بعد
ان زاد عدد المحجبات في شوارع مدينة اسطنبول التركية على مدى السنوات
الاخيرة صدرت مجلة تركية متخصصة في الازياء تسمى اليا موجهة لهؤلاء النسوة
على وجه الخصوص وتهدف الى اعادة التعريف بأزياء المحجبات.
ومنذ
صدورها العام المنصرم حظيت مجلة اليا على وجه السرعة بجمهور عريض من
النساء الراغبات في ان تتوفر في ملابسهن معادلة الاناقة والحشمة في ان
واحد.
وتقدم
مجلة اليا التي تصدر شهريا لقارئاتها نصائح شاملة صحية وخاصة بالسفر
ومتعلقة بالازياء. لكن رئيسة تحريرها هوليا أصلان تقول ان مجلتها تهدف الى
تحطيم الصورة النمطية التي يحتفظ بها كثيرون عن المرأة المسلمة.
وقالت
هوليا لتلفزيون رويترز //على وجه العموم فان وضع النساء في الاسلام عادة
ما ينظر له بشكل مختلف. لاسيما من جانب من يأتون من الخارج الذين يتصورون
ان المرأة المسلمة جالسة في بيتها وترعى أطفالها ولا تعمل وليس لها علاقات
اجتماعية. ونحن نعمل على هدم هذه الصورة النمطية بهذه المجلة.//
ولا يزال الحجاب من القضايا
المثيرة للانقسام في تركيا العلمانية والتي يغلب المسلمون على سكانها الذين
يقدر عددهم بنحو 74 مليون نسمة.
وتفيد
دراسة صدرت في عام 2007 ان زهاء 69 في المئة من نساء تركيا يغطين رؤوسهن
بصورة ما بينهن 16 في المئة يضعن الخمار الذي يغطي الرأس والعنق.
وتوضح رئيسة تحرير المجلة انها تهدف الى ارضاء أذواق النساء اللاتي يرغبن في أن تبدين جميلات.
وقالت
هوليا أصلان لتلفزيون رويترز //النساء المسلمات يجب ان يكن أنيقات أينما
ذهبن. عليهن الاهتمام بأزيائهن أيا كان ما يرتدينه سواء أكان معطفا أو
عباءة. أرى ان على المرأة المسلمة ان تكون متألقة حيث تذهب..سواء أكانت في
احتفال أو مع صديقات.//
وتوزع مجلة اليا التي تعني
الجمال باللغة التركية حاليا عددا من النسخ أكثر مما توزعه مجلات أزياء
نسائية عالمية متخصصة شهيرة في تركيا مثل ايل وفوج وماري كلير.
لكن اليا مختلفة عن هذه المجلات وفقا لما تقوله رئيسة تحريرها.
فقد
قالت هوليا أصلان //يمكننا ان نصفها بأنها مجلة أزياء..ترتدي ألوانا عصرية
مثل الوردي او الاخضر .. لكننا مع ذلك نسعى للالتزام بتقاليدنا والمحافظة
على ارتداء الملابس الاسلامية المحتشمة.//
وتستهدف المجلة سوقا مربحة..حيث تقدر صحيفة ميليت اليومية التركية سوق الازياء الاسلامية في البلاد بنحو 9ر2 مليار دولار.