يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب
يا اهل العرب والطرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النظام الجديد للثانوى العام بدءاً من 2012-2013 – المواد المقررة ودرجات كل منها

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

Admin
مدير الموقع

النظام الجديد للثانوى العام بدءاً من 2012-2013 – المواد المقررة ودرجات كل منها
الصف الأول الثانوى

تقسم السنة الدراسية فى الصف الأول الثانوى العام، للعام الدراسى الجديد
2012/2013 لفصلين دراسيين يدرس فيهم الطالب 13 مادة ، فهناك 4 مواد مستمرة تدرس
طوال العام، وتقسم موضوعاتها بين الفصل الأول والثانى، ولا يمتحن الطالب فى الفصل
الدراسى الثانى فى ما سبق دراسته فى الفصل الدراسى الأول.


  • اللغة العربية (60 درجة)
  • اللغة الأجنبية الأولى (50 درجة)
  • اللغة الأجنبية الثانية (30 درجة)
  • الرياضيات (20 درجة للجبر وحساب المثلثات + 20 درجة للهندسة التحليلية = 40
    درجة)

كما يدرس الطالب فى الصف الأول الثانوى 6 مواد تنتهى دراستها بانتهاء الفصل
الدراسى، وتنقسم إلى مجموعتين، كل مجموعة بها ثلاث مواد، يمتحن فيها الطلاب وتحسب
درجاتها ضمن المجموع، حيث تشمل المجموعة الأولى دراسة الطالب مواد


  • الأحياء (20 درجة)
  • الكيمياء (20 درجة)
  • التاريخ (20 درجة)

والمجموعة الثانية يدرس فيها الطالب


  • الفيزياء (20 درجة)
  • الفلسفة (20 درجة)
  • الجغرافيا (20 درجة)

النهاية العظمى للمجموع (10 مواد) = 60+50+30+40+20+20+20+20+20+20= 300
درجة

والنهاية الصغرى 150 درجة

و3 مواد أخرى يمتحن فيها الطلاب فى الفصلين الدراسيين لكن لا تضاف درجاتها إلى
المجموع


  • التربية الدينية (20 درجة – خارج المجموع)
  • التربية الوطنية (20 درجة - خارج المجموع)
  • الحاسب الآلى (20 درجة - خارج المجموع)

—————————————————————–

الصف الثانى الثانوى
وبخصوص الصف الثانى الثانوى العامّ، الذى أصبح حاليا مرحلة نقل للثانوية العامة،
فبناء على قرار رئاسة الجمهورية والمجلس العسكرى، بتطبيق نظام السنة الواحدة
للثانوية العامة، بعد أن كانت مرحلة أولى مكملة للمرحلة الثانية للثانوية العامة،
فخريطة الدراسة به للعام الدراسى الجديد 2012/2013 تتضمن: تقسيم العام الدراسى إلى
فصلين دراسيين، حيث يدرس الطالب 8 مواد يمتحن فيها وتحسب درجاتها ضمن المجموع فى
نهاية العام الدراسى، وهذه المواد تنقسم الى قسمين – مواد يدرسها طوال العام وعددها
4 (تماماً مثل الصف الأول الثانوى وبنفس الدرجات) هى: اللغة العربية، واللغة
الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات، ومواد تخصصية عددها 4 مقسمة
الى مجموعتين بحيث يدرس اثنان فى كل فصل دراسى – بالإضافة الى 3 مواد يمتحن فيها
ولا تضاف درجاتها إلى المجموع، مثل: التربية الدينية، والمواطنة وحقوق الإنسان،
وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويختار الطالب فى بداية العام الدراسى دراسة إحدى الشعبتين العلمية والأدبية،
وفقا لقدراته وميوله، ويدرس مواد التخصص وفق نظام المجموعتين، على النحو
التالى:

أولا الشعبة العلمية

وبها 4 مواد تخصصية تنتهى دراستها بانتهاء الفصل الدراسى، ويمتحن فيها الطالب
وتضاف درجاتها إلى المجموع الكلى ويدرسها الطالب على مجموعتين:

المجموعة الأولى


  • الكيمياء (20 درجة)
  • الأحياء (20 درجة)

المجموعة الثانية


  • الفيزياء (20 درجة)
  • الميكانيكا (20 درجة)

ثانيا الشعبة الأدبية

وبها 4 مواد تخصصية تنتهى دراستها بانتهاء الفصل الدراسى، ويمتحن فيها الطالب
وتضاف درجاتها إلى المجموع الكلى ويدرسها الطالب على مجموعتين:

المجموعة الأولى


  • التاريخ (20 درجة)
  • علم النفس والاجتماع (20 درجة)

المجموعة الثانية


  • الجغرافيا (20 درجة)
  • الفلسفة والمنطق (20 درجة)


النهاية العظمى للمجموع (8 مواد) = 60+50+30+40+20+20+20+20= 260 درجة

والنهاية الصغرى 130 درجة

—————————————————————-

اليكم تفاصيل أكثر من المصدر – جريدة التحرير فى 14-9-2012


النهاية العظمى لدرجات الصف الأول الثانوى 300 درجة والصف الثانى 260 درجة
والثالث 410 درجات

تقسيم الكتب العلمية والأدبية على عامين وإلغاء المواد الاختيارية.. والتشعيب من
العام الثانى دون رجعة فيه

إضافة مادة مهارات التفكير والتكنولوجيا لطلاب الصف الثالث.. واستمرار التربية
الدينية والوطنية خارج المجموع

«عام اللخبطة فى الثانوية العامة»، هذا هو الوصف الذى يمكن إطلاقه على العام
الدراسى الجديد، ارتباك ولخبطة بين المعلمين والطلبة فى الامتحانات والمناهج،
والسبب فى كل هذا الارتباك هو تطبيق نظام السنة الواحدة فى الثانوية العامة، على
طلبة الصف الأول الثانوى، بداية من العام الدراسى الجديد، إذ سيكمل طلاب الصف
الثانى الثانوى الذين أدوا امتحانات المرحلة الأولى، امتحاناتهم العام الدراسى
المقبل بالصف الثالث الثانوى على أنها مرحلة ثانية للثانوية العامة، فى حين ينتقل
طلاب الصف الأول الثانوى العام المستجد إلى الصف الثانى الثانوى، على أنها مرحلة
نقل لا شهادة، مما سيشهد معه العام الجديد حالة من الارتباك فى أساليب الدراسة
والتقويم، بعد عملية تقسيم المناهج واتباع أسلوبين فى نظام الدراسة.

«التحرير» تنفرد بنشر خريطة تطبيق الثانوية العامة الجديدة، بداية من العام
الدراسى الجديد، على أن يتم تطبيق نظام السنة الواحدة للثانوية العامة بداية من
العام الدراسى 2013/2014، حيث تقسم السنة الدراسية فى الصف الأول الثانوى العام،
للعام الدراسى الجديد 2012/2013 لفصلين دراسيين، فهناك مواد مستمرة تدرس طوال
العام، وتقسم موضوعاتها بين الفصل الأول والثانى، ولا يمتحن الطالب فى الفصل
الدراسى الثانى فى ما سبق دراسته فى الفصل الدراسى الأول.

وتنقسم الدراسة إلى مواد يمتحن فيها الطالب وتحسب درجاتها ضمن المجموع فى نهاية
العام الدراسى: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية،
والرياضيات»، ومواد أخرى يمتحن فيها الطلاب ولا تضاف درجاتها إلى المجموع مثل:
التربية الدينية، والتربية الوطنية، والحاسب الآلى. كما يدرس الطالب فى الصف الأول
الثانوى، مواد تنتهى دراستها بانتهاء الفصل الدراسى، وتنقسم إلى مجموعتين، كل
مجموعة بها ثلاث مواد، يمتحن فيها الطلاب وتحسب درجاتها ضمن المجموع، حيث تشمل
المجموعة الأولى دراسة الطالب مواد: الأحياء، والكيمياء، والتاريخ. والمجموعة
الثانية يدرس فيها الطالب: الفيزياء، والفلسفة، والجغرافيا.

أما درجات الصف الأول الثانوى، فقد حددتها وزارة التربية والتعليم للعام الدراسى
2012/2013، حيث بلغت إجماليًّا كمجموع كلى للنهاية العظمى 300 درجة، والنهاية
الصغرى 150 درجة، تتضمن تخصيص 60 درجة لمادة اللغة العربية، و50 درجة للغة
الإنجليزية، و30 درجة للغة الأجنبية الثانية، أما مادة الجبر وحساب المثلثات فخصص
لها 20 درجة، والهندسة التحليلية 20 درجة، بينما تم تخصيص 20 درجة تضاف إلى المجموع
لكل من: الكيمياء، والأحياء، والتاريخ، والفيزياء، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق»،
بينما تم تخصيص 20 درجة لا تضاف إلى المجموع الكلى، لكل من: التربية الدينية،
والتربية الوطنية، والحاسب الآلى.

أما الطالب الراسب فى الصف الثانى الثانوى، فى العام الدراسى المقبل، فيخضع
لتعديل القرار «20» الخاص بالثانوية العامة الجديدة، والذى يتضمن: «يُتاح أمام
الطالب الراسب فى الصف الثانى الثانوى، فرصة الاختيار أمام الطلاب الراسبين
للالتحاق والدراسة وفقا للنظام القديم، أو النظام الجديد للثانوية العامة مباشرة،
حسب رغبته وميوله».

وبخصوص الصف الثانى الثانوى العامّ، الذى أصبح حاليا مرحلة نقل للثانوية العامة،
فبناء على قرار رئاسة الجمهورية والمجلس العسكرى، بتطبيق نظام السنة الواحدة
للثانوية العامة، بعد أن كانت مرحلة أولى مكملة للمرحلة الثانية للثانوية العامة،
فخريطة الدراسة به للعام الدراسى الجديد 2012/2013 تتضمن: تقسيم العام الدراسى إلى
فصلين دراسيين، حيث يدرس الطالب مواد يمتحن فيها وتحسب درجاتها ضمن المجموع فى
نهاية العام الدراسى، وهذه المواد هى: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى،
واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات، ويدرس الطالب مواد يمتحن فيها ولا تضاف
درجاتها إلى المجموع، مثل: التربية الدينية، والمواطنة وحقوق الإنسان، وتكنولوجيا
المعلومات والاتصالات.

ويختار الطالب فى بداية العام الدراسى دراسة إحدى الشعبتين العلمية والأدبية،
وفقا لقدراته وميوله، ويدرس مواد التخصص وفق نظام المجموعتين، على النحو التالى:
أولا الشعبة العلمية، وبها مواد تخصصية تنتهى دراستها بانتهاء الفصل الدراسى،
ويمتحن فيها الطالب وتضاف درجاتها إلى المجموع الكلى، وهى: الكيمياء، والأحياء،
والفيزياء، والميكانيكا، ويدرسها الطالب على مجموعتين، المجموعة الأولى تشمل دراسة
مادتى الكيمياء والأحياء، والمجموعة الثانية الفيزياء والميكانيكا.

ثانيا الشعبة الأدبية للصف الثانى الثانوى 2012/2013، يدرس طلابها مواد:
التاريخ، وعلم النفس والاجتماع، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق، وتنقسم إلى مجموعتين
على الفصلين الدراسيين: المجموعة الأولى منها يدرس فيها الطالب: التاريخ، وعلم
النفس والاجتماع، والمجموعة الثانية: الجغرافيا، والفلسفة والمنطق.

أما درجات الصف الثانى الثانوى العام 2012/2013، وفقا لما حددته الوزارة، فقد
بلغ إجماليها كمجموع كلى للنهاية العظمى 260 درجة، والنهاية الصغرى 130 درجة،
لتتوزع تلك الدرجات على النحو التالى: اللغة العربية 60 درجة، واللغة الأجنبية
الأولى 50 درجة، واللغة الأجنبية الثانية 30 درجة، والجبر 20 درجة، والتفاضل وحساب
المثلثات 20 درجة. أما مواد المجموعة العلمية فتخصص كالتالى: الأحياء 20 درجة،
والكيمياء 20 درجة، والفيزياء 20 درجة، والميكانيكا 20 درجة، أما الشعبة الأدبية
فتخصص لمواد: التاريخ 20 درجة، والجغرافيا 20 درجة، وعلم النفس والاجتماع 20 درجة،
والفلسفة والمنطق 20 درجة.

أما الصف الثالث الثانوى للعام الدراسى 2012/2013، فسوف تستمر الدراسة به على
النظام القديم، باعتبار الصف الثالث الثانوى هو المرحلة الثانية للثانوية العامة،
وبنفس مواد التخصص فى الشعبتين (العلمية: علمى علوم، وعلمى رياضة، والأدبية) بنفس
الدرجات العظمى والصغرى 410 درجات للنهاية العظمى، و250 درجة للنهاية الصغرى.

أما خريطة تطبيق نظام السنة الواحدة للثانوية العامة الجديدة، الصف الثالث
الثانوى، التى تطبق فعليا فى العام الدراسى 2013/2014، فيرتكز إطارها العام على
اعتبارها شهادة منتهية الصلاحية لمدة خمس سنوات، والتشعيب العام فى الصف الثانى
الثانوى والتشعيب النهائى فى الصف الثالث الثانوى، بحيث يتم إنشاء قسمين علمى وأدبى
فى الصف الثانى من الثانوية العامة، على أن يتم فى المرحلة النهائية للثانوية
العامة «الصف الثالث الثانوى» تقسيم القسمين العلمى والأدبى، إلى قسمين آخرين، بحيث
يتم تقسيم الشعبة الأدبية إلى قسمين: آداب وفنون، وإدارة أعمال، والشعبة العلمية
إلى قسمين: علمى علوم، وعلمى رياضيات، وأن يكون مجموع درجات الطالب الكلية، فى
المرحلة النهائية للثانوية العامة 410 درجات كاملة

وعن أسلوب الدراسة بعد تطبيق السنة الواحدة على طلاب العام المقبل 2013/2014،
يتم تقسيم كتب المواد الدراسية إلى قسمين: أحدهما يدرس فى الصف الثانى الثانوى،
والآخر يدرس فى الصف الثالث الثانوى، بحيث سيكون التشعيب «العلمى، والأدبى» قائم
كما هو، على أن يحدد الطالب اختياره للشعبة التى يرغب فى الالتحاق بها، سواء أدبية
أو علمية، بداية من الصف الثانى الثانوى بالعام الدراسى المقبل، ليكون اختياره
نهائيا دون رجعة فيه، بحيث لا يسمح للطالب الملتحق بالشعبة الأدبية أو العلمية علوم
أو رياضة، بالصف الثانى، بالتحويل منها فى الصف الثالث كما كان يحدث فى السابق، دون
وضع مواد اختيارية للطالب، حيث يدرس طلاب الشعبة العلمية كل كتب المواد العلمية:
الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، على أن يقسم مناهج تلك الكتب إلى جزأين، ليدرس
الطالب مثلا فى كتاب الأحياء أربعة أبواب من الكتاب فى الصف الثانى الثانوى،
ويستكمل الجزء الآخر من الكتاب فى الصف الثالث الثانوى، وفى الشعبة الأدبية يدرس
الطالب: الفلسفة والمنطق، والتاريخ، والجغرافيا، وكل المواد الأدبية الأخرى، فى حين
سيدرس طلاب النظام الجديد للثانوية العامة ست مواد أخرى إضافية جديدة: تكنولوجيا
المعلومات، والتفكير والبحث العلمى، والمواطنة وحقوق الإنسان، وتكنولوجيا الصناعة،
وتكنولوجيا الزراعة، وإدارة الأعمال، وهى مواد لا تضاف إلى المجموع.

ولعدم تدريب المعلمين على تدريس النظام الجديد للثانوية العامة، فى المجالات
الدراسية الجديدة، التى أضيفت إلى الطلاب فى النظام الجديد للثانوية، ولسد العجز فى
المدارس الثانوية العامة، بدأت وزارة التربية والتعليم الاستعانة بمدرسين من
التعليم الفنى لتدريس المناهج الجديدة، باعتبارها مواد مهنية لكسب الطالب المهارات
المهنية، وقامت الوزارة لسد فجوة عجز المعلمين، سواء فى مدارس الثانوية العامة أو
الفنية، بمخاطبة جميع وكلاء المديريات التعليمية، لمطالبتها بإعادة توزيع المعلمين
بين المدارس.
واضح إن الوزارة قد قررت أن ترفع من ضغط الطلبة وأولياء الأمور الى مستويات غير
مسبوقة – وأعتقد بعد إضافة 6 مواد جديدة الى ثالثة ثانوى فى 2014-2015 أننا قد نرى
طلبة محلقين فى السماء بعد ان نفختهم الوزارة ومستشاريها الأفذاذ

كما أعتقد أننا لن ينصلح حالنا طالما هناك عقول مصرية تفكر وتبتكر فى مجال
التعليم – وأننا قد نحتاج ربما الى مائة عام من إنهيارات التعليم وتخريج أجيال
عديدة فاشلة قبل أن ندرك أخيراً الحقيقة الساطعة الواضحة وضوح الشمس – وهى أن الحل
الوحيد لمصر هو شراء مناهج المواد العالمية (مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء
والأحياء والميكانيكا واللغات الأجنبية) كاملة من الدول التى حققت تقدم عالمى فى
المجال التعليمى – مثل سنغافورة التى تشترى 18 دولة على الأقل مناهجها كل عام بعد
أن حقق طلبة سنغافورة المراكز الأولى بين طلاب العالم – بشرط أن يقترن ذلك فى مصر
بإصدار تشريع يقضى بإعدام كل من يفكر مجرد التفكير من خبراء التعليم المصريين فى
تغيير أو تعديل ولو صفحة واحدة من تلك المناهج – ويكفيهم أن هناك مواد لن يستطيع
أحد فى الكوكب أن ينقذنا منهم فيها – إذ سيكون لهم للأسف مطلق الحرية فى الإستمرار
فى تخريبها مثل اللغة العربية والمواد المحلية

https://taamelbyot.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى