يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دروس فى اللغةَ العَربيةَ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1دروس فى اللغةَ العَربيةَ    Empty دروس فى اللغةَ العَربيةَ الجمعة يناير 18, 2013 12:46 pm

Admin

Admin
مدير الموقع

دروس فى اللغةَ العَربيةَ


أَفْعال المَدْحِ والذَّمِ
أفعال المدح هي:نِعْمَ وَحَبَّ
وَحَبَّذَا.

وافعال الذَّم
هي:بِئْسَ وَسَاءَ وَ لاحَبَّذَا

وهذة الافعال
لانشاء المدح أو الذم

ولا بد لها من
مخصوص بالمدح أو الذم

فلو قلت
:نِعْمَ الرجلُ خليلٌ, وبِئْسَ الرجلُ فُلانٌ

فالمخصوص
بالمدح :خليلٌ

والمخصوص
بالذم:فلانٌ

وهذة الافعال
لا تحتاج الى التصرف ,لان المدح والذم لا يختلف باختلاف
الزمان


حَبَّذا وحَبَّ ولاحَبَّذا

حَبَّذا:مركبة
من(حَبَّ)و(ذا) اسم اشارة

فلو
قلت:حَبَّذا رجلا عليٌّ

حَبَّ:فعلٌ
ماَضٍ

ذا:اسم اشارة
فاعل

رجلاً:تمييز
منصوب

عليٌ:مبتدأ
مؤخر,وجملة (حبذا رجلا) خبر مقدم

ولا يتقدم
عليها المخصوص بالمدح ولا التمييز,فلا يقال:عَلِيٌ حبذا رجلا,ولا رجلا حبذا
علي

اما تقديم
التمييز على المخصوص بالمدح فجائزوهو الأولى.

(وذا)في(حَبَّذا) تَلْتَزِم الافراد والتذكير في جميع
حالاتها

قال
الشاعر

يا حَبَّذا
جَبَلُ الرَّيَّانِ من جَبَلٍ وَحَبَّذاساكنُ الريانِ مَنْ
كانا

وَحَبَّذا
نَفَحاتٌ مِنْ يَمانِيَةٍ تَأْتيكَ مِنْ قِبَلِ الريان
أَحْيانا

المخصوص
بالمدح (نفحات) جَمْع مُؤَنَّث و(ذا) مفرد مذكر

وَقَدْ
تَدْخُل (لا) على (حَبَّذا) فتكون مثل (بِئْسَ) في أِفادةِ
الذّم

قال
الشاعر:

أَلا حَبَّذا
عاذِري في الهوى ولاحَبَّذا الجاهلُ العاذِلُ

ولا يجوز ان
تدخل على مخصوص (حبذا) نواسخ المبتدأ والخبر وهي (كان واخواتها,أنَّ وأخواتها,ظَنَّ
وأخواتها)

فلا يقال
:حبذا رجلا كان عليٌ, ولا يقال:حبذا رجلا ظننت زيدا

ويجوز حذف
مخصوصها أِنْ عُلِم ,كَأَنْ تُسْأَل عن أَحمد فتقول:حبذا
رَجُلاً

أَمَّا( حَبَّ
)ففاعله المخصوص بالمدح مثل:حَبَّ سامرٌ رجلا,ويجوز جَرُّهُ بِباء زائدة مثل:حَبَّ
بسامِرٍ رجلا

نِعْمَ وبِئْسَ
وساءَ

نِعْمَ :فعل
لأنشاء المدح.وهومنقول من (نَعِمَ فلان)أِذا أَصابَ النعمة

بِئْسَ
وساءَ:فعلان لانشاء الذَّم.وبِئْسَ منقول من(بَئِسَ فلان )أِذا أَصابَهُ
البُؤْس.و(ساءَ) منقول من (ساءَ يسوءُ) اذا قَبُحَ.

ولا بُدَّ
لهذه الأفعال من شَيْئَيْن:فاعل ومخصوص بالمدح أَوْ الذَّم

مثل:نِعْمَ
الرجلُ خالدٌ,فالرجلُ هو الفاعل ,وخالدٌ هو المخصوص بالمدح.

أَحْكام فاعل هذه
الأفعال

1-اسم ظاهر
معرف ب(أَلْ) مثل:نِعْمَ التلميذُ كريمٌ

2-اسم
ظاهرمضاف لما اقترن ب(أَلْ) مثل:نعمَ دارُ المتقينَ الجنَّة,وبئسَ مَثْوى
المتكبرين

3-اسم
ظاهرمضاف الى اسم أُضيفَ الى مقترن ب(أَلْ) مثل:نِعْمَ حكيمُ شعراء الجاهلية
زهيرٌ

4 ضمير مستتر وجوباً
مفسراً بنكرةٍ بعده منصوبةٍ على التمييز مثل:نعمَ رجلاً
زهيرٌ.



الفعل
وأقسامه

أقسام الفعل كثيرة

أولا: من حيث الزمان: يقسم الى ماضٍ ومضارعٍ وأمر

1- الفعل الماضي: هو الفعل الذي حدث في زمان مضى وانقضى مثل: كَتَبَ,لَعِبَ, سَافرَ.

وعلامته: أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل: لَعِبَتْ.

أو تاء الضمير المتحركة مثل: قَرَأْتُ.

2- الفعل المضارع: هو ما دل على حدث في الزمن الحاضر او المستقبل مثل:يَجْتَهِدُ , يُسافرُ.

وعلامته أن يقبل (السين) أو (سوف) أو (لم) أو (لن) مثل: سنريهم آياتنا. سوف يأْتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. لن تدخلوا الجنة, لم يحضر احد.

3- فعل الأمر: وهو ما دل على طلب وقوع الفعل من المخاطب بغير لام الأمرمثل: وقُلْ رَبِّ أدْخِلْني مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ.

وعلامته ان يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل: إجْتَهِدِي

ثانيا: من حيث الفاعل والمفعول به.

يقسم إلى: "لازم" و "متعدي".

1-الفعل
اللازم:
وهو الذي يلزم (يكتفي) بفاعله فيعطي معنى تاما (جملة مفيدة)
مثل: حضر
سعيدٌ. نَظُفَ الثَوْبُ. عَرِجَ الصَبِيُّ
.


والفعل اللازم يكون في الافعال التي تدل على سجية (طبع) مثل: جَبُنَ , بَخِلَ, نَدِمَ, صَفِنَ.

أو حِلْيَة مثل: جَمُلَ, حَلِيَ, حَوِرَ (العين الحوراء هي ماتكون شديدة البياض,شديدة السواد), نَجِلَ (العين النجلاء: الواسعة).

أو عيب مثل: حَوِلَ, قَصُرَ, أو لون مثل: خَضِرَ, حَمِرَ, صَفُرَ.

أو نظافة مثل: نَظُفَ. طَهُرَ. أو وساخة مثل:وَسِخَ, دَنِسَ.

أوحالة عارضة (أي غير دائمة) مثل: مَرِضَ, كَسِلَ, نَشِطَ.

2- الفعل المتعدي: وهوالذي يتعدَّى (أي يتجاوز) فاعله إلى المفعول به مثل: حرثَ الفلاحُ الحقلَ. (لو قلنا حرث الفلاح, لم تعطِ معنى تاما, لذلك احتجنا الى كلمة:
الحقلَ, وهي المفعول به كي يتم المعنى





علامات الاعراب

اولاً: علامات الرفع:

1-علامة الرفع الاصلية الضمة مثل: العلمُ نورٌ, تذهلُ كلُ مرضعة عما
أرضعت. العلمُ:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


2-الألف: يرفع المثنى (وهو كل اسم دل على اثنين بزيادة الف ونون او ياء
ونون على مفرده) بالالف مثل: هذان خصمان. خصمان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه
الالف بدل الضمة لأنه مثنى.


3-الواو: ترفع الاسماء الخمسة ( وهي أبٌ,أخٌ ,حَمٌ ,فو ذو.) بالواو
مثل:سافر أبوك. أبوك: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه من الاسماء الخمسة.
وكذلك يرفع جمع المذكر السالم (وهو كل اسم مذكر عاقل او صفته زيد على مفرده واو
ونون أو ياء ونون) بالواو مثل: واضرب لهم مثلا اصحاب القرية إذ جاءها المرسلون.
المرسلون: فاعل مرفوع بـ (الواو) بدل الضمة لأنه جمع مذكر سالم.


4-النون: يرفع الفعل المضارع إذا كان من الافعال الخمسة, (وهي كل فعل
مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أوياء المخاطبة) بثبوت النون في آخره
مثل: تؤمنون بالله واليوم الآخر. تؤمنون:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من
الافعال الخمسة.


ثانيا:علامات النصب:

1- علامة النصب الاصلية الفتحة مثل: أقم الصلاةَ لدلوك الشمس. الصلاةَ:
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


2-الالف: تنصب الاسماء الخمسة بالالف مثل: إن اباك فاضلٌ. أباك:اسم (إن)
منصوب وعلامة نصبه (الألف) لأنه من الاسماء الخمسة.


3-الياء: ينصب المثنى, وجمع المذكر السالم بالياء مثل: لتفسدن في الأرض
مرتين. إن المؤمنين في جنات النعيم. المؤمنين: اسم (ان) منصوب وعلامة نصبه ال (ياء)
لأنه جمع مذكر سالم.


4-الكسرة: ينصب جمع المؤنث السالم (وهو كل اسم مؤنث زيد على مفرده الف
وتاء مفتوحة) بالكسرةمثل: إن المؤمناتِ في جنات النعيم. المؤمناتِ: اسم (إن) منصوب
وعلامة نصبه (الكسرة) الظاهرة على آخره بدلا من الفتحة لأنه جمع مؤنث
سالم.


5-حذف النون: ينصب الفعل المضارع اذا كان من الافعال الخمسة (وهي كل فعل
مضارع اتصلت به واو الجماعة أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة) بحذف النون مثل: لن
تدخلوا الجنة. تدخلوا:فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه (حذف النون) من آخره
لأنه من الافعال الخمسة.


ثالثا: علامات الجر

1- الكسرة وهي علامة الجر الاصلية مثل: ما من دابةٍ إلا على الله رزقها.
دابةٍ:اسم مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.


2-الياء: يجر جمع المذكر السالم بالياء مثل: من المؤمنين رجال صدقوا ما
عاهدوا الله عليه. المؤمنين:اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الياء بدل الكسرة لانه
جمع مذكر سالم.


وكذلك المثنى يجر بالياء مثل: ضحى رسول الله بكبشين أملحين. كبشين: اسم
مجرور بـ (الباء) وعلامة جره (الياء) بدل الكسرة لأنه مثنى.


والاسماء الخمسة تجر بالياء كذلك مثل: سلمت على أخيك. أخيك: اسم مجرور
بـ (على) وعلامة جره الياء لأنه من الاسماء الخمسة.


3-الفتحة: يجر الاسم الممنوع من الصرف (وهو الاسم الممنوع من التنوين)
بالفتحة عوضا عن الكسرة ما لم يكن مضافا أو دخلته (ال التعريف) مثل: صَلَّيْتُ في
مَساجِدَ كثيرةٍ. مساجدَ: اسم مجروربـ (في) وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه
ممنوع من الصرف.


رابعا: علامات الجزم

1- علامة الجزم الاصلية السكون مثل: لم يعملْ سوءا. يعملْ: فعل مضارع
مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.


2- حذف النون: الافعال الخمسة (هي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة او
ألف الاثنين أو ياء المخاطبة) تجزم بحذف النون مثل: ولم يصرُّوا على ما فعلوا.
يصِرُّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.


3-حذف حرف العلة: يجزم الفعل المضارع بحذف حرف العلة اذا كان معتل الاخر
مثل: لم يأتِ بخير. لم يدنُ من النار. لم يسعَ في شر. يأتِ:فعل مضارع مجزوم بـ (لم)
وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره


https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى