول الجنة
المسلمين فاسق تحت مشيئة الله
الدرس الثامن :
س1 :اذكري ثلاثة من الاسباب الخارجية التي ادت الي الانحراف عن العقيدة ؟
-الجهل – الغلو و الافراط – التقليد و التعصب للمتبوعين
س2:ما سبب انحراف قوم نوح –عليه السلام- عن العقيدة الصحيحة ؟
-بسبب الغلو في الصالحين و الاولياء و رفعهم فوق منزلتهم و اتخاذهم وسائط بين الله وخلقه .
س3 : بين كيف يحمي المسلم نفسه من الانحراف في العقيدة ؟
-الاستفادة من المراجع و الكتب المفيدة – التوعية – تقوية الوازع الديني – عدم مرافقة اصدقاء السوء .
الدرس التاسع :
س1 : ما الفرق بين البدع الاعتقادية و البدع العملية ، مع الامثلة ؟
-البدع الاعتقادية : هي البدع المتفاوتة في الانحراف
البدع العملية : هي ان يشرع في الدين عبادة لم يشرعها الله عز و جل .
س2 :قارن بين التعريف اللغوي للبدعة ، و التعريف الشرعي لها ؟
-اللغة :الشيء المخترع لا على مثال سابق
شرعاً : كل محدثة في الدين من زيادة او نقص
س3 : تحدث عن المعالم الرئيسة لتعريف البدعة في الشرع ؟
-1-ان البدعة احداث في الدين فيخرج بذلك ما احدث من امور الدنيا كالصناعات
2- ان البدعة ليس لها اصل في الشرع يدل عليها
3- ان البدع كلها مذمومة فلا توجد بدعة حسنة
الدرس العاشر :
س1 : اذكر ثلاثة من جهود اهل السنة و الجماعة في محاربة البدع ؟
-اظهار السنة و الدفاع عنها - تاليف الكتب – الوصية باتباع السنة و السعي في نشرها
س2 : كيف نتعامل مع البدع و اصحابها ؟
-يختلف الموقف من البدع باختلاف البدعة ذاتها ، من حيث انها بدعة مغلظة او غير مغلظة
س3 : متى يقاتل اصحاب البدع ؟و متى يناصحون و يناظرون ؟
-يقاتل اصحاب البدع اذا حاولوا انتهاك حرمة الدين ، و يناصحون و يناظرون اذا كانت بدعة مغلظة او غير مغلظة
س4 : ما سبل مكافحة البدع من خلال التقنية الحديثة ؟
-1-انشاء مواقع اليكترونية و تعليمهم بخطورة هذة البدع
2- انشاء قنوات لمكافحة البدع
3- كتابة المقالات و تاليف الكتب
س5 : البدعة اشد من المعصية ، فبم تعلل ذلك ؟
لان البدعة ضررها عام على الامة اما المعصية فلا تضر الا صاحبها.