امتحان اللغة العربية السودان «2013» المرحلة الاولى
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المصرية بجمهوية السودان 2102
المرحلة الأولي / الدور الأول
اللغة العربية ) 0( الزمن : ثلاث ساعات
أولا : التعبير )الأسئلة في أربع صفحات (
السؤال الأول:اكتب في هذا الموضوع )اجبارى(
ابسط هذه العبارة في سطرين " العدل أساس الملك "
السؤال الثانى: اكتب فى أحد الموضوعين التاليين:
- 1 الأمية خطر يهدد التنمية ، ومظهر م ن مظ نر ر لف نل المعتم نو ، وم ن واش نب الم نرب الم نر
والحكومة الت د له ، والقضاء ع يه حتى ينط ق ب دنر الغرلي إلنى فانرأ حبحنب ، ليواانب ا من
الرظيمة .
- 2 م ر اي حرشة إلى شبرب يت ل بالرجولةة مظهنرا ولن وار ، ي يتر نب ، وإنمنر يناد واشبنه
نحو الوط اي عزة وإبرء .
ثانيا - القراءة
المجموعة الأولى - من كتاب ] واإسلاماه [
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
" وشرع ذا الفبر اي لرئر المدن والرواصن ارل نترد دع نرة التت نرب وحع نوانه وحشمر نوا ع نى
ملاقرله ومقرومته ، وبرثوا إلى جنكيز خان يسنتنعدونه ، ارنرلعه جةلال الةدين قبن حن لنيليه
إمدادات التترب "
) ح ( لفير الإشربة ال حيحة ممر بي القولي :
* مرنى " شاع " ] انتق – لررف – انتمر – انرقد [
* مفرد " دعاة " ] دعوة – داعية – دعرء – دعوى [
) ب( مر حقيقة الخبر الذ شرع ؟
)ش ( ع : - ارن جلال الدين يفتح المدينة ل و ا خرى دون عنرء .
- صم شلال الدي ع ى حن يُسمهد اي سهل مرو .
1 " ومر إن ع الفرنج بمقت ا مير فخةر الةدين حتنى انترمنن نفولنه ، وحلنكرله خمنرة
الظفر ، ارنتمنرت شننود الكنةددارتو ا اني حققنة المن نوبة ....واقنتح نو بفرقتنه ا لمرسنكر ،
اتفرأ النرس وانهزموا يمينر وشمري حتى وص إلى السُّدة الفربشية ل ق ر الس طرني "
) ح ( لفير الإشربة ال حيحة ممر بي القولي :
1 مضرد " أسكرتهم " : ] حنبيله – حيقظته – حبشدله – وشهته [
2 مرنى " الظفر " : ] التقدم – السمرح – الن ر – اينبهرب [
) بقية الأسئلة في الصفحة الثانية (
- 56 ث.ع .س / أول ) تابع ( - 2
) ب ( مر حثر لسرب خبر موت الصالح أيوب ع ى لحرارت الفرنج العسكرية ؟ ومر مظر ر
نكرية عامة المسلمين برلفرنج ؟
)ش( ع لمر ييلي :
- اصطنرع ا مراء الممرليك والملك الصالح أيوب الرشرل .
- مُرال ة ابن عبد السلام ال َّرلح حيوب لرا .
المجموعة الثانية : من كتاب : " القراءة ذى الموضوعات المتعددة "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
-3 من موضوع )العدل في القرآن الكريم ( :
"
"
) ح ( رت مرنى "حث " وشمو "الهوى" اي شم تي م لربيرك .
) ب ( ايل ينزه العدل ع الهوى ؟ وضح بمثرل .
) ش ( مر حثر انتمرب الردل بي النرس ؟
-3 من موضوع )أدب الرحلات ( :
) ح ( رت مرنى "لست زم" ومضرد "إبداع " اي شم تي م لربيرك.
) ب ( مر الذ لست زمه دبالة حدب الرح ة ؟
شنن( مننر موقننل الكرلننب الرَّحَّرلننة منن الطبقننرت ايشتمرعيننة ومنن النننرس الرننرديي الننذي اننرن
يصادفهم ؟
ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغة
أجب عن السؤاليين الآتيين :
-6 الأدب :
) ح ( مر الاتجاهان ال ذان لرب ايهمر المرر اي مرح ة النضج وايقد رب للأدب الم ر ؟
) ب( لِ يُرد كتاب الأغاني م خير ذخرئر التراث الرربي ؟ ولمرذا لمره مؤلفه بالأغاني؟
) بقية الأسئلة في الصفحة الثالثة (
ث. ع / أول ) تابع ( 3
-5 البلاغة يقول أبو القاسم الشابي .
رُوَيْدَكَ لا يخدعنْك الرَّبيعُ وصحوُ الفضاءِ وضوءُ الصَّباحْ
ففي الأُفُق الرَّحْبِ هولُ الظَّلامِ وقصفُ الرُّعُودِ وعَصْفُ الرَّياحْ
حَذارِ فَتَحْتَ الرَّمادِ اللَّهيبُ ومَنْ يبذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ
) أ ( تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
" ي يفدعنك الربيو " لون بيرني نوعه
) معرق مرل – لمبيه – الترربة مكنية – الترربة ل ريحية (
" ق ل وع ل " محس بديري نوعه : ) شنرس لرم – شنرس نرقص – طبرأ – لعو (
) ب ( التفرج م ا بيرت حل وب ق ر ، وبي ولي ته وقيمته الفنية .
رابعا : النصوص
أجب عن السؤال الآتى ] إجباري [ : من نص ) اختيار الصديق ( لابن المقفع
" اننن العر ن ح ن حنُ يهنرُبَ مننه حبنواه . وإن الكنذَّابَ ي يكنونُ حخنار صنردقرا ؛ ن الكنذبَ النذ
يعرِ ع ى لسرنِه إنم نر نو مِ ن اضنولِ ا نذبِ ق بِ نهِ ، وإنم نر لُ نمقى
ال نديقُ م ن ال ندأُِ ، وق ند يُ نتَّه صدُأُ القَ بِ وإن صَدَأَ ال سرنُ "
) ح ( رت مرنى "أهل " ومضرد "يتهم" اي شم تي م إنمرئك.
) ب ( لمرذا ي ينبغي حن يكون ال ديق جاهلا أو كذابا ؟
) ش ( 1- " الكذب الذي يجري على لسانه " وضح نوع الصورة البيانية ، وبي قيمتهر الفنية.
-2 التفرج محسنا بديعيا مبينر نوعه ، وحثره اي المرني .
) د ( ع لمر ييلي :
1 يتميز حل وب اب المقفو بالسهل الممتنع .
-2 التنوع بي ا لرليب الخبرية والإنشائية اي النص .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤال التاليين :
-8 من نص : ) الربيع ( لأبي تمام :
أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكادُ له القلوبُ تُنَوِّر
مِنْ كُلِّ زاهرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكأنَّها عَيْنٌ إليكَ تَحدَّرُ
حتَّى غَدتْ وهَداتُها و نِجادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
) ح ( اختر الإشربة ال حيحة ممر بي القولي :
* مرنى " ترقرق " ] لتسرقط – لتمري – لتحرك – ل مو [
* شمو " الندى " ] ا ندية – النواد – ا نداء – النداءات [
) بقية الأسئلة في الصفحة الرابعة (
- ث.ع / أول ) تابع ( - 4
) ش ( مرال ون البيرنى اي البيت الثاني ، ومر بحيك ايه ؟
)ء( ع : يرد حبو لمرم رائد اتجاه الصنعة اي المرر الرربي .
9( من نص )بين المتنبي وسيف الدولة ( : (
- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
- إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا ألاَّ تُفَارِقَهم فالرَّاحِلُونَ هُمُ
- شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بِه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
- هذا عتابُك إلا أنَّه مِقَةٌ قَدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِمُ
أ( اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* مقرب " ترقرق " ]لفربقه – للاقمه – لنر ضه – لريحه [
* مرنى " يصم " ] يمحو – يَ د – يريب – يمنو [
ب( ل ررطفة حثر ر اي التعبير والصور .وضح ذلك م خلال شرحك ا بيرت .
ش( 1- " قد ضمن الدر " وضح نوع ال وب البيرنية ، وبي قيمتهر الفنية .
-2 التفرج م ا بيرت " أسلوبا إنشائيا " مبينر نوعه وغرضه البلاغي .
.خامسا : النحو
" حيهننر المننبرب : اع مننوا حن م ننر انرنننة ار انني حبضننه ، لنن يرضةةي مف ننص حن
يرتنند إنسننرن ع ننى وطنننه ، انننح الم ننريي نحننب وطننننر حبننر شمننر ، وقنند حانندت
المواقننل شننعرعة العننند الم ننر ، ايننر شننبرب م ننر ، الإخننلا الإخةةلاص ،
وإيننرا والمننرئررت المغرضننة ح نندااهر ونرنن مننر ياديننه المننبرب الرمنن الجةةاد المتقنننة
حقسرمه ، حبوع بهذا العمل .
ح( حعرب مر اوأ الفط . ب( حخرج منهر مر ي ي
-1 مفت ر ، وبي علامة حعرابه 2- محذبا منه ، مبينر إعرابه .
-3 ال مفرول عرملا ، وحعرب مرموله 4- ال ارع عرملا ، وحعرب مرموله
-5 مترعبر منه ، وحعربه .
ش( " إذا أتقنتم العمل – حققتم نجاحا في حياتكم " التبدل بيداة المرط غير العرقمة
حداة شرط شرقمة مغيرا مر ي زم .
د( " ما أحرص الشباب على العمل – الشباب أحرص الناس على العمل " بي نوع
) أحرص ( اي العم تي ث حعربهر .
( " ما متقن العمل الجاد إلا المخلصون " ضو " غير " مكرن " إي " ث حعربهر .
)ق( اامل ع " الشائعات "
امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المصرية بجمهوية السودان 2102
المرحلة الأولي / الدور الأول
اللغة العربية ) 0( الزمن : ثلاث ساعات
أولا : التعبير )الأسئلة في أربع صفحات (
السؤال الأول:اكتب في هذا الموضوع )اجبارى(
ابسط هذه العبارة في سطرين " العدل أساس الملك "
السؤال الثانى: اكتب فى أحد الموضوعين التاليين:
- 1 الأمية خطر يهدد التنمية ، ومظهر م ن مظ نر ر لف نل المعتم نو ، وم ن واش نب الم نرب الم نر
والحكومة الت د له ، والقضاء ع يه حتى ينط ق ب دنر الغرلي إلنى فانرأ حبحنب ، ليواانب ا من
الرظيمة .
- 2 م ر اي حرشة إلى شبرب يت ل بالرجولةة مظهنرا ولن وار ، ي يتر نب ، وإنمنر يناد واشبنه
نحو الوط اي عزة وإبرء .
ثانيا - القراءة
المجموعة الأولى - من كتاب ] واإسلاماه [
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
" وشرع ذا الفبر اي لرئر المدن والرواصن ارل نترد دع نرة التت نرب وحع نوانه وحشمر نوا ع نى
ملاقرله ومقرومته ، وبرثوا إلى جنكيز خان يسنتنعدونه ، ارنرلعه جةلال الةدين قبن حن لنيليه
إمدادات التترب "
) ح ( لفير الإشربة ال حيحة ممر بي القولي :
* مرنى " شاع " ] انتق – لررف – انتمر – انرقد [
* مفرد " دعاة " ] دعوة – داعية – دعرء – دعوى [
) ب( مر حقيقة الخبر الذ شرع ؟
)ش ( ع : - ارن جلال الدين يفتح المدينة ل و ا خرى دون عنرء .
- صم شلال الدي ع ى حن يُسمهد اي سهل مرو .
1 " ومر إن ع الفرنج بمقت ا مير فخةر الةدين حتنى انترمنن نفولنه ، وحلنكرله خمنرة
الظفر ، ارنتمنرت شننود الكنةددارتو ا اني حققنة المن نوبة ....واقنتح نو بفرقتنه ا لمرسنكر ،
اتفرأ النرس وانهزموا يمينر وشمري حتى وص إلى السُّدة الفربشية ل ق ر الس طرني "
) ح ( لفير الإشربة ال حيحة ممر بي القولي :
1 مضرد " أسكرتهم " : ] حنبيله – حيقظته – حبشدله – وشهته [
2 مرنى " الظفر " : ] التقدم – السمرح – الن ر – اينبهرب [
) بقية الأسئلة في الصفحة الثانية (
- 56 ث.ع .س / أول ) تابع ( - 2
) ب ( مر حثر لسرب خبر موت الصالح أيوب ع ى لحرارت الفرنج العسكرية ؟ ومر مظر ر
نكرية عامة المسلمين برلفرنج ؟
)ش( ع لمر ييلي :
- اصطنرع ا مراء الممرليك والملك الصالح أيوب الرشرل .
- مُرال ة ابن عبد السلام ال َّرلح حيوب لرا .
المجموعة الثانية : من كتاب : " القراءة ذى الموضوعات المتعددة "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
-3 من موضوع )العدل في القرآن الكريم ( :
"
"
) ح ( رت مرنى "حث " وشمو "الهوى" اي شم تي م لربيرك .
) ب ( ايل ينزه العدل ع الهوى ؟ وضح بمثرل .
) ش ( مر حثر انتمرب الردل بي النرس ؟
-3 من موضوع )أدب الرحلات ( :
) ح ( رت مرنى "لست زم" ومضرد "إبداع " اي شم تي م لربيرك.
) ب ( مر الذ لست زمه دبالة حدب الرح ة ؟
شنن( مننر موقننل الكرلننب الرَّحَّرلننة منن الطبقننرت ايشتمرعيننة ومنن النننرس الرننرديي الننذي اننرن
يصادفهم ؟
ثانياً : تاريخ الأدب والبلاغة
أجب عن السؤاليين الآتيين :
-6 الأدب :
) ح ( مر الاتجاهان ال ذان لرب ايهمر المرر اي مرح ة النضج وايقد رب للأدب الم ر ؟
) ب( لِ يُرد كتاب الأغاني م خير ذخرئر التراث الرربي ؟ ولمرذا لمره مؤلفه بالأغاني؟
) بقية الأسئلة في الصفحة الثالثة (
ث. ع / أول ) تابع ( 3
-5 البلاغة يقول أبو القاسم الشابي .
رُوَيْدَكَ لا يخدعنْك الرَّبيعُ وصحوُ الفضاءِ وضوءُ الصَّباحْ
ففي الأُفُق الرَّحْبِ هولُ الظَّلامِ وقصفُ الرُّعُودِ وعَصْفُ الرَّياحْ
حَذارِ فَتَحْتَ الرَّمادِ اللَّهيبُ ومَنْ يبذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ
) أ ( تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
" ي يفدعنك الربيو " لون بيرني نوعه
) معرق مرل – لمبيه – الترربة مكنية – الترربة ل ريحية (
" ق ل وع ل " محس بديري نوعه : ) شنرس لرم – شنرس نرقص – طبرأ – لعو (
) ب ( التفرج م ا بيرت حل وب ق ر ، وبي ولي ته وقيمته الفنية .
رابعا : النصوص
أجب عن السؤال الآتى ] إجباري [ : من نص ) اختيار الصديق ( لابن المقفع
" اننن العر ن ح ن حنُ يهنرُبَ مننه حبنواه . وإن الكنذَّابَ ي يكنونُ حخنار صنردقرا ؛ ن الكنذبَ النذ
يعرِ ع ى لسرنِه إنم نر نو مِ ن اضنولِ ا نذبِ ق بِ نهِ ، وإنم نر لُ نمقى
ال نديقُ م ن ال ندأُِ ، وق ند يُ نتَّه صدُأُ القَ بِ وإن صَدَأَ ال سرنُ "
) ح ( رت مرنى "أهل " ومضرد "يتهم" اي شم تي م إنمرئك.
) ب ( لمرذا ي ينبغي حن يكون ال ديق جاهلا أو كذابا ؟
) ش ( 1- " الكذب الذي يجري على لسانه " وضح نوع الصورة البيانية ، وبي قيمتهر الفنية.
-2 التفرج محسنا بديعيا مبينر نوعه ، وحثره اي المرني .
) د ( ع لمر ييلي :
1 يتميز حل وب اب المقفو بالسهل الممتنع .
-2 التنوع بي ا لرليب الخبرية والإنشائية اي النص .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤال التاليين :
-8 من نص : ) الربيع ( لأبي تمام :
أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكادُ له القلوبُ تُنَوِّر
مِنْ كُلِّ زاهرةٍ تَرقْرَقُ بالنَّدى وكأنَّها عَيْنٌ إليكَ تَحدَّرُ
حتَّى غَدتْ وهَداتُها و نِجادُها فِئتَيْنِ في خِلَعِ الربيعِ تَبخْتَرُ
) ح ( اختر الإشربة ال حيحة ممر بي القولي :
* مرنى " ترقرق " ] لتسرقط – لتمري – لتحرك – ل مو [
* شمو " الندى " ] ا ندية – النواد – ا نداء – النداءات [
) بقية الأسئلة في الصفحة الرابعة (
- ث.ع / أول ) تابع ( - 4
) ش ( مرال ون البيرنى اي البيت الثاني ، ومر بحيك ايه ؟
)ء( ع : يرد حبو لمرم رائد اتجاه الصنعة اي المرر الرربي .
9( من نص )بين المتنبي وسيف الدولة ( : (
- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
- إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا ألاَّ تُفَارِقَهم فالرَّاحِلُونَ هُمُ
- شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ بِه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
- هذا عتابُك إلا أنَّه مِقَةٌ قَدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِمُ
أ( اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* مقرب " ترقرق " ]لفربقه – للاقمه – لنر ضه – لريحه [
* مرنى " يصم " ] يمحو – يَ د – يريب – يمنو [
ب( ل ررطفة حثر ر اي التعبير والصور .وضح ذلك م خلال شرحك ا بيرت .
ش( 1- " قد ضمن الدر " وضح نوع ال وب البيرنية ، وبي قيمتهر الفنية .
-2 التفرج م ا بيرت " أسلوبا إنشائيا " مبينر نوعه وغرضه البلاغي .
.خامسا : النحو
" حيهننر المننبرب : اع مننوا حن م ننر انرنننة ار انني حبضننه ، لنن يرضةةي مف ننص حن
يرتنند إنسننرن ع ننى وطنننه ، انننح الم ننريي نحننب وطننننر حبننر شمننر ، وقنند حانندت
المواقننل شننعرعة العننند الم ننر ، ايننر شننبرب م ننر ، الإخننلا الإخةةلاص ،
وإيننرا والمننرئررت المغرضننة ح نندااهر ونرنن مننر ياديننه المننبرب الرمنن الجةةاد المتقنننة
حقسرمه ، حبوع بهذا العمل .
ح( حعرب مر اوأ الفط . ب( حخرج منهر مر ي ي
-1 مفت ر ، وبي علامة حعرابه 2- محذبا منه ، مبينر إعرابه .
-3 ال مفرول عرملا ، وحعرب مرموله 4- ال ارع عرملا ، وحعرب مرموله
-5 مترعبر منه ، وحعربه .
ش( " إذا أتقنتم العمل – حققتم نجاحا في حياتكم " التبدل بيداة المرط غير العرقمة
حداة شرط شرقمة مغيرا مر ي زم .
د( " ما أحرص الشباب على العمل – الشباب أحرص الناس على العمل " بي نوع
) أحرص ( اي العم تي ث حعربهر .
( " ما متقن العمل الجاد إلا المخلصون " ضو " غير " مكرن " إي " ث حعربهر .
)ق( اامل ع " الشائعات "