يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجزائر ’ مصطلحات التاريخ والجغرافيا سنة ثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

الجزائر ’ مصطلحات التاريخ والجغرافيا سنة ثانية ثانوي
الموقع الجغرافي:مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية.
2-الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي-
3-الجيوسياسي:العلاقة بين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة
فيما يتعلق بالساسة والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد
المحلية والإقليمية والقارية والدولية-(الموقع الجغرافي لمنطقة ما بابعاد
سياسية محلية- اقليمية –قارية -دولية)
4- الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
5- الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
-6الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في17/02/1989 في مراكش-
7-التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا-
-8 التأميم :سياسةاقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج (
أراضي زراعية وثرواتطبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية
الجماعية أي نهج اشتراكي.
9- الخدمات:كل الأنشطة الاقتصاديةالتي لا تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل
المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كلالأنشطة التي تتبع القطاع الثالث. و
من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، و النقل،و البنوك، التأمين، و
السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم، الصحة، و الدفاع ، والأمن ، و
الصيانة
10- الرأسمالية:نظام اقتصادي ينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج
وعلى المبادرة الحرة ويتميز بالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح.


11- الهياكل القاعدية:جملةالتجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية
الاقتصادية، مثل الطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و
الجسور، و شبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية التحتية
التعليميةكالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أو
البنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسكك
والمطارات

12- البطالة::حسبالمنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عن العمل كل شخص قادر
على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكه بالحصول على عمل عمره
بين 16 و 64سنة .لذلك فإنالشبانالمزاولين للتعليم أو التدريب المهني،
والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذن البقاء في المنازل
لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل
13-مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد
لقياس درجة تقدم الأقطار يؤلفالمؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة
ونسبة التمدرس والناتج الداخليالخام للفرد
14-الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق
الدخل القومي للدولة في عام
عدد السكان في نفس العام

15-المستوى المعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك
بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
17- المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
18- التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية
و البيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي:الزيادة السكانية خلال فترة
زمنية معينة
19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
20- الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخ
والنبات ... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
21- الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
22- التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من
خلال شق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران ...كاساس لجلب الاستثمار و
لبعث التنمية الشاملة.

23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء .
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.
25تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.

26-البيئة: الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء
وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات
تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح
وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر

27-التلوث: كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل
الطبيعية أو الإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون
في الجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسط
الذي تعيش
28-التشجير:غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموح بدأته الجزائر
خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحو التل
29- التنمية : مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في
بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
30- التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب
الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى
وضع اقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل
31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
32--استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
33- ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات
إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموالتوظف
عن طريق الاستثمار . أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري
المالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائيالتي تتلو فترة سبقتها من النمو
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات الماليةوالتجارية مع الخارج.

36- دول الشمال : الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغفورة و تيوان.
37- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
38-- الاتحاد الأوربي :تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
39- البورصة:سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز
مظاهر النظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.
40- الاسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية

-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة
للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب
العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي
....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير:نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي
كانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آليات
هذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم
المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من
وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم
تطبيق ذلك علىالأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (
فلسطين،سوريا، العراق )
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار
واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض
الاستعمار بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او غير المباشرة
لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية او تكون
مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة
منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة
اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين
المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،
والبيض في استراليا .
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم
المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال
الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الح*****ية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا
تسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات
احتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة
إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول
لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال
ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية او اقتصادية او عسكرية
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف
جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد
عدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
- وعدبلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس
بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،
كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين . أما
الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما. ...
- الحرب العالمية الأولى:حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول
الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا
والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولالوفاق.
- معاهدة سايكس– بيكو:نم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا
وروسيا لتقسيممناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابهامنها،
وكشفت بنودها بعد قيام الثورة البلشفية.
-مؤتمرالصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضورممثلي حوالي 27 دولة شاركت في
الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدولالمنهزمة
ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضع أوربيا وعالميا لتحقيق
السلمالدولي.
- عصبة الأمم: منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون
في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الامن والسلم
العالميين
- أزمة 1929 : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة
الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت .
ولم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ،
ألمانيا ، إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في
النظام الرأسمالي
- الرايخ : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر
- الح***** النازي: هو الح***** الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي
تأسس بعد الحرب العالمية 1 عقبتدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال
الألمان في الانتقام
- النازية: نظامديكتاتوري شمولي قاده هتلر في المانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي
- كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدةالأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلسالنواب.
- ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غيابأي تمثيل نيابي.
- دول الحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنساوبريطانيا
والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دولالمحور
- دول المحور:يقصد به التحالفالدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضدالحلفاء.
- الجيشالأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماءثورة أكتوبر 1917م، كان
في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضعلتنظيمصارم ودقيق مما جعله
مدربا وقادرا على القيام بالعملياتالكبيرة.
-الحربالعالمية الثانية:حرب اندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتيندوليتين:
دول الحلفاء ومن بينهم فرنسا وبريطانيا،ودولالمحور وتزعمتهم ألمانيا
وإيطاليا، وانتهتبهزيمة دول المحور سنة 1945..
- الميثاق الاطلنتي:وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفياتي
ستالين يوم 14 غشت 1941، وتنص علىضرورة لاقضاء على النازية، والاعتراف بحق
الشعوب في تقرير مصيرها.
- منظمة الأمم المتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالميةالأولى
(1945)، مقرها بنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم
العالميين.
- الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضىميثاق 22
مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات
بينها في مختلفالميادين.
- منظمةالمؤتمرالإسلامي:منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلامي، وقد
تأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدول الاسلامية..
- منظمةالتجارةالعالمية:مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاقمراكش سنة 1994، دخلت
حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة"الكات". وتتلخص مهامها في ضبط
التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها.
- الحرب الباردة تطلق على المواقف التي اتخذهاالقطبان: الولايات المتحدة
والاتحاد السوفياتي بعد الحربالعالمية الثانية ومؤداها العمل على
نشرمبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلى
أواخرالثمانينات من القرن 20.
- الأمير عبد القادر الجزائري : هو عبد القادر بن محيي الدين الجزائري ولد
سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر، لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوش
الفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته.
الامير خالد: حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في
الجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب
العالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة
- ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من
الح***** الديمقراطي سنة 1919م، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي
- موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل
الثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيسا
للحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري
- روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للح*****
الديموقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب
العالمية الثانية ، وتوفي 1945م
- جمال الدين الأفغاني: ولد سنة 1839م من أسرة أفغانية، نشأ في كابول
وتعلم اللغات العربية و الفارسية. كما درس العلوم الإسلامية. جند حياته
لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق. ولخص
أفكاره الإصلاخية في كتاباته أهمها: أم القرى وصحيفة العروة الوثقى. وتوفي
سنة 1897م
- محمد عبده: ولد سنة 1849م في مصر. التحق بالازهر سنة 1860م ضد الإنجليز.
نفي على إثرها إلى سوريا ( ثلاث سنوات).أسس إلى جانب أستاذه جمال الدين
بباريس العروة الوثقى . عين في سنة 1890م عضوا لمجلس شورى القوانين.وفي
سنة 1900م أسس جمفية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات . توفي في 11
يوليوز 1905م بالإسكندرية
- الشريف حسين بن علي : أمير منطقة الحجاز الذي قاد المحادثات مع مكماهون
(ممثل بريطانيا في مصر) في شأن استقلال البلاد العربية عن العثمانيين.
- تشرشـــــل : رئيس الوزراء البريطاني في 10ماي1940 قاد انجلترا خلال الحرب العالمية الثاني .
- هتلر:أدولف هتلر زعيم الحركة النازية في ألمانيا صاحب نضرية عنصرية تقوم
على تقديس العرق الآري وصل الى السلطة في المانيا وفرض النظام الديكتاتوري
وكانت سياسته احد اسباب الحرب العالمية الثانية
- هوشي منه: زعيم وقائد الكفاح التحرري في فيتنام.
- ماو تسي تونغ: قائد الثورة الشيوعية في الصين توفي سنة 1976
-جمال عبد الناصر: احد زعماء الثورة المصرية 1952 واحد قادة حركة عدم الانحياز.



ملخص الشريعة كاملا

الوحدة الثانية: موقف القرآن الكريم من العقل
1.
أولى الإسلام للعقل قيمة كبيرة إذ تكرر ذكر العقل في القرآن الكريم قرابة
(50) مرة ، كما حرم الإسلام الاعتداء عليه حتّى من طرف صاحبه.
• تكريم
الله تعالى للإنسان بالعقل:ميز الله الإنسان وفضّله على سائر الكائنات
بالعقل فبه يسمو الإنسان بمعرفة الحق والتزامه ،وقد ينحط بعدم استخدام عقله
إذ العقل أداة التمييز بين الخير والشر ، بين النفع والضرر، كما أن العقل
له دور مهم في تجديد أحكام الإسلام وجعلها موافقة لواقع الناس
بالاجتهاد،ويعتبر العقل أساس التكليف في الإسلام ولذلك المجنون والصبي
الصغير غير مكلفين بأحكام الإسلام.
• حث القرآن الكريم على استعمال
العقل: حث القرآن الناس على استعمال عقولهم واستخدامها في تدبر مظاهر قدرة
الله ، وتعلم العلم النافع ، والإيمان المبني على استخدام العقل لا على
مجرد الظن أو إتباع لعقائد الآباء والأجداد.
• وجوب المحافظة على العقل:
حافظ الإسلام على العقل من حيث الوجود ومن حيث العدم،فمن حيث الوجود أوجب
الله كل ما يحافظ على العقل ويقيم أركانه من علم نافع وتدبر وتأمل……………..
أما من حيث العدم فقد حرم الإسلام كل ما يفسد العقل أو يُذهبه من مسكرات كما نجد الإسلام حرم التطرف الفكري لأنه إفساد للعقل .

الوحدة الثالثة: الصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم
1. مفهوم الصحة النفسية: أي أن يكون الإنسان في حالة طبيعية من الطمأنينة والراحة النفسية ، لا يعاني من الاضطراب والقلق.
2.
كيف يحقق القرآن الصحة النفسية: حتى يكون الإنسان سويا نفسيا فإن القرآن
الكريم أرشد البشر إلى ما يحقق ذلك في حياتهم وأهم هذه الأشياء:
• قوة الصلة بالله تعالى:من صلاة وقراءة القرآن وذكر الله تعالى ومختلف الطاعات التي تجعل العبد قريبا من الله تعالى.

الصبر عند الشدائد:فقد ربّى القرآن الكريم المؤمنين على الصبر عند المصائب
ورتب على ذلك الأجر كما أثنى القرآن الكريم على الصابرين.
• التزكية
والأخلاق: أمر القرآن الكريم بكثير من الأخلاق والمثل العليا التي تجعل
الإنسان محبوبا عند الله وعند الناسوبذلك يسعد الإنسان ويعيش مطمئنا.

التفاؤل وعدم اليأس: التفاؤل يجعل المؤمن دائما مرتاحا ، ولقد حرم الله
تعالى في القرآن اليأس لأنه يجعل الإنسان يعيش في اضطراب وضيق ونكد.
3. مفهوم الصحة الجسمية:هي أن يعيش الإنسان سليما معافى في بدنه ، غير مريض ولا يعاني من أي عاهة من العاهات .
4. عناية القرآن بالصحة الجسمية:لقد اعتنى القرآن بالصحية الجسمية بتشريعه لتعاليم واضحة للمحافظة عليها ، وأهم هذه التعاليم هي:
• تحريم الاعتداء على جسم الإنسان كله أو بعضه: وترتيب العقوبات على ذلك.
• الإعفاء من بعض الفروض والواجبات: إذا كانت تؤثر على صحة الإنسان أو تؤخِّرُ شفاءه.
• الوقاية من الأمراض: بتشريع الطهارة والوضوء، النهي عن الإكثار من الأكل والشرب(الإسراف).
• تحريم كل ما يهلك النفس البشرية: من خمر وزنا و لحم خنزير، وتحريم الانتحار.
• تنمية القوة وتوفير الصحة بمفهومها الحديث: الرياضة

الصحة في القرآن


الصحة النفسية الصحة الجسمية


كيف يحققها القرآن كيف يحققها القرآن


*قوة الصلة بالله تعالى * تحريم الاعتداء على جسم الإنسان كله أو بعضه
*الصبر عند الشدائد *الإعفاء من بعض الفروض والواجبات
*التزكية والأخلاق * الوقاية من الأمراض
*التفاؤل وعدم اليأس * تحريم كل ما يهلك النفس البشرية
*تنمية القوة وتوفير الصحة بمفهومها الحديث

الوحدة الرابعة: القيم في القرآن الكريم
1. القيم: جمع قيمة وهي كل صفة أو خلق له أثر على الإنسان أو الأسرة أو المجتمع.
2. أنواع القيم:

• القيم الفردية
أي التي يتصف بها الفرد مع نفسه وغيره من الناس.
1. الرحمة: أن يكون الإنسان رحيما بنفسه وغيره من البشر والحيوان.
2. الصبر: فالصبر على الطاعة وعن المعصية وعلى الأقدار والأقضية
3. الإحسان: لأن الإسلام دين الإحسان، فالواجب على العبد أن يُحسن في كل شيء حتى مع الحيوان.
4. الصدق: الإنسان المسلم صادق مع نفسه ومع الناس، صادق في أقواله وأفعاله.
5. العفو: هو التجاوز عن أخطاء الآخرين وإساءتهم لك بهذا يزيد المؤمن قوة وعزا.

• القيم الأسرية
وهي
المعاملات الأسرية بين أفراد الأسرة الواحدة، ويُقصد بها المودة والرحمة
واللطف والمشاعر الدافئة بين الزوجين والتي تثمر بدورها جوا أسريا يعطي
الحنان والطمأنينة للأبناء .

• القيم الاجتماعية
والمقصود بها الأخلاق التي يتعامل بها أفراد المجتمع فيما بينهم كالتعاون والتكافل.
1. التعاون: دعا الإسلام إلى التعاون لأنه أداة من أدوات نشر الخيروتحقيقه.
2.
التكافل الاجتماعي: بين الإنسان ونفسه وقرابته وبين الإنسان ومجتمعه فهو
تضامن بين أفراد عدة لتحقيق المنافع والوقوف مع المعوزين والمحتاجين ولنشر
كل مافيه مصلحة للوطن والأفراد.

• القيم السياسية
والمقصود بها المبادىء التي ينبغي أن تكون بين الحاكم والرعية لتكوين أمة مستقرة مزدهرة.
1. العدل: والمقصود به وضع الأمور في نصابها وإعطاء الحقوق لأصحابها(مهما كان جنسهم أو دينهم) ، ولا تستقيم أمور المجتمعات إلا به.
2.
الشورى: على كل حاكم أو مسؤول أن يُشاور شعبه أو من يحكمهم ومن خصائص
الأسرة الناجحة والمجتمع المثالي الشورى، التي تساهم في تلا قح الأفكار
وتطورها.
3. الطاعة: الإسلام دين الطاعة الواعية عن قناعة وحب لله
ولرسوله ، كما أن من أهداف الإسلام تنظيم المجتمعات على أساس الطاعة
الواعية للحكام وإعانتهم مالم يأمروا بمعصية أو كفر بواح.

القيم في القرآن الكريم

فردية أسرية اجتماعية سياسية


الرحمة المودة والرحمة. التعاون. العدل
الصبر التكافل الاجتماعي. الشورى
الإحسان الطاعة
الصدق
العفو


المجال الثاني: من هدي السنة النبوية

الوحدة الأولى:المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية

1. في هذا الحديث بيان:

مساواة جميع الناس أمام القانون من أهم المباديء التي جاء بها الإسلام.
ولذلك ألغى جميع الاعتبارات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية.

تحريم التعدي على أموال الناس وهذا يدل على قيمة المال في الإسلام ولهذا
كان من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ المال لأن المال قوام الحياة.
• تحريم الشفاعة في الحدود ، لأنها تُفقد القوانين هيبتها ويقل الردع في المجتمعات ويحل محل ذلك الفوضى واللاّأمن.
2. الإرشادات والأحكام المستخلصة من الحديث:
• تحريم جريمة السرقة وبيان عقوبتها.
• تحريم الشفاعة في الحدود لما في ذلك من آثار سلبية في المجتمع.
• وجوب تطبيق العقوبات على المجرمين.
• عدم تطبيق العقوبات يؤدي إلى انتشار الجرائم.
• القضاء على المحاباة والتمييز بين مقترفي الجرائم.
• عدم تطبيق العقوبات سبب لهلاك الأمم.

الوحدة الثانية: العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة

1. مما يؤخذ من الحديث:
• مفهوم العمل: كل جهد بشري ( فكري أو يدوي) مشروع يعود على الإنسان أو غيره بالخير والنفع والفائدة.
• حثُّ الإسلام على العمل: مهما كان هذا العمل متواضعا وبسيطا حتى ينتفع للإنسان وينفع مجتمعه لا يكون عالة على غيره .

محاربة الإسلام للبطالة: البطالة تجعل صاحبها عبئا وعالة على غيره ، وهذا
يُؤدي إلى ركود الحياة الاقتصادية وجمود الإنسان، ،لأن في ذلك تعطيل
للمواهب والقدرات وتشجيع على الكسل.
• نظرة الإسلام على التسول والنهي عنه: نهى الإسلام عن التسول فالمسلم عزيز مكرم لا يمد يده للناس أبدا .

3.الإرشادات والأحكام المستفادة من الحديث:
• الحث على العمل والكسب لتحصيل الرزق.
• الاجتهاد في تحصيل الكسب الحلال.
• دعوة الإسلام إلى التعفف عن التسول.
• لا ينبغي احتقار العمل مهما كان بسيطا ومتواضعا.
• لاتحل المسألة مع القدرة على العمل والكسب إلا في حالات معينة خاصة.

الوحدة الثالثة: مشروعية الوقف
1. في الحديث بيان ل:

مفهوم الوقف: لغة:هو الحبس والمنع، أما اصطلاحا: توقف المالك عن التصرف في
المال والانتفاع به ، لصالح الجهة الموقوف عليها بغاية التقرب إلى الله.
• حكمه: الوقف من الأعمال المستحبة.
• المردود الاقتصادي له:يسهم الوقف في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية ، إذ الأملاك الوقفية تستخدم في الصالح العام لإعانة المحتاجين.
• آثاره: للوقف آثار دنيوية وأخروية، فهو باب من أبواب التكافل الاجتماعي ، وتحصيل ذكرى الخير ونيل الثواب حتى بعد الموت
2.الأحكام المستخلصة من الحديث:
• مشروعية الوقف في الإسلام.
• أجر وقيمة الوقف في حياة الإنسان وبعد موته.
• عظم أجر العلم النافع وتوريثه للأجيال.
• دعوة الولد الصالح لوالديه مما ينفع المرء بعد موته.
• بيان بعض الأشياء التي يتركها الميت ويصله أجرها حتى بعد موته.

الوحدة الرابعة: توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلة الآباء بالأبناء
1. في الحديث وردت عدة إشارات:
• الهبة للأبناء مشروعة: يصح للوالد أن يعطي أبناءه زيادة على النفقة عليهم ، بشرط أن يعدل بين أبنائه.

وجوب العدل بين الأبناء في الهبة: يجب على الآباء العدل بين أولادهم في
الهبات والعطايا حتى لا تنشأ العداوات بين الأبناء وبين الأبناء وآبائهم.

مخاطر التفريق بين الأبناء:لأن التفريق بين الأبناء وتمييز بعضهم عن بعض
يؤدي إلى الشعور بالظلم والاحتقار عند الأبناء مما قد يؤدي إلى عقوق
الوالدين وقطع الأرحام وزرع الشحناء والبغضاء.

3.الإرشادات والأحكام المستخلصة:
• مشروعية الهبة والعطاء للأبناء.
• وجوب العدل بين الأبناء في العطاء.
• مشروعية الرجوع عن العطايا لبعض الأبناء خاصة إذا كان ذلك يترتب عنه تشتت الأسر.
• مشروعية الإشهاد في العطايا والهبات.
• الرجوع إلى الحق وتحري الصواب من صفات المؤمنين.

المجال الثالث: القيم الإيمانية والتعبدية

الوحدة الأولى: أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة
1. تعريف الانحراف:هو كل سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير التي تحكم سير المجتمع.
2. تعريف الجريمة: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير أو قصاص.
• الحد: هو عقوبة مقدرة شرعا تجب حقا لله تعالى.
• التعزير: هو التأديب علىمخالفات لم تُشرع فيها حدود.

والفرق بين الحد و التعزير:*أن الحد عقوبة مقدرة من الباري عز وجل أما
التعزيرفهو عقوبة تقديرية(اجتهادية)من القاضي * الحد عقوبة ثابتة أما
التعزير فهو عقوبة متغيرة بحسب حالة وطبيعة الخطأ المرتكب.
• القصاص: شرعا:هو أن يُفعل بالفاعل مثلُ ما فعل( المماثلة في العقوبة).
3.مفهوم العبادة: العبادة هي كل ما يرضاه الله تعالى ويُحبه من أفعال وأقوال ظاهرة وباطنة.
4.أثر
الإيمان في مكافحة الانحراف والجريمة: يقصد بالإيمان تلك القوة الداخلية
التي تجعل الإنسان يبتعد عن كل ما يُغضب الله تعالى ، فكلما قوي إيمان
العبد كلما كان عن الانحراف والإجرام أبعد.
5. أثر العبادة في مكافحة
الانحراف والجريمة: من المتعارف عليه في الإسلام أنه نهى عن كل ما يضر
الفرد والمجتمع ، ومادام أن المسلم دائم العبادة لربه فإنه لا يقترب مما
حرمه الله من الجرائم والانحرافات ، لأنه بذلك يعبُد ربه سبحانه وتعالى.

الوحدة الثانية: الإسلام و الرسالات السماوية السابقة

1.
وحدة الرسالات السماوية في المصدر والغاية: إن الرسالات السماوية أصلها
واحد من عند الله ، لأن الله تعالى أوحى لجميع الأنبياء ، كما أن غاية
الرسالات السماوية كلها هو الدعوة إلى توحيد الله وعبادته،والرسالات
السماوية جاءت لتوجيه وترشيد الاستخلاف الإنساني على وجه الأرض.
2.
علاقة الإسلام بالرسالات الأخرى:علاقة الإسلام بالأديان الأخرى علاقة تصديق
لما تبقى من صحيحها ، وتصحيح لما طرأ عليها من انحراف .

علاقة الإسلام بالرسالات الأخرى

الرسالات

المقارنة

الإسلام
النصرانية اليهودية

أوجه التشابه
كلها
من عند الله (قبل تحريف اليهودية والنصرانية)، كلها تدعوا إلى توحيد الله،
ترشيد الاستخلاف الإنساني، الإسلام يصدق ويؤكد لما بقي من صحيح اليهودية
والنصرانية ويصحح ما طرأ عليها من تحريف.
أوجه الاختلاف
لم ولن يُحرف، جاء للناس كافة.

حُرِّفتا ، وكانتا لأقوام خاصة

• الإسلام: كلمة يقصد بها التوجه لرب العالمين في خضوع واستسلام.
وبعد بعثة محمدrصارت كلمة الإسلام تعني الدين الذي جاء به محمدr من عند الله للناس كافة.

الرسالات الأخرى
1. النصرانية:

مفهومها: هي الرسالة التي بعث بها عيسى uو سموا نصارى: لأنهم نصروا المسيح
أو لأن قريتهم تسمى ناصرة وإما لقول عيسىu ((من انصاريَ إلى الله)).
• أهم معتقداتها:
• عقيدة التثليث:أي أن الإله ثلاثة:الله الأب، الله الابن، الله روح القدس.

عقيدة الخطيئة والفداء: يعتقدون أن العالم مبتعد عن الله بسبب خطيئة آدم ،
ولكن الله من كثرة محبته وفيض نعمته رأى أن يقرب إليه هذا الابتعاد ،
فأرسل لهذه الغاية ابنه الوحيد ليُخلّص الإنسانيةمن هذه الخطيئة.

محاسبة المسيح للناس:يعتقد المسيحيون أن المسيح بعد أن ارتفع إلى السماء
جلس بجوار الأب على كرسي استعدادا لاستقبال الناس يوم الحشر ومحاسبتهم .
• غفران الذنوب: اعتراف المذنب أمام القسيس الذي يملك وحده قبول التوبة ومحو السيئة.
2. اليهودية

مفهومها: هي الرسالة التي بعث بها موسىu و قيل في تسميتهم عدة معان: لأنهم
مالوا عن دين موسى، أو لقولهم : إنا هدنا إليك ،أو لأنهم يتحركون عند
قراءة التوراة.
• أهم معتقداتهم:الأصل في عقيدتهم التي جاء بها الأنبياء
هي عقيدة التوحيد، إلا أن حبهم وميلهم للوثنية جعلهم يبتعدون عن عقيدة
التوحيد فصارت عقائدهم:
• جعلوا إلها خاصا بهم وهو ليس معصوما ويثور وهو قاس ومتعصب، مدمر لشعبه.
• قالوا إن عزير ابن الله.
• أنهم أبناء الله وأحبّاؤه.
• عقيدتهم لا تتكلم عن اليوم الآخر ولا البعث ولا الحساب
• ديانتهم خاصة بهم فلا ينسب إليها من اعتنقها من غيرهم.

الرسالات الأخرى غير الإسلام

النصرانية اليهودية

أهم معتقداتهم أهم معتقداتهم
* عقيدة التثليث * جعلوا إلها خاصا بهم
*عقيدة الخطيئة والفداء * قالوا إن عزير ابن الله.
*محاسبة المسيح للناس * أنهم أبناء الله وأحبّاؤه.
*غفران الذنوب * عقيدة محرفة لا تتكلم اليوم الآخر
* ديانتهم خاصة بهم

تحريف الرسالات السماوية
لقد
دخلت عدة انحرافات على الديانات الأخرى عدا الإسلام ، فقد طالت يد التحريف
التوراة والإنجيل،وجعلوهما اليهود موافقين لأهوائهم ومن هذا انحرفت
النصرانية واليهودية عن الطريق الصحيح .







الوحدة الثالثة: من مصادر التشريع الإسلامي
أولا: الإجماع:
• تعريفه:له عدة معان في اللغة منها العزم والاتفاق.
أما اصطلاحا: فهو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسولrعلى حكم من الأحكام الشرعية العملية.
• أنواعه: الإجماع على قسمين:
• الإجماع الصريح: وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح.
• الإجماع السكوتي: وهو أنيقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول أو بعمل فيعلم بقية المجتهدين فيسكتون ولا يعارضون.
• أمثلة عن الإجماع:
• الإجماع على تحريم الزواج بالجدة، لأنها أم .
• إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس.
• // // // جمع القرآن في مصحف واحد.

ثانيا: القياس:
• تعريفه: لغة: بمعنى التقدير والمساواة، واصطلاحا: مساواة أمر لأمر آخر في الحكم لاشتراكهما في علة الحكم.
• حجيته: جمهور العلماء على أن القياس دليل من أدلة الأحكام ، يجب العمل به
• أركانه:

المقيس عليه: وهو الأصل ، المقيس : وهو الفرع، علة: وهي الوصف المشترك بين
الأصل والفرع الحكم : المراد تعديته من الأصل إلى الفرع.فمثلا: قياس
المخدرات على الخمر،المقيس عليه هو الخمر والمقيس هي المخدرات والعلة هي
الإسكار.
• أمثلة عليه: قياس المخدرات على الخمر، قياس ضرب الوالدين على
تحريم قول لهما أف، قياس الأوراق النقدية على العملة النقدية القديمة(
الذهب والفضة) في الأحكام المتعلقة بهما.

ثالثا: المصالح المرسلة:
• تعريفها: هي استنباط الحكم في واقعة لانص فيها و لا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها.
• حجيتها: يرى المالكية أنها حجة شرعية فبما لانص فيه ولا إجماع لأن الحوادث تتجدد والمصالح تتغير بتغير الزمان والمكان.
• شروط العمل بها: يشترط لصحة العمل بالمصالح:
1. أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة.ولاتنا في أصلا من أصول الإسلام.
2. أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
3. أن تكون معقولة
• أمثلة: استنساخ الصحابة عدةنسخ من المصحف العثماني، وضع قواعد خاصة بالمرور، الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية.

المجال الرابع : القيم الحقوقية

الوحدة الأولى: حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي

1. تكريم الإسلام للإنسان: لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له أن يعيش آمنا وأعطى له حقوقا ،وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه.
2. حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة:
1.
الحقوق والحريات الشخصية: كحق الحياة حياة حرة كريمة ، وحق الإنسان في
الأمان ، فلا يحق لأحد الاعتداء على الإنسان بقتله أو تعذيبه أو تشويهه.
2.
حقوق الإنسان في علاقته بمجتمعه: كحق الحياة الخاصة فلا يصح لأي إنسان أن
يتجسس على إنسان آخر أو يطلع على عيوبه، حق التنقل في أرض الله طلبا للرزق
أو العلم، حق الزواج ، حق الملكية.
3. نماذج حقوق الإنسان في الإسلام:

حرية المعتقد: فالإنسان حر في تدينه عن قناعة وحر في ممارسة شعائر دينه
ولو كان غيرمسلم، بشرط أن لا ينشر دينه أو يُروّج له بين المسلمين.
• حرية الرأي والفكر: أعطى الإسلام للإنسان كامل الحرية في التفكير والتأمل ، بشرط أن لاتكون تلك الأفكار محرمة أو فيها مضرة للأمة.

الحقوق السياسية: حق مشاركة الفرد في إدارة شؤون البلد وإبداء رأيه في
المسائل المهمة التي تعنيه ، حق تولي الوظائف والمناصب المهمة.
• الحقوق المدنية: حق الملكية وحقه في تكوين أسرة.

الحقوق الاقتصادية والثقافية: للإنسان حق العمل وكسب قوته من الحلال حت لا
يعيش عالة على غيره، كما له حق الضمان حتى يجد ما يتقوت به عند كبره،
وللإنسان حق التعلم حتى لا يعيش جاهلا أميا.
4. حقوق الإنسان في الحرب:
أعطى الإسلام حقوقا للإنسان حتى في الحروب ولو كان غير مسلم، فلا يصح في
الإسلام التمثيل بالجثث ولو كانت للأعداء، والواجب في الحرب أن نحسن معاملة
الأسرى ولا نسيء إليهم، كما يصح طلب الأمان وهو اللجوء في الحرب.

حقوق الإنسان


الحقوق والحريات الشخصية الحقوق في العلاقة بالمجتمع الحقوق المدنية والسياسية الحقوق فيالحرب
*حق الحياة. * حق الحياة الخاصة.
*حق الأمان. * حق التنقل في الأرض. المدنية السياسية *تحريم التمثيل
بالجثث
* حرية المعتقد *حق مشاركة *حسن معاملة
*حرية الرأي والفكر *حق تولي الأسرى
*حق الملكية الوظائف * طلب الأمان
*حق العمل والمناصب أو اللجوء
*حق الضمان
*حق التعلم

الوحدة الثانية: حقوق العمال وواجبا تهم في الإسلام

1. الحقوق الأساسية للعمال:
• لكل إنسان الحق في عمل محترم يضمن منه قوته ، ويناسب ومستواه.
• حق العامل في أجر عادل محترم يُناسب ما يؤديه العامل من جهد ، ويجب أن يوفى كل عامل أجره دون مماطلة ولانقصان.
• حق العامل في الراحة ،فلا يصح لصاحب العمل أن يرهق العامل، أو يكلفه ما لا يستطيع تأديته .
• حق العامل في الضمان : فلا يصح أن يبخس صاحب العمل العامل حقه بعد أن يكبر أو ينقص نشاطه ، بعد أن كان منتجا.

وللعامل الحق في الترقيات المختلفة في العمل إذا كان كفؤا لذلك ، إذ أساس
التمييز بين العمال في الترقيات وزيادة الأجر بحسب الكفاءة.

2-واجبات العمال: تتلخص واجبات العمال في:
• أن يعرف العامل واجباته وماهو مطلوب منه حتى يؤديه على أكمل وجه.
• الشعور بالمسؤولية تجاه العمل الذي كُلّف به.
• أن يتقن عمله على أكمل وجه.
• أن يؤدي عمله بكل أمانة.
• أن لا يستغل وظيفته أو عمله ليجر منفعة ما خاصة به.

3. طبيعة العلاقة بين العمال وأرباب العمل:
إن
العلاقة بين العمال وأرباب العمل هي علاقة تكامل وتعاون على نجاح العمل
وكسب القوت، فيجب على العامل أن يتقن عمله ويؤديه بأمانة وإخلاص ويجب على
صاحب العمل أن يحسن إلى العامل ويكون رحيما به يعامله بالحسنى ولا يبخسه
حقه ويتجاوز عن أخطائه.

المجال الخامس: القيم الاجتماعية والأسرية

الوحدة الأولى: العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم
1.
اختلاف الدين: إن كل إنسان مهما كان دينه وعقيدته فهو يعتقد بصحة دينه
وبطلان ماسوا ه.ومن هنا كانت عظمة المسلم المستمدة من عظمة الإسلام بأن
يعايش غير المسلمين ويحسن إليهم ولو على بلاد المسلمين وهم على كفرهم.
2. أسس علاقة المسلمين بغيرهم: تنبني علاقة المسلمين بغيرهم على:

التعارف: يصح التعارف بين المسلمين وغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى ، هذا
التعارف الذي يكون متبوعا بالمعاملة الحسنة ،هذا التعارف الذي يُسهم في
التقارب وقد يكون سببا في دخول غير المسلم إلى الإسلام.
• التعايش: يصح
للمسلم أن يتعايش مع غيره إن في بلاده أو بلاد غيره، فقد كان المسلمون
يتاجرون مع غيرهم ويحسنون إليهم وكثيرا ما كان ذلك سببا في دخول كثير من
الكفار في الإسلام.
• التعاون: يتعاون المسلم مع جميع البشر على نشر
الخير والدعوة إليه ، وخير مثال على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى
على حلف الفضول الذي حضره قبل نبوته وأكد على أنه كان يحضره لو كان بعد
مجيء الإسلام لأنه تعاون رغم أنه عقد في بيت مشرك.
• الروابط الاجتماعية: المسلم تجمعهمع غير المسلمين عدة روابط كرابطة الإنسانية ورابطة البلد وقد تكون رابطة العائلة.
3. حقوق غير المسلمين وواجبا تهم في بلد الإسلام: لغير المسلمين حقوق في بلاد الإسلام إذا كانوا مقيمين بها من أهم هذه الحقوق:

حق الحماية: إذ يجب على الدولة المسلمة أن تحمي غير المسلمين المقيمين
بأرضها وهذه الحماية تتمثل في حماية ممتلكاتهم وأنفسهم وأعراضهم.
• حق التدين: وممارسة شعائرهم بشرط عدم الترويج أو الدعوة لديانتهم.
• حق العمل والكسب: فلهم الحق في ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة وكل الأعمال والوظائف والصنائع.
4.
واجبات غير المسلمين في بلد الإسلام: يجب على غير المسلمين المقيمين في
بلاد الإسلام أن يحترموا نظم وقوانين الدولة ، وأن لا يكونوا معاول هدم على
تلك البلاد ، كما لا يقبل منهم نشر ديانتهم والدعوة إليها .
الوحدة الثانية: من المشاكل الأسرية:
أولا: النســــــــــب
1. تعريفه: يطلق على عدة معان ، أهمها : القرابة والالتحاق .
2. أسبابه: أسباب النسب في الإسلام ثلاثة :
• الزواج الصحيح: فحمل المرأة ووضعها لمولود من زوجها ، يُنسب الولد مباشرة لأبيه .
• الإقرار : وهو أن يعترف الرجل مباشرة ببنوة المولود.

البينة الشرعية: وهي شهادة رجلين أو رجل وامرأتان ، فيحكم القضاء بالبنوة
بهذه البينة. ويحل محلها اليوم في زماننا هذا البصمة الو راثية التي تعتبر
دليل مادي على إثبات النسب.
3. حق الطفل مجهول النسب: الأطفال مجهولو
النسب لا يحملهم الإسلام فعل لاذ نب لهم فيه ،بل أوجب منحهمأسماء
وهويةفاستحسن الشرع لفائدتهم حق الموالاة ، حتى لا يعيشوا بعقدة ذنب لم
يرتكبوه.

ثانيا: التبـــــــــــنّي
1. تعريفه: هو أن تُعطي عائلة ما لقبها لطفل ليس منها دون توضيح ولابيان أن الطفل ليس منهم.
2. حكمه:باطل ومحرم في الإسلام.
3. حكمة إبطاله: حرم الإسلام التبني لأجل:
• يؤدي إلى اختلاط الأنساب والعائلات.
• قد يكون سببا في أن يأخذ المُتبنى حقوق غيره.
• قد يكون التبني سببا في بيع الفقراء أبنائهم لأغنياء لا أولاد لهم ليتبنوهم.
ثالثا : الكفــــــــــــــــالة
1. تعريفها: في اللغة: بمعنى الالتزام. واصطلاحا: التزام حق ثابت في ذمة الغير.
2. حكمها: جائزة بالقرآن والسنة .
3.
حكمتها:شرعت الكفالة في الإسلام لحماية وحفظ الطفل الصغير الذي لانسب
له،حتى لا يكون عرضة للآفاتوالجرائم وحتى يجد الجو المناسب الذي ينشأ فيه.
إذيجب على الدولة أن توفر الرعاية التامة للصغير ،فإن لم تكن الدولة
فالواجب على المجتمع أن يقوم بذلك.

المجال السادس: القيم الإعلامية والتواصلية

الوحدة الوحيدة:تحليل وثيقة خطبة الرسول في حجة الوداع
1. المناسبة والظروف: هذه الخطبة ألقاها الرسول rفي حجته الأولى والأخيرةيوم عرفة.
2.
تحليل نص الخطبة: لقد خاطب رسول اللهrفي هذهالخطبة العظيمة البشرية جمعاء
مرشدا إياها إلى ما يُصلح أمرها وحالها على مر العصور والدهور ، فقد لمح
النبي الكريم r إلى أنه في أواخر أيامه ، فيجب على الناس أن يسمعوا منه آخر
وصاياه ، لقد أشار الرسول الكريم r إلى أهم المباديء التي جاء بها من عند
رب العزة سبحانه وبلغها للناس وأوذي من أجلها من: إيمان بالله تعالى ونبذ
تصرفات الجاهلية وحقوق المؤمنين فيما بينهم ..
3. الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها الخطبة:
• البند الأول : تضمن الكلام عن حرمة النفس البشرية وتحريم الاعتداء عليها ، والكلام عن أصل البشر الواحد .

البند الثاني:

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى